مشروبات الحمية تزيد خطر الإصابة بالجلطات

حذر باحثون أمريكيون من أن تناول المشروبات الغازية المخصصة للحمية تزيد من خطر الإصابة بالجلطات بنسبة 50% . وذكر موقع "هيلث داي نيوز" أن الدراسة التي أعلن عنها باحثون في المؤتمر الدولي حول الجلطات الذي عقد مؤخرا في لوس أنجلس استندت إلى أبحاث شملت 2500 شخص وحذر الباحثون من أن المشروبات الغازية المخصصة للحمية قد تكون مضرة، حيث تستبدل السعرات الحرارية الموجودة في السكر بمواد كيميائية قد تكون مضرة .

وذكر موقع "هلث داي نيوز" الأمريكي أن التعرّض للهواء الملوث من السيارات يتصدّر لائحة الأمور التي قد تتسبب بأزمات القلب، حيث ربط الباحثون 4 .7% من الأزمات القلبية بدخان الشوارع . وربط الباحثون الأوروبيون 5% من الأزمات القلبية بتناول القهوة يومياً، و5% بشرب الكحول .

وشدد العلماء على أن خطر الإصابة بهذه الأزمات القلبية بسبب العوامل المذكورة ضئيل جداً إن قيست على مستوى الأشخاص، أما بشكل عام فهي لديها ثقلها .

وحذرت دراسة أمريكية جديدة من أن المشروبات الغازية تحمل مخاطر أكبر مما كان البعض يتصور، إذ إنها إلى جانب مساهمتها في زيادة السمنة والسكري، فإن بعض مكوناتها وتحديداً المواد الملونة، قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان . وأظهرت الدراسة التي أشرف عليها "مركز العلوم للصالح العام" التابع للجان حماية المستهلك الأمريكية أنه من الممكن اعتبار ملونات الكراميل التي تستخدم في أنواع شهيرة من المشروبات الغازية من المواد المسرطنة .

قالت مديرة المركز ميشال جاكوبسون إن ملونات الكراميل تنتج عبر طبخ مزيج من سكر الذرة والأمونيا تحت ضغط شديد وفي ظل حرارة مرتفعة، وقد ثبت ان هذه العملية تنتج مادة "ميثيليميدازول 2" و"ميثيليميدازول 4" وقد دلت الاختبارات على أنهما يمكن أن تتسببا بسرطان الكبد والرئة لفئران المختبر .

وتشير الأنظمة الصحية في ولاية كاليفورنيا مثلاً إلى ان مادة "ميثيليميدازول 4" هي من المواد التي يجب ألا يستهلك المرء منها أكثر من 16 ميكروغراماً يومياً، وإلا فإن فرص إصابته بالسرطان قد تتزايد، في حين ان كل عبوة من عبوات المياه الغازية العادية تحتوي على 130 ميكروغراماً من هذه المادة .

ودعت جاكوبسون إلى وضع تحذيرات على عبوات المياه الغازية، أو حظر استخدام المادة في صناعات المواد الغذائية والمشروبات .

وكانت دراسة طبية سويدية قد أفادت بأن المشروبات الغازية الخفيفة تسبب مرض سرطان الدم خاصة للأطفال .

وقال باحثون سويديون إن المشروبات الغازية الخفيفة "Light Cola " تسبب مرض السرطان، بسبب مادة تضاف إلى المشروبات الغازية الخفيفة تسمى أسبرتام Aspartam .وتتكون مادة "أسبرتام" هذه من عنصرين مهمين وهما أسبرجينسيره asparaginsyre وفنيللين fenylalanin إضافة إلى القليل من عنصر الميثنول . metanol

ويستخدم مركب أسبرتام لتحلية المشروب الغازي الخالي من السكر، إذ إن المركب أشد حلاوة من السكر بنحو 500 مرة، وهنا تكمن خطورة تلك المادة خاصة على الأطفال الذين يشربون المشروبات الغازية الخفيفة خوفا من البدانة أو وقاية من السكر .

وأثبت الباحثون السويديون في مركز بحوث السرطان بمدينة بلوجنة بالسويد أن مركب أسبرتام هذا الذي يستخدم للاستعاضة عن السكر في المشروبات الغازية الخفيفة يؤدي إلى الإصابة بالسرطان .

وفي بريطانيا سبق أن حذرت دراسة بحثية من أن من يشرب مياها غازية محلاة مرتين أو أكثر في الأسبوع هو أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس وهو نوع غير منتشر على نطاق واسع لكنه قاتل .وخلصت الدراسة التي شملت أكثر من 60 ألف شخص في سنغافورة إلى أن من يحتسون العصائر بدلا من المشروبات الغازية لا تهددهم المخاطر نفسها .

مارك برييرا من جامعة مينيسوتا الذي أشرف على الدراسة أن السكر ربما يكون مسؤولاً عن ذلك لكن من اعتاد شرب المياه الغازية المحلاة هو في الأغلب له عادات أخرى سيئة على الصحة .وأضاف في بيان "مستويات السكر العالية في المشروبات الغازية ربما ترفع مستويات الأنسولين في الجسم التي نعتقد انها تسهم في نمو خلايا سرطان البنكرياس" .

وفي السياق نفسه تؤكد الدراسات الطبية الحديثة أن المشروبات الغازية تشبه التدخين من حيث خطرها على الجسم، إلا أنها تتفوق في مضارها على التدخين من حيث تناول شريحة كبيرة من الناس لها بدءاً من الطفل ذي السنتين الذي بات من الصعب صرف نظره عنها وحتى كبار السن اعتقاداً منهم بأنها تساعد على الهضم .

في حين أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون هذه المادة بكثرة هم أكثر عرضة لحدوث البدانة ما يؤدي إلى ترقق العظام بعد انتهاء مرحلة الطفولة .

وتوصلت دراسة جديدة شملت أكثر من 1000 طفل إلى أن خطر الإصابة بتآكل الأسنان يتزايد لدى الأطفال البالغة أعمارهم 12 عاماً، والذين يتناولون المشروبات الغازية بنسبة 59%، في حين ترتفع هذه النسبة إلى 220 في المئة عند الأطفال البالغة أعمارهم 14 عاماً .كما أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن الأطفال والمراهقين الذين يشربون كمية كبيرة من المشروبات الغازية أكثر عرضة لاضطرابات النوم وآلام الرأس .

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحيفة "لو جورنال سانتيه" الفرنسية أن المشروبات الغازية غنية بالسكر وبالكافيين اللذين يخلان بالتوازن الغذائي للأطفال .

خليجية

…………………………..
جزاج الله خير
من زمان عارفه الشي
ياريت الناس تفهم
خليجية
خليجية
❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤
الله يستر ومشكوره عالتنبيه
شــكرا عالـتنبـيه….
خليجية
يعطيك العافيه
الله يكفينا الشر
،،،،،،،،،،،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،
❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top