جددو التأكيد على أن تأجيل الدراسة للمدارس الحكومية غير وارد على الإطلاق

السديراوي: خطط لتعقيم الباصات وتشديد إجراءات النظافة

مريم بندق – حنان عبدالمعبود
استبعدت مصادر تربوية رفيعة في تصريحات خاصة لـ«الأنباء» تأجيل الدراسة في المدارس الحكومية موضحة ان التأجيل غير وارد على الاطلاق.

وقالت المصادر ان وزارة الصحة ستفحص المعلمين العائدين من الخارج الذين يبدأ دوامهم قبل الطلبة بـ 3 اسابيع كاملة ومن ثم عزل الحالات المصابة.

واوضحت ان سبب تأجيل الدراسة في رياض الاطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الاجنبية يرجع لرغبة الصحة في فحص المعلمين العائدين من الخارج قبل اختلاطهم بالتلاميذ الى جانب الخوف من انتقال الڤيروس لهم في حالة وجود اصابات بين المعلمين. وكانت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي اعلنت عن تأجيل بدء الدراسة في مراحل حضانات ورياض الاطفال ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، في قطاع التعليم الخاص حتى العاشر من سبتمبر المقبل، وبينت ان هذه الاجراءات تم اتخاذها بناء على متابعة تطور الڤيروس وتزامنها وفترة بدء الدراسة في بعض المدارس الخاصة خلال الاسبوع المقبل، للتأكد من سلامة الهيئتين التعليمية والادارية والطلبة العائدين من الاجازات.

واشارت الحمود الى ان اتفاق الوزارتين على تأجيل بدء العام الدراسي لمدة اسبوعين جاء للتأكد من سلامة الطلبة والمعلمين العائدين من السفر لفترة اسبوعين ومدى ظهور اي اعراض للمرض عليهم قبل بدء الدراسة، مبينة ان وزارة الصحة تراقب وتتابع بالاتفاق مع وزارة الشؤون تأجيل الحضانات عن كثب لملاحظة اي تطور لاتخاذ قرارات في ضوء المعاينة المباشرة ورفع التوصيات بها الى مجلس الوزراء عند حدوث اي تطورات اخرى. وقالت الوزيرة الحمود في تصريحات للصحافيين انه سيتم افتتاح 120 عيادة مدرسية مجهزة من قبل وزارة الصحة بالاجهزة والاطباء والادوية مع بداية اول يوم من العام الدراسي الجديد 2024/2010، مشيرة الى استمرار طرح مناقصة تجهيز العيادات.

وجددت الحديث عن الاجراءات الاحترازية في المدارس والتي منها اغلاق الفصل الدراسي في حالة اصابة كاتب واحد واغلاق الجناح في حالة تعدد الاصابات واغلاق المدرسة اذا زادت اعداد الطلبة المصابين، مشيرة الى جاهزية تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين.

ومن جانبها اشارت وكيلة الوزارة تماضر السديراوي الى خطط تعقيم الباصات وتشديد اجراءات النظافة وغيرها.

أكد وزير الصحة د.هلال الساير ان اللقاح الخاص بعلاج انفلونزا الخنازير لم يوزع بعد على دول العالم التي طلبت توريده، مشيرا الى انه في حال توافر اللقاح سيخصص لمن يحتاجه، مبينا ان المرض لا يشكل خطورة على الناس غير المصابين بأمراض مزمنة، لافتا في الوقت نفسه الى ان الصحة قد اتخذت جملة من الاجراءات الاحتياطية للمصابين بأمراض مزمنة.

واضاف الساير خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عقب اجتماعه ووزيرة التربية والتعليم العالي د.موضي الحمود صباح امس بحضور قياديي الوزارتين للتنسيق حول الإجراءات الواجبة لمكافحة ڤيروس انفلونزا الخنازير في المدارس، ان الاجتماع ناقش الخطط التي وضعت للمدارس واجراءات مكافحة المرض فيها، مبينا ان الوزارة وضعت اجراءات خاصة بكيفية تنفيذ وزارة التربية لهذه التوصيات، حيث تم شرح خطة الصحة لتطبيق آلية الدراسة والخطة التي وضعت لتدريب المعلمين بعد موافقة وزارة التربية لعمل ورش عمل حول كيفية اخذ الحرارة واستخدام الكمامة، وغسيل اليدين، وورش عمل للتعرف على آلية منع انتقال العدوى، اضافة الى ورش توعوية خاصة بأعراض الانفلونزا وكيفية الوقاية منها، الى جانب توفير «مناديل ورقية» واماكن خاصة للقمامة وتعميم النظافة في وسائل النقل المدرسية وتعقيمها.

وشدد الساير على ضرورة قيام اولياء امور الطلبة بفحص حرارة الأبناء في المنزل قبل خروجهم للمدرسة ومنعهم من الدوام في حال ظهور اعراض الانفلونزا عليهم.

كما اكد الساير ضرورة توزيع طاولات بالفصول المدرسية بمقدار متر ونصف المتر كوقاية لمنع انتقال الڤيروس بين الطلبة والحد من اماكن تجمعهم عبر تقصير فترة طابور الصباح، وتنفيذ آلية خطة الصحة في حال اكتشاف حالات الانفلونزا في احد الفصول او المدرسة واتخاذ الاجراءات الواجبة.

ومن جهته، اوضح وكيل وزارة الصحة د.ابراهيم العبدالهادي ان التعاون مع وزارة التربية مستمر وفي طور المرحلة التنفيذية لتجهيز العيادات المدرسية بكل تجهيزاتها البشرية والاجهزة الطبية المتكاملة لتكون مسؤولة عن الوقاية في هذه المدارس، وشدد على أهمية مكافحة المرض بالطرق الوقائية عبر خطة لربط المدارس بالمراكز الصحية في كل منطقة تتكون من مديري المدارس والصحة لتسهيل الإجراءات الوقائية والعلاجية للطلبة مع استعداد تام للمراكز الصحية لتوفير التشخيص والأدوية مع ربط المراكز الصحية بأولياء الأمور.

وزاد العبدالهادي بقوله: «محاربة المرض ليست على كاهل التربية والصحة، فالمشاركة المجتمعية هي الأساس، لاسيما دور الأسرة في ذلك، مبينا ان كل موجة للمرض لها احترازات خاصة بها ونتعامل معها حسب المعطيات التي تواجهنا لمكافحة المرض.

الغيص لـ «الأنباء»: تأجيل دوام أطفال المدارس الأجنبية والاحتياجات الخاصة والحضانات إلى 13 سبتمبر

مريم بندق

اعلن وكيل التعليم الخاص لوزارة التربية فهد الغيص تأجيل دوام تلاميذ رياض الاطفال في جميع المدارس ذات المنهج الاجنبي الى 13 سبتمبر المقبل بدلا من اليوم.

وقال الوكيل الغيص في تصريحات لـ «الأنباء» ان تأجيل الدوام يشمل ايضا اطفال المدارس الاجنبية لذوي الاحتياجات الخاصة واطفال الحضانات الخاصة التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وبشأن طلبة المدارس العربية الخاصة وادارة مدارس التربية الخاصة افاد وكيل التعليم الخاص بان دوام طلبة هذه المدارس سيكون بعد اجازة عيد الفطر السعيد بحسب القرار رقم 1 الصادر من وزارة التربية في وقت سابق.

واشار الوكيل الغيص الى ان قرار تأجيل دوام اطفال الرياض بالمدارس الاجنبية ومدارس اصحاب الاحتياجات الخاصة والحضانات صدر بالاتفاق بين وزارات التربية والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل

المصدر

https://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN…/?a=63629&z=14

‘‘‘‘‘‘‘‘

شهالانانيه اللي فيهم؟ ليش بس المدارس ورياض الاطفال الخاصه بس؟ يعني رياض اطفال الحكومه ؟ مو بشر ؟ والا مناعتهم قويه ؟!!!

استغفرالله

والله من اطلعت قناة سكوب والمهازل اللي فيها وشفت الحكومه ساكته عنهم ؟

وانا واثقه ان الكويت صارت هرج ومرج والسبب هالحشرات البشريه قال شنو قال ديمقراطيه

ديمقراطية طـــــــــــــل

اللهم اني صايمه

احترقت اعصابي من هالقرار رغم ان ماعندي عيال اجل شلون اللي يحاتون عيالهم!

الله يحفضنا ويحرسنا ويرحمنا ويرأف بحالنا دام هذا وضعنا خليجية

.

اللي كاتبه الله بيصير والله لو مكتوب انهم ينمرضون ويموتون وانهم بحضن امهاتهم ماتوا مو بالمدارس

توكلوا على الله يا جماعة الخير وخلو ثقتكم بالله كبيره

عسى الله يحفظنا ويحفظ عيالنا يا رب

مشكوره انفاسي دخون ع المرور

بس الحذر واااااجب والواحد مايرمي بنفسه للتهلكه

عموما"

الله يشفيج حبيبتي ويرجع لج صحتج

لاحياة لمن تنادي
ولله شي يضحك …. الحين اذا الدواء اللي يعطونة المرضى منتهي الصلاحية … وعندهم عجز بأستيعاب عدد المرضى في الحجر

الصحي …. يبون يغامرون ويخلون اليهال يدرسون ….. اذا امريكا بكبرهااا ام الادوية وتقدم الطبي اجلت الدراسة في بعض الولايات

طلبة الحكومه ماراح يداومون ألا ب27/9 يعني بعد شهر وعيالنا بالخاص داوموا اليوم ماتأجل ألا بس حق الروضه والحضانه لي 10/9 روحوا شوفوا العالميه الأمريكيه ولدي داوم اليوم حتى الأبتدائي مداومين أستغرب من اللي يقولون أشمعنى يأجلون حق الخاص ويخلون عيال الحكومه أذا هم أصلا مازالوا معطلين ولمدة شهر!
واااااااااايد واثقين من إمكانياتهم
الله يستر على عيالنا يارب

ايه والله يابنات واثقين من امكانياتهم ََ

يعني ارواح اطفالنا على كف عفريت !!!!

عموما"

مشكورات حبيباتي ع المرور الغااااالي :÷÷

الله يحفظ عيالنا ان شاالله من كل مكروه وانا وحده اذا شفت المرض زاد ماكو علاج ولا استعداد حقه انا وحده بغيب عيالي الدراسه تتاجل بس الارواح ما تتعوض
والله حكومتنا متخبطه، احسن لهم يصكون المدارس قبل لا يصير وباء
طنشو فيهم ولا تخلون عيالكم يداومون
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طواري لـ((العنقا))ـيل خليجية

مشكوره انفاسي دخون ع المرور

بس الحذر واااااجب والواحد مايرمي بنفسه للتهلكه

عموما"

الله يشفيج حبيبتي ويرجع لج صحتج

الله يجزاش خير على هالدعوة الحلوة خليجية

بس والله ردي من القهر والضيم والله سبحانه هو القادر انه يحمينا ويحفظنا من هالمرض

الله الحافظ
أجلووو المدارس الخاصه بس هذا الي اعرفه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.