تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ما رأي فضيلتكم في تعلم التجويد و الإلتزام به ؟

ما رأي فضيلتكم في تعلم التجويد و الإلتزام به ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

( منقول )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

ما رأي فضيلتكم في تعلم التجويد والالتزام به ؟ وهل صحيح ما يذكر عن فضيلتكم من الوقوف بالتاء في نحة ( الصلاة – الزكاة ) ؟

فأجاب قائلا : لا أرى وجوب الالتزام بأحكام التجويد التي فصلت بكتب التجويد ، وإنما أرى أنها من باب تحسين القراءة ، وباب التحسين غير باب الإلزام ، وقد ثبت في صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سئل كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كانت مداً قرأ : بسم الله الرحمن الرحيم . يمد ببسم الله ، ويمد بالرحمن ، ويمد بالرحيم .

والمد هنا طبيعي لا يحتاج إلى تعمده والنص عليه هنا يدل على أنه فوق الطبيعي .

ولو قيل : بأن العلم بأحكام التجويد المفصلة في كتب التجويد واجب للزم تأثيم أكثر المسلمين اليوم ، ولقلنا لمن أراد التحدث باللغة الفصحى : طبق أحكام التجويد في نطقك بالحديث ، وكتب أهل العلم ، وتعليمك ، ومواعظك .

وليعلم أن القول بالوجوب يحتاج إلى دليل تبرأ به الذمة أمام الله عز وجل في إلزام عباده بما لا دليل على إلزامهم به من كتاب الله تعالى أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، أو إجماع المسلمين وقد ذكر شيخنا عبد الرحمن بن سعدي في جواب له أن التجويد حسب القواعد المفصلة في كتب التجويد غير واجب .

وقد أطلعت على كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حول حكم التجويد قال فيه ص 50 مجلد 16 من مجموع ابن قاسم للفتاوى : " ولا يجعل همته فيما حجب به أكثر الناس من العلوم عن حقائق القرآن إما بالوسوسة في خروج حروفه ، وترقيمها ، وتفخيمها ، وإمالتها ، والنطق بالمد الطويل والقصير والمتوسط وغير ذلك فإن هذا حائل للقلوب قاطع لها عن فهم مراد الرب من كلامه ، وكذلك شغل النطق بـ " أأنذرتهم " وضمالميم من " عليهم " ووصلها بالواو وكسر الهاء ، أو وضمها ونحو ذلك ، وكذلك مراعاة النغم وتحسين الصوت " .ا.هـ.

وأما ما سمعتم من أني أقف بالتاء في نحو " الصلاة – والزكاة " فغير صحيح بل أقف في هذا وأمثاله على الهاء .

ومسألة تجويد القرآن اختلف أهل العلم فيها على قولين :

القول الأول : وهو رأي الفقهاء الذي يرون أن تجويد القرآن بمراعاة أحكام التجويد وقواعده سنة وأدب من آداب التلاوة ينبغي مراعاته من غير تكلف ، ولكن ذلك ليس واجبا .

القول الثاني : وهو رأي علماء التجويد القائلين بأن تعلم التجويد والقراءة به واجب على كل مسلم ومسلمة . أخذا بظواهر الأدلة .

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم

جزاج الله الف خير
ماشاء الله كل سؤال في خاطري الاقي عندج الجواب
ترانيم استحمليني وكسبي فيني اجر
جزاكِ الله خيرا اختي الغاليهـ … ~

خليجية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلو جبريت خليجية
جزاج الله الف خير
ماشاء الله كل سؤال في خاطري الاقي عندج الجواب
ترانيم استحمليني وكسبي فيني اجر

أبد عادي يا قلبي أي شي تبينه كلمي ترانيم ,, خليجية

لا يردك إلا كي بوووووردك ,, خليجية

بارك الله فيك يا عسل ,,

تصبحين على خييييييير ,

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم

جزاك الله خيرا

سبحان الله وبحمده … سبحان الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.