|
سلام عليكم ورحمة الله وبركاااته
شلونكم بنووتااات شخباركم اتمنى تكونوووون بخير وصحه وعافييه
حلو ان الواحد يتثقف بامور دينه خاصه اذا كانت مواضيع لازم يعرفهاا وتتعلق باركان الاسلام الاساسيه ..
الموضوع باختصار اليوم ركبت السياره مع ابوي ( الله يحفظه ويشفيه ويخليه لى قولو اميين
لقيت كتيب يتكلم عن احكام المسح على الخفين والجوربين وقريت معلومات اول مره اعرفها اكييد فى بناات
مثلى يجهلونها فاحبيت انقل لكم بعض المعلومات طمعاا بالاجر والثواب من عند الله ..
آمبيي مت قهر كتبت لكم البروشور كله جان يعلق الجهاز وينمسح كل اللى كتبته
بكتب لكم الحكم واللى حابه تقرى اكثر عن الموضوع تسوى سيرج ..
احكام المسح على الخفين والجوربين
مستخلصة من فتاوى العلامة / محمد بن صالح العثيمين ( رحمة الله )
المقصود بالخفاف : ما يلبس على الرجل من جلد ونحوه. المقصود بالجوارب : ما يلبس عليها من قطن ونحوه وهو مايعرف ( بالشراب ) .ومشروعية المسح على الخفين ثابته فى كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.اما كتاب الله قوله تعالى : ( يا ايها الذين آمنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وارجلكم الى الكعبين)
ومشروعية المسح على الخفين من السنة حديث المغيرة بن شعبة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم توضأ قال المغيرة:فأهويت لأنزع خفيه ..فقال: ( دعهما فانى ادخلتهما طاهرتين ) ومسح عليهما . متفق عليه .
ويدل هذا الحديث على ان المسح عليهما افضل من خلعهما لغسل الرجل .
يجوز المسح على الجورب المخرق وعلى الجورب الخفيف لانه ليس المقصود من لبس الجورب او الخف الستر_ستر البشرة_وانما المقصود من لبس الجورب ان يكون مدفئا للرجل ونافعا لها وانما اجيز المسح على الجورب لان نزعه يشق وهذا لا فرق فيه بين الجورب الخفيف والجورب الثقيل ولا بين الجورب المخرق والجورب السليم والمهم انه مادام اسم الجورب باقيا والمشى به ممكنا فان المسح عليه جائز .
اتمنىى انكم استفدتووو من الموضوع ولا تنسونى من صالح دعائكم
بس طبع حلو انج لمى تعرفين معلومه يديده بغض النظر اذا كانت منتشره او لا تشاركينها غيررررج
انصحج بالقراءه اكثر ،،
وتسلم ايدج
جـزااااااااج الله خيـــر
الله يجعله في ميزان حسناتج
و الله يسعدج ويشفي الوالد ويطول بعمره ويخليه لج يارب
يعطيج العافيه
تسلموون حبيبات قلبي على هالدعاوى الطيبه عسى ربي يرزقكم بمثلها واحسن
حياكم نورتو الموضوع
تقبلي مررووووري