تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم التشقير من اللجنه الدائمه للفتوى هاااام

حكم التشقير من اللجنه الدائمه للفتوى هاااام

حُـكـم تشقير الحواجب
بسم الله الرحمن الرحيم

حُـكـم تشقير الحواجب – فتوى اللجنة الدائمة –
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن
تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : [لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضـو
صالح بن فوزان الفوزان

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
ارجو نشرها

مشكوووووووووووووره حبووووووووووووبه
بس التشقير اهو نفس الصبغ والنمص عباره عن نمص الحاجب بس التشقير يشقر الشعر بعيد كلش عن النمص
ليش حرااام ؟؟
تسلمين حبوبه على الموضوع صراحه يا فيه وقته

انا كنت احف حواجبي بس يوم يكون عدنا مناسبه يعني عيد عرس ومن فتره وانا أحس بتأنيب الضمير فقررت أني خلاص ما أحف موليه وفكرت في سالفت التشقير ونفس الشي تكون في المناسبات بس

الحين من قريت موضوعج خلاص مستحيل أحف أو أشقر يزاج الله ألف خير حبوبه

جزاك الله خيرا أختي على الموضوع …….مع إني ما أحف ولا أشقر والحمدلله ………
الله يجزاج خير كنت من زمان ودي أعرف لأنه الحمد لله ربي تاب علي من 3 سنين ما أحف بس كنت أشقر بالمناسبات وكنت ودي أعرف حرام ولا بس بما اني عرفت خلاص توووووووووووبه والله الدنيا ما تستاهل أضيع آخرتي علشانها
يزااج الله خيير
جزاش الله خير حتى انا لااحف ولا اشقر الحمد لله
انا اتوقع انه نفس الشي الحف والتشقيير

لانه يعطيي نفس النتييجه
وهو تغيير خلقة الله وبعد يئثر على الاعصاب اللي موجوودة بهالمنطقة

اشوه انا من الجامعه وانا ماحف حواجبيي

جزاج الله خير
شكرا على الردود الي تثلج الصدر
الفقهاء هم أعلم منا في أمور الدين وما يجد فيه
وسبحان الله لكل أمر حكمه ، ما لعن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم نتف الحواجب إلا لحكمة
وعادة البنت اللي ما تحف أجمل من التي تحف وأنعم وأهدأ في النظر إليها .
جزاك الله خيراً ، والله يعيننا على أنفسنا والشيطان .
جزاك الله خير
جزاج الله خير وانا عن نفسى ما احف ولا اشقر
يعطيج العافيه .. بس انا ما اؤمن بقول ان ما يجوز التشقير .. لان فرق بينه وبين النمص .. ومبالغ فيه ان تشبه بالكفار صراحه !!

لو تقولين له صبغ الحاجب بيقول لج يجوز ..المشكله ان الرجل لما يسأل ما يوضح شنو المسألة فالفقيه يفهم غلط ..

والحمدالله ديننا دين يسر ليش تعقدون الامور خليجية

جزاك الله الف خير حبيبتي
انا الحمدلله لا احف ولا اشقر
الوحده لو تحس ان اهي حلوه واتحط فبالها ان اهي حلوه بدون حف او تشقير ماراح تحتاج لهم باذن الله
الله يبعد عنا كل حرام يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.