تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الفاظ تخالف الشريعة

الفاظ تخالف الشريعة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد:سؤال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى هذا السؤال:
(باسم الشعب،باسم العروبة)
س-نقرأوتسمع عبارات مختلفة مثل:باسم الوطن او باسم الشعب،باسم العروبة فما صحة هذه العبارات؟
ج-هذه العبارات اذا كان الانسان يقصد بذلك انه يعبر عن العرب،او يعبر عن اهل البلد،فهذا لا بأس به وان قصد التبرك والاستعانة فهو نوع من الشرك وقد يكون شركا اكبر بحسب ما يقوم في قلب صاحبه من التعظيم بما استعان به.(

س-يقول البعض لن تصحيح الالفاظ غير مهم مع سلامة القلب فهل هذا صحيح؟
ج-ان اراد بتصحيح الالفاظ اجراءها على اللغة العربية فهذا صحيح؛فأنه لا يهم ان تكون الالفاظ غير جارية على اللغة العربية،ما دام المعنى مفهوما وسليما.اما اذا اراد بتصحيح الالفاظ ترك الالفاظ التي تدل على الكفر والشرك فكلامه غير صحيح؛بل تصحيحها مهم.ولا يمكن ان نقول للانسان اطلق لسانك في قول كل شئ ما دامت النية صحيحة؛بل تقول الكلمات مقيدة بما جاءت به الشريعة.
(مساك الله بالخير)س-يستعمل بعض الناس عند اداء التحية عبارات عديدة منها"مساك الله بالخير"و"وساك الله بالخير"و"كالله بالخير"بدلا من لفظ التحية الواردة،وهل يجوز البدء بالسلام بلفظة"عليك السلام"؟
ج-السلام الوارد هو ان يقول الانسان"السلام عليك"او"سلام عليك".ثم يقول بعد ذلك ما شاء من انواع التحيات،واما"مساك الله بالخير"و"وصبحك الله بالخير"او"الله بالخير"وما اشبه ذلك،فهذه تقال بعد السلام المشروع.واما تبديل السلام المشروع بهذا فهو خطأواما البداءة بلفظ"عليك السلام"فهو خلاف المشروع،لأن هذا اللفظ للرد لا للبداءة.
(ربنا افتكره)
س-اذا سأل شخص شخصا آخر فقال له اين فلان صار لي زمان ما رأيته؟.فيقول المجيب للسائل"ان فلان ربنا افتكره"ويقصد بذلك توفاه الله.فهل هذه الاجابة صحيجة؟
ج-اذا كان مراده بذلك ان الله تذكر ثم اماته،فهذه كلمة كفر.لأنه يقتضي ان الله -عزوجل- ينسى!والله سبحانه وتعالى لاينسى كما قال موسى عليه السلام لما سأله فرعون((قال فما بال القرون الاولى*قال علمها عند ربي في كتاب لايضل ربي ولا ينسى))فأذا كان هذا قصد المجيب وكان جاهلا ولا يدري،ويريد بقوله ان الله افتكره يعني اخذه فقط فهذا ليس بكفر لكن يجب ان يطهر لسانه عن هذا الكلام لأنه كلام موهم لنقص رب العالمين عزوجل ويجيب بقوله"توفاه الله"او نحو ذلك.
(عباد الشمس)
س-هل يصح تسمية بعض الزهور ك"عباد الشمس"بهذا الاسم لأنه يستقبل الشمس عند الشروق والغروب؟[/color]
ج-هذا لايجوز؛لأن الاشجار لاتعبد الشمس،انما تعبد الله عزوجل كما قال الله تعالى((الم تر ان الله يسجد له من في السموات ومن في الارض والشمس والقمروالنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس)).وانما يقال عبارة اخرى ليس فيها ذكر العبودية،كمراقبة الشمس ونحو ذلك من العبارات.
(المثل الاعلى)
س-يقول بعض الناس في الفاظ المغالات في المخلوقين:ان فلانا له المثل الاعلىاو"فلان كان المثل الاعلى"فما صحة هذه الالفاظ؟
ج-هذا اللفظ لا يجوز على سبيل الاطلاق الا لله سبحانه وتعالى فهو الذي له المثل الاعلى واما اذا قال "فلان كان المثل الاعلى في كذاوكذاوكذا"وقيده فهذا لا بأس به.
مسيجد؛ومصيحف)
س-يطلق بعض الناس على المسجد مسيجد وعلى المصحف مصيحف،فما صحة ذلك؟
ج-الاولى ان يقال المسجد والمصحف،لفظ التكبير،ولا يقال بلفظ التصغير،لأنه قد يوهم الاستهانة به.
فحماية لجانب العقيدة من الفساد الذي يحوم حولها وللمشاركة في نقل الامانة فأننا نسطر هذه الكلمات المختصرة في بيان بعض الالفظ الدارجة على السنة بعض الناس وبيان الحكم الشرعي فيها من كلام العلماء مثل الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى راجين ان نحشر بها مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.وصلى الله على محمد وآله وصحبه اجمعين.

جزاج الله خير حبيبتي عالتوضيح……..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.