تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأسباس التي يعتصم بها العبد من الشيطان عشــــــرة هــــــي:-

الأسباس التي يعتصم بها العبد من الشيطان عشــــــرة هــــــي:-

[U][I][B]من الأسباب التي يعتصم بها العبد من الشيطان عشرة وهي :-

[- الاستعاذه بالله منه قال تعالى ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) سورة فصلت آيه 36

2-قراءة المعوذتين ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس )

3-قراءة آية الكرسي ( الله لا إله الا هو الحي القيوم ) سورة البقرة آية 255

4-قراءة سورة البقرة قال صلى الله علية وسلم ( إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فية سورة البقرة ) رواه مسلم و النسائي

5-قراءة الأيتين الأخيرتين من سورة البقرة ( آمن الرسول بما أنزل الية من ربة والمؤمنون ) الى آخر السورة

6-قراءة أول ( حــــم ) المؤمن الى ( إلية المصير ) 1-2-3- من سورة غافر

7-قول لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير مائة مرة – متفق علية

8-كثرة ذكر الله تعالى قال صلى الله علية وسلم ( رأيت رجلا من أمتي قد احتوشتة الشياطين فجاء ذكر الله فطرد الشيطان عنه ) رواه الحافظ أبو موسى المديني وأخرجة الطبراني أيضا

9- الوضوء مع الصلاة

10-امساك فضول النظر والكلام والطعام ومخالطة الناس وليعلم أن الناس أربعة أقسام :

أحدها:- من مخالطته كالغذاء لا يستغني عنه في اليوم والليلة وهم العلماءبالله وأمره ومكائد عدوه وأمراض القلوب وأدويتها الناصحون لله ولكتابة ولرسولة ولخلقة فهذا في مخالطتة الربح كله

الثاني :- من مخالطتة كالدواء تحتاج الية عند المرض فما دمت صحيحا فلا حاجه لك في خلتة وهم من لا يستغني عن مخالطتهم في مصلحة المعاش والقيام بما أنت محتاج إلية

الثالث :- من مخالطتة كالداء على اختلاف مراتبة وأنواعة وقوتة وضعفة وهم من في خلطتة ضرر ديني أو دنيوي ومتى ابتليت بواحد من هؤلاء فلتعاشرة بالمعروف حتى يجعل الله لك مخرجا ومتى تمكنت من نقله الى الخير فهي فرصة تغتنم

الرابع :- من في مخالطتة الهلاك كله بمنزلة السم وهم أهل البدع والضلاله .انظر بدائع الفوائد لابن القيم ج 2 ص 267-275 [/FONT]

ــــــــــ منقول ــــــــــ

مشكورة و يزاج الله الجنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.