|
شلونكم بنات ..
بنات بغيت اسال عن مو ضوع مادري اذا حرام ولالا ,,
اناا اللي اعرفة ان لبس الباروكه حرام لان فيهاا غش وخداع …
بس اذا لبست الباروكه عند زوجي بس هل يعتبر حرام ولا عادي لان اناا ما احب اصبغ شعري وزوجي يبيني اصبغ شعري
فبشتري باروكه باللون اللي يبيني اصبغه والبسهاا كنوع من التغيير ؟؟
بلييز فيدوني وجزاكم الله خيرر
حتى حق الزوج لاطاعه لمخلوق في معصية الخالق
شنو اللي اي شي تسوينه للزوج حلال !!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟
ومو على كيفج لو سمحتي تحللين وتحرمين..
ولو كلامج صح مع اني متأكده انه غلط .. وين الدليل؟؟!!
اذا كلامج صح عطيني دليل انه اي شي تسوينه للزوج حلال؟؟!!
بعدين الشرع له حدود .. يعني مثلا لو قالج ريلج قطي الحجاب تقطينه والله علشان ريلي؟؟!!
يا حلوه (( لا طاعه لمخلوق في معصية الخالق ))
ولبس الباروكه في معصيه
واتمنى لما الوحده تقول كلام تكون عارفه شنو قاعده تقول ومتأكده انه صح
مو تييب كلام من عندها
وحبيت اذكرج ان كل كلمه تقولينها انتي محاسبه عليها
فما بالج انتي تحللين وتحرمين على كيفج؟!!
وعلى فكره المكياج مو حرام لا المكياج حلال
وارد واقول تأكدي من معلوماتج قبل لا تقولينها
وبالأخير
حبيت انصح نفسي وانصحج اختي ((الجوري))
على ان تسوين شي حلال حتى لو انتي مو حيل مقتنعه فيه اذا كان يبعدج عن الحرام احسن من ما تسوين شي حرام يكون اسهل
بس ما تدرين ممكن تدشين النار عشان هالشي شيسوى عليج بهذاك الوقت
ولا تنسين ان النار حفت بالشهوات والجنه حفت بالمكاره
ولا طاعة لمخلوق في معصية الله
وين دليلج ؟ ان كل شيء حلال للزوج ؟
لبس الباروكه حرام ونمص الحاجب حرام سواء للزوج ولا لغيره
ولا طاعه لمخلق في معصيه الخالق
ومن ترك لله شيئا عوضه
وبالتوفيق يالجوري
أحسن إن نبعد عنهم و الله يعينج على الصبغة
نبى وحده عندها فتوى شرعيه تحطها لنا مو بس كلام واللى يعافيكم عشان ما نتوه
قال الله تعالى ( فسألوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون )
قال السابقون أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار وكان الصحابة والتابعون يتهربون من الأفتاء خشية من الله أن يفتوا بغير العلم
والأفضل من تحب أن ترد على الفتوى يكون عندها فتوى من المواقع المعترف فيها من أهل العلم
ومن حق صاحبة السؤال علينا أن نحط لها نص رأي أهل الأفتاء
وتفضلي أختي الغالية /
** من موقع الرسمي للشيخ بن جبيرن
حكم لبس الباروكة من باب التزين للزوج
السؤال :
إذا قلنا بتحريم (الباروكة) فهل يجوز لبسها عند زوجها ؟
الاجابـــة :
لا يجوز لبس هذه الباروكة التي هي شعر صناعي يُوضع على الرأس يُوهم أنه شعر طبيعي، فلا يجوز لبسه عند الزوج ولا عند غيره؛ فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والموصولة وهي التي يُوصل شعرها بشعر غيره، وذلك من التدليس وإيهام حُسن الشعر وطوله . والله أعلم .
الشيخ /عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
** سئل العلامة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين السؤال التالي :
هل يجوز للمرأة أن تستعمل الباروكة وهو الشعر المستعار لزوجها ، وهل يدخل ذلك تحت النهي عن الواصل والمتصل ؟؟؟
فأجاب – رحمه الله – : ( الباروكة محرمة وهي داخلة في الوصل وإن لم تكن وصلا فهي تظهر رأس المرأة على وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل وقد : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة ) ( متفق عليه ) لكن إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلا أو كانت قرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليستر هذا العيب لأن إزالة العيوب جائزة ولهذا : ( أذن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أن يتخذ أنفا من ذهب ) ( أخرجه أبو داوود ، والترمذي والنسائي ) فالمسألة أوسع من ذلك فيدخل فيها إذا مسائل التجميل وعملياته من تصغير للأنف وغيره، فما كان لإزالة عيب فلا بأس به مثل أن يكون في انفه اعوجاج فيعدله أو إزالة بقعة سوداء مثلا فهذا لا بأس به أما إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص فهذا من الممنوع 0
واستعمال البروكة حتى لو كان بإذن الزوج ورضاه فهو حرام لأنه لا إذن ولا رضى فيما حرمه الله ..) ( فتاوى المرأة – ص 183 ) 0
** المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان
سئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عن حكم لبس الباروكة للرجال والنساء ؟؟؟
فأجاب – حفظه الله – : ( لا يجوز لبس الباروكة للرجال والنساء أيضًا، أما النساء لأن فيه غشًا وتدليسًا حيث أن الرائي لها يظن أن هذا من خلقتها ومن شعرها الأصلي وهو ليس كذلك وفي هذا تلبيس وتغرير ربما بزوجها أو بمن يريد خطبتها. أما الرجل فلا يجوز له ذلك بحال من الأحوال قد يجوز للمرأة مثلاً إذا كانت – ليس لها شعر أصلاً كأن لم ينبت لها شعر أن تلبس الباروكة لأنها أصبحت مضطرّة لذلك ومحتاجة لذلك أما الرجل فإنه لا يجوز أن يلبس الباروكة بحال ولا سيما إذا كان ذلك لأجل التمثيل فإنه في لبسه لهذا الشعر يظهر بصورة غير صورته الحقيقية وربما تكون صورة فيها تشبّه بالنساء أو تشبّه بالكفار أو غير ذلك )
وتلخيصاً >> حكم لبس الباروكة للنساء :
فإن كان تزيناً وتجملاً وقد حباها الله في الأصل بهذه الصفة فالراجح من أقوال أهل العلم كما أسلفنا أنه لا يجوز وفيه محاذير سرعية كثيرة منها تغيير خلق الله ، والتشبه بالكافرات ونحو ذلك من أمور أخرى ، أما إن كان لصلع وتشوه خلقي ففي هذه الحالة يجوز لها ذلك كما قال العلماء :
يقول العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – : ( إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلا أو كانت قرعاء فلا حرج من استعمال الباروكة ليستر هذا العيب لأن إزالة العيوب جائزة ولهذا : ( أذن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أن يتخذ أنفا من ذهب ) ( أخرجه أبو داوود ، والترمذي والنسائي ) فالمسألة أوسع من ذلك فيدخل فيها إذا مسائل التجميل وعملياته من تصغير للأنف وغيره، فما كان لإزالة عيب فلا بأس به مثل أن يكون في انفه اعوجاج فيعدله أو إزالة بقعة سوداء مثلا فهذا لا بأس به أما إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص فهذا من الممنوع 0
واستعمال البروكة حتى لو كان بإذن الزوج ورضاه فهو حرام لأنه لا إذن ولا رضى فيما حرمه الله ..) ( فتاوى المرأة – ص 183 ) 0
يقول العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزلن – حفظه الله – : ( قد يجوز للمرأة مثلاً إذا كانت – ليس لها شعر أصلاً كأن لم ينبت لها شعر أن تلبس الباروكة لأنها أصبحت مضطرّة لذلك ومحتاجة لذلك ) ( المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان ) 0