تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل "مجهواو النسب"لهم حكم الايتام

هل "مجهواو النسب"لهم حكم الايتام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الســؤال : هــل يدخل الطفل مجهول الأب في مسمى

اليتيم ؟ وإن دخــل فهل تمكن كفالته كعبادة ؟ سبــب

السـؤال هــو أنه عندنا فــي السجون مجموعة مــن

النسـاء ومعهن أطفال دخلوا معهن ، والظاهر أنهـم

مـن علاقات غير مشروعة ، لذا يسمونهم مجهولو

الأب ،ولنا رغبة في أن نقدم برنامجاً لكفالة الأيتام

داخـــل السجون ، ثــم صادفتنا هــذه المشكلة ،

فما هو التحليل والتفصيل ؟

الجواب : الحمد لله

أولاً : اليُتم هو فقد الأب قبل البلوغ .

والإحسان إلى اليتيم وكفالته والعناية به مـــن شعب

الإيمان قال تعالى ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ

الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَـــوْمِ

الْآخِـرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَـلَى

حُبِّـهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ

وَالسَّائِلِيــــنَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ

وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِــمْ إِذَا عَاهَـــدُوا وَالصَّابِرِينَ فِـــــي

الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا

وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ) البقرة/ 177 ، وكفالة اليتيم

من أسباب دخول العبد الجنة ،بل والقرب من النبي

صـلى الله عليه وسلم ،كما جاء عَنْ سَهْل بنِ سَعْد

رضـي الله عنـــه قَــالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ

عَلَيْـهِ وَسَلَّمَ ( وَأَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَـــــذَا

– وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا -)

رواه البخاري ( 4998 ) .

وكفالة اليتيم من أعظم الطاعات والأعمال التي فيها

صلاح المجتمعات ، ولذا لم تكن كفالة اليتيم القيـام

على مصالحه الدنيوية مــــن طعام وشراب وكساء

فقط ، بل وكــذا القيام عــلى مصالحه الدينية فـــي

التوجيه والتربية والتعليم .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله "كفالة اليتيم هي

القيام بما يصلحه في دينه ودنياه ؛ بمـا يصلحه في

دينه مــن التربية والتوجيه والتعليم ، ومــا أشبـــه

ذلك ، وما يصلحه في دنياه مــــن الطعام والشراب

والمسكن " انتهى . " شرح رياض الصالحين "

( 5 / 113 ) .

وانظر تفصيلاً أوفى في أجوبة الأسئلة ( 47190 )

و ( 5201 ) و ( 47061 ) .

ومجهولو النسب لهم أحكام اليتامى ، بل هـــم أولـى

بالعناية لعدم وجود أحد من والديهم وأهلهم ،واليتيم

قد تكون أمه بجانبه ،وقد يزوره خاله وعمه وخالته

وعمته ، أما مجهول النسب : فإنه منقطع عن كــل

أحد ،ولذا كانت العناية به أوجب من اليتيم معروف

النسب .

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء :

نظراً لتقدم كثيــر مــن الأسَـر لمكتبنا بطلب احتضان

الأطفال من دار الحضانة الاجتماعية بالدمام ، وعند

تعريفهم بوضـعـهــم الاجتماعي ( بــأنهـــم مجهولو

النسب ) يتردد الكثير منهم خوفاً من أنهم لا ينطبق

عليهم الأجر المترتب على تربية اليتيم الذي حــــث

عليــه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ، عليه

نرجو من فضيلتكم التكرم بتوضيح نظرة الإســـلام

لهذه الفئة مــع إفادتنا بفتوى شرعية تبيـــن الأجر

المترتب على تربيتهم لنشر هذه الفتوى بين الناس

حتى يقبلوا على احتضانهم واحتوائهم وإحاطتهم

بالانتماء الأسري المفقود عندهم ؟ .

فــأجابــوا : مجهولو النسب في حكم اليتيم ؛ لفقدهم

لوالديهم ، بل هــــم أشد حاجة للعناية والرعاية من

معروفي النسب ؛ لعـــدم معرفة قريب لهــم يلجئون

إليه عنـد الضرورة ، وعلى ذلك : فــإن مــــن يكفل

طفلا مـن مجهولي النسب : فإنه يدخل فــي الأجــر

المترتب على كفالة اليتيم ؛ لعموم قولــه صلى الله

عليه وسلم(وَأَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا وَأَشَارَ

بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا ) لكن يجب

على مَن كفل مثل هؤلاء الأطفال أن لا ينسبهم إليه

أو يضيفهم معــه فـــي بطاقة العائلة ؛ لمـــا يترتب

على ذلك من ضياع الأنساب والحقوق ، ولارتكاب

ما حرَّم الله ، وأن يعرف مــن يكفلهم أنهم بعد أن

يبلغوا سن الرشد فإنهم أجانب منه كبقية الناس ،

لا يحل الخلوة بهم أو نظر المرأة للرجل أو الرجل

للمرأة منهم ، إلا إن وجد رضاع محرم للمكفول ،

فإنه يكون محرماً لمن أرضعته ولبناتها وأخواتها

ونحو ذلك مما يحرم بالنسب .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ

عبدالله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 14 / 255 ) .
والله أعلم
موقع الإسلام سؤال وجواب

بارك الله فيج
شكرا … حبيبتي وجزاج الله خير على هالكلام الطيب

عسى يستفيد منه الكل ويكون بميزان حسناتج

مشكوره وجزاج الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.