تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ‏إذا سجد أحدكم,فلا يبرك كما يبرك البعير .

‏إذا سجد أحدكم,فلا يبرك كما يبرك البعير .

السؤال:
قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا سجد أحدكم؛ فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه‏"‏ ؛ نرجو شرح الحديث‏؟‏

المفتي: صالح بن فوزان الفوزان
الإجابة:

نعم؛ هذا الحديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏[‏رواه الإمام أحمد في ‏"‏مسنده‏"‏]‏، وفيه النهي

عن مشابهة البعير في الانحطاط للسجود؛ بحيث إن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد المصلي إلى أن يكون

أول ما يضع على الأرض ركبتيه، ثم يديه، ثم جبهته وأنفه، فيكون مرتبًا هكذا‏:‏

أولاً‏:‏ يضع ركبتيه على الأرض‏.‏

ثانيًا‏:‏ يضع بعد ذلك يديه‏.‏

ثالثًا‏:‏ بعد ذلك يضع جبهته وأنفه‏.‏

ولا يكون مشابهًا للبعير في بروكه؛ فإن البعير أول ما يهبط على الأرض يداه، ثم ركبتاه؛ فالمسلم المصلي

يكون مخالفًا لبروك البعير في صلاته؛ فالبعير أول ما ينزل إلى الأرض أعلاه، وأما المصلي؛ فأول ما ينزل إلى

الأرض أسفله شيئًا فشيئًا‏.‏

هكذا أرشد النبي صلى الله عليه وسلم المصلي أن ينزل بالتدريج، وأما عند النهوض من السجود؛ فعلى

العكس، أول ما يرتفع من الإنسان أعلاه، فيرتفع رأسه، ثم يداه، ثم ركبتاه‏.‏

وهذا الحديث من جملة أحاديث نُهينا فيها عن التشبه بالحيوانات، نُهينا عن الالتفات في الصلاة كالتفات

الثعلب، وعن نقر كنقر الغراب، وعن إقعاء كإقعاء الكلب، وافتراش كافتراش السبع، ورفع الأيدي عند السلام

كالخيل الشمس، ومن ذلك هذا الحديث الذي نُهينا فيه عن التشبه بالبعير في صلاتنا، فنضع أيدينا على الأرض قبل الركبتين‏.‏

وأما ورود الحديث باللفظ الذي ذكره السائل‏:‏ "‏وليضع يديه قبل ركبتيه‏" ‏؛ فهو وهم من بعض الرواة؛ كما نبه

على ذلك العلامة ابن القيم في ‏"‏زاد المعاد"‏؛ لأن هذا اللفظ يخالف أول الحديث، وهو النهي عن بروك كبروك

البعير؛ فإذا وضع يديه قبل ركبتيه؛ فقد برك كما يبرك البعير؛ فإن البعير إنما يضع يديه أولاً، ولعل أصل ا

الحديث‏:‏ "وليضع ركبتيه قبل يديه‏" ‏، فانقلب على بعض الرواة، فقال‏:‏ ‏"‏وليضع يديه قبل ركبتيه" .‏

جزاك الله خير اختي ووفقك لما يحب ويرضى..تقبلي مروري..
جزاااج الله خيير ؤانا صراحه بالشغله هاذي ماركزت ؤتؤ قاعده اتذكر شلؤن اصلي
بس شكلي كنت طؤل عمري اصلي بالطريقه غلط ايدي بعدين ركبتي خليجية
حياكم الله بنات لحظة صمت نورتي
سوو سوو يقولون لك (( العلم بحررررر)) بس الله يزيدنا علم ومعرفه
جزاااج الله خير انا قاريه هالمعلومه للشيخ بن باز

خليجية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bnoota خليجية
تنبيه؟

يقول الشيخ الألباني أن أول مايضع إذا نزل للسجود هو أن يضع يدية قبل ركبتيه وذلك كما في الحديث(فليضع يدية قبل ركبتيه) المرجع كتاب صفة الصلاة للشيخ الألباني

ملحوظه:
أن هذه المسأله من السنن فقال بعض أهل العلم على المسلم أن يفعل ماهو أيسر له بشرط عدم مشابهت البعير في النزول والله أعلم

[ مبحث في ترجيح وضع الركبتين قبل اليدين ]

وكان صلى الله عليه وسلم يضع ركبتيه قبل يديه ثم يديه بعدهما ثم جبهته وأنفه هذا هو الصحيح الذي رواه شريك عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه ولم يرو في فعله ما يخالف ذلك .

[ شرح بروك البعير ]

وأما حديث أبي هريرة يرفعه إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه فالحديث – والله أعلم – قد وقع فيه وهم من بعض الرواة فإن أوله يخالف آخره فإنه إذا وضع يديه قبل ركبتيه فقد برك كما يبرك البعير فإن البعير إنما يضع يديه أولا ولما علم أصحاب هذا القول ذلك قالوا : ركبتا البعير في يديه لا في رجليه فهو إذا برك وضع ركبتيه أولا فهذا هو المنهي عنه وهو فاسد لوجوه .

أحدها : أن البعير إذا برك فإنه يضع يديه أولا وتبقى رجلاه قائمتين فإذا نهض فإنه ينهض برجليه أولا وتبقى يداه على الأرض وهذا هو الذي نهى عنه صلى الله عليه وسلم وفعل خلافه . وكان أول ما يقع منه على الأرض الأقرب منها فالأقرب وأول ما يرتفع عن الأرض منها الأعلى فالأعلى .

وكان يضع ركبتيه أولا ثم يديه ثم جبهته . وإذا رفع رفع رأسه أولا ثم يديه ثم ركبتيه وهذا عكس فعل البعير وهو صلى الله عليه وسلم نهى في الصلاة عن التشبه بالحيوانات فنهى عن بروك كبروك البعير والتفات كالتفات الثعلب وافتراش كافتراش السبع وإقعاء كإقعاء الكلب ونقر كنقر الغراب ورفع الأيدي وقت السلام كأذناب الخيل الشمس فهدي المصلي مخالف لهدي الحيوانات .

الثاني : أن قولهم ركبتا البعير في يديه كلام لا يعقل ولا يعرفه أهل اللغة وإنما الركبة في الرجلين وإن أطلق على اللتين في يديه اسم الركبة فعلى سبيل التغليب .

الثالث أنه لو كان كما قالوه لقال فليبرك كما يبرك البعير وإن أول ما يمس الأرض من البعير يداه .

وسر المسألة أن من تأمل بروك البعير وعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بروك كبروك البعير علم أن حديث وائل بن حجر هو الصواب والله أعلم .

خليجية

جزاج الله خير .
جزاج الله خير
بارك الله فيج اشوه انا طريقتي صحيحهخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.