تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » خلاصة قصب السكر تكافح البدانة

خلاصة قصب السكر تكافح البدانة

خلاصة قصب السكر تكافح البدانة

خليجية

أظهرت دراسة أسترالية أن مكملات غذائية من مستخلصات مولاس (دبس) قصب السكر تمثل نهجا جديدا لمكافحة زيادة الوزن والبدانة الناجمة عن الغذاء الغني بالدهون، وفق بيان جمعية SSIB.


درس الباحثون تأثير إضافة خلاصة دبس قصب السكر لحمية غذائية غنية بالدهون على أوزان الفئران. والمعلوم أن خلاصة الدبس غنية بالبوليفينولات، وهي مركبات كيميائية متوفرة بالنباتات المعروفة بمقاومتها للأكسدة.

مصادر نباتية:
وتذكر الموسوعات أن مصادر البوليفينولات نباتية تماما، خاصة الأغذية الغنية بالمركبات الكيميائية النباتية: العسل، البقول، الفاكهة كالتفاح والتوت الأسود والأزرق والبري والأرضي والشمام والكرز والعنب والكمثرى والبرقوق والفراولة، والخضراوات كالبروكولي والكرنب والكرفس والبصل والبقدونس، الشوكولاتة، الشاي الأخضر، زيت الزيتون وزيت أرغان، حبوب لقاح النحل، الغلال.

ويتحقق تحصيل البوليفينولات باستهلاك تنويعة من الأطعمة النباتية، بينما يبقى دور مكملاتها وسيلة لتحقيق هذه الفوائد الصحية موضوعا للبحث.

وتلقت فئران الدراسة الأسترالية كميات متماثلة من غذاء عالي الدهون دون إضافات، أو نفس الغذاء مضافا إليه 2-4% من خلاصة الدبس. وبعد 12 أسبوعا، أصبحت الفئران التي تلقت 4% من خلاصة الدبس أقل وزنا وأقل دهونا بالجسم وبأقل مستويات لهرمون لبتين الذي تفرزه الخلايا الدهنية.

وقد أظهرت دراسات إضافية أن مكملات خلاصة الدبس أدت لزيادة إخراج الطاقة، أي ازدادت السعرات الحرارية المفقودة بالبراز.

خفض امتصاص السعرات:
ورافق ذلك زيادة في إطلاق نشاط الجينات المسؤولة عن المؤشرات الحيوية لأيض (التمثيل الغذائي) الطاقة بخلايا الكبد والدهون.

ووفق الباحثين يبدو أن إضافة خلاصة الدبس للحمية الغذائية عالية الدهون خفض وزن الجسم ودهونه من خلال خفض امتصاصه للسعرات الحرارية بالمقام الأول.

ونظرا لانتشار البدانة المتزايد بأنحاء العالم، وما يتصل بها من مشكلات صحية، ستكون فكرة إضافة خلاصة الدبس للغذاء طريقة فاعلة في التعامل مع معدلات زيادة الوزن والبدانة المضطردة.

في الخطوة التالية، سيجري الباحثون تجارب سريرية، العام القادم، لإتاحة الفرصة لتقييم كفاية وفاعلية خلاصة الدبس في السيطرة على أوزان البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.