تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مادة مستخرجة من قشر اليوسفي تعالج السرطان

مادة مستخرجة من قشر اليوسفي تعالج السرطان

لندن: كشفت دراسة علمية أجراها فريق من كلية الصيدلة جامعة ليزيستر ببريطانيا‏,‏ أن مادة مستخرجة من قشر اليوسفي تسمي‏ "سالفسترو‏"‏ يمكنها القضاء على خلايا السرطان‏, خاصةً سرطان الكبد وأمراضه‏,‏ حيث تتحول هذه مادة إلى مركب سام في خلايا السرطان‏,‏ وتقوم بالقضاء عليها‏,‏ كما توجد هذه المادة بتركيزات كبيرة في البرتقال‏.

وأشار الدكتور هون تان‏ كبير الباحثين في الفريق، إلى أن عمل الفريق لا يزال في مراحله الأولى‏,‏ لكنه كون شركة مع زملائه لإجراء مزيد من الأبحاث حول إمكانية تطوير علاج طبيعي للسرطان‏ ‏من تلك المادة‏.‏ وعبر عن دهشته من أن يجد العلماء مركبا في طعام طبيعي يمكنه استهداف السرطان بشكل محدد‏,‏ ويعتبر مركب "سالفسترول" نوعاً من مركبات "فايتوالكسين" التي تحتوي على مواد كيماوية تفرزها النباتات لصد أعدائها من الحشرات والفطريات‏.

ويتحول المركب إلى مركب سام بواسطة أنزيم موجود بتركيزات كبيرة في خلايا السرطان‏.‏ ونتيجة لذلك‏,‏ وجد الباحثون أنه يكون أكثر سمية للخلايا السرطانية بعشرين ضعفا من نظيرتها السليمة‏، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".

ويقول الدكتور هون تان إن مادة "سالفسترول" توجد في فواكه أخري مثل عائلة القرنبيط‏.‏

وعن فوائد اليوسفي الأخري‏,‏ أوضح أنه غني بمركبات فيتامين "اي" المسماة بالكاروتينويدات‏,‏ وهى التي تعطي اليوسفي لونه البرتقالي‏,‏ وهي تلعب دوراً في خفض خطر الإصابة بسرطان الكبد وأمراضه وتصلب الشرايين‏.

منقول للفائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.