تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » لاتغتابو الناس ولاتتبعو عوراتهم

لاتغتابو الناس ولاتتبعو عوراتهم

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا ينبغي للمسلم أن يلتفت كثيراّ إلى أفعال الناس ، يراقب هذا ، ويتابع ذاك ، ويفتش عن أمر تلك ، بل الواجب عليه أن يقبل على نفسه فيصلح شأنها ، ويُقوم خطأها ، ويرتقي بها إلى مراتب الآداب والأخلاق العالية ،وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تتبع أمور الناس وعوراتهم ، حرصا منه صلى الله عليه وسلم على شغل المسلم نفسه بالخير ، وعدم الوقوع فيما لا يغني من الله شيئا ، فقال( يامعشر من اّمن بلسانه,ولم يدخل الإيمان قلبه,لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم,فإنه من إتبع عوراتهم يتبع الله عورته,ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته)والغالب أن الباعث على اغتياب المسلمين وتتبع عوراتهم تزكيةُ النفس والعجب بها أولاّ ، وسوء الظن بالناس ثانياّ ، إذ لولا أنه يرى لنفسه فضلاّ على سائر الناس ، ويعتقد فيهم الذنب والفسق والمعصية لم يقع في الغيبة ، ولم تشغله العورات والعثرات كي تملأ قلبه ووجدانه،حتى يظنَّ السوءَ بزوجته وأبنائه وإخوانه,فإذا استجاب المسلم لظن السوء ، وبدا ذلك في سلوكه وتصرفاته وأقواله ، أو تمادى معه حتى استقر في قلبه، فقد وقع في الإثم ، واستحق العقوبة عند الله تعالى,أما إذا جاهد تلك الظنون الفاسدة ، وحاول درءها ودفعها بصرف الفكر عنها ، فليس عليه إثم حينها,
يقول الإمام النووي رحمه الله,اعلم أن سوء الظن حرامٌ مثل القول ، فكما يحرم أن تُحَدِّث غيرَك بمساوئ إنسان ، يحرم أن تحدث نفسك بذلك وتسيئ الظن به ، قال الله تعالى( اجتنبوا كثيرا من الظن )وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ) والمراد بذلك عقد القلب وحكمه على غيرك بالسوء ، فأما الخواطر وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه فمعفو عنه باتفاق العلماء لأنه لا اختيار له في وقوعه ، ولا طريق له إلى الانفكاك عنه ، وهذا هو المراد بما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال( إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل )قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله, وليس كل الظن إثما ، فالظن المبني على قرائن تكاد تكون كاليقين لا بأس به ، وأما الظن الذي بمجرد الوهم فإن ذلك لا يجوز ، فلو فرضنا أن رجلاّ رأى مع رجل آخر امرأة ، والرجل هذا ظاهره العدالة ، فإنه لا يحل له أن يتهمه بأن هذه أجنبية منه لأن هذا من الظن الذي يأثم به الإنسان, أما إذا كان لهذا الظن سببٌ شرعي فإنه لا بأس به ولا حرج على الإنسان أن يظنه ، والعلماء قالوا, يحرم ظن السوء بمسلم ظاهره العدالة,ولكننا نحذر من تسويل الشيطان هذه المعصية بدعوى وجود القرائن والأدلة ، وينبغي إذا دخل الشيطان إلى قلب المسلم من هذا المدخل أن يدفعه ما استطاع ، وليصرف قلبه عن الاسترسال معه ، كما يمكن الاستعانة بالنصائح الآتية في علاج هذا الوسواس,لإقبال على عيوب النفس ، والاشتغال بتقويمها وإصلاحها ، فإن من عرف عيوب نفسه تواضع لله وللناس ، وظن النقص بنفسه وليس بالناس,النظر في جوانب الخير في الناس كلهم ، فالغالب أن الإنسان فيه من الخير كما فيه من السوء والشر ، فلا يجوز إلغاء الحسنات التي قد تكون أكثر وأعظم من السيئات التي في ذلك الشخص ، وقد أمر الله تعالى بالعدل والقسط ، فمن الظلم الحكم على الشخص من غير موازنة عادلة بين حسناته وسيئاته,إذا وقع في قلبك ظن السوء ، فهو من وسوسة الشيطان يلقيه إليك ، فينبغي أن تكذبه فإنه أفسق الفساق ، وقد قال الله تعالى( إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )فلا يجوز تصديق إبليس ، فإن كان هناك قرينة تدل على فساد ، واحتمل خلافه ، لم تجز إساءة الظن,ومن علامة إساءة الظن أن يتغير قلبك معه عما كان عليه ، فتنفر منه ، وتستثقله ، وتفتر عن مراعاته وإكرامه والاغتمام بسيئته ، فإن الشيطان قد يقرب إلى القلب بأدنى مساوئَ الناس ، ويلقي إليه,أن هذا من فطنتك وذكائك وسرعة تنبهك ، وإن المؤمن ينظر بنور الله ، وإنما هو على التحقيق ناطق بغرور الشيطان وظلمته ، وإن أخبرك عدل بذلك ، فلا تصدقه ولا تكذبه لئلا تسيء الظن بأحدهما ، ومهما خطر لك سوء في مسلم ، فزد في مراعاته وإكرامه ، فإن ذلك يغيظ الشيطان ويدفعه عنك فلا يلقي إليك مثله ، خيفة من اشتغالك بالدعاء له، فانصحه في السر ، ولا يخدعنك الشيطان فيدعوك إلى اغتيابه ، وإذا وعظته فلا تعظه وأنت مسرور باطلاعك على نقصه فينظر إليك بعين التعظيم ، وتنظر إليه بالإستصغار ، ولكن اقصد تخليصه من الإثم وأنت حزين.

سبحااان الله وبحمـــــــــــده
يزاج الله خير

وقد قال الله تعالى( إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )فلا يجوز تصديق ابليس … يعطيج العافيه وجزااج ربي اعلى الجناان على الموضوع المميز خليجية

جزاك الله خيرا
جزاااج الله الف خير حبيبتي بميزان اعمالج انشاءالله جان زين الناس تتعلم وتبطل هالطبع الشين
جزاج الله خير
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^^ROSE^^ خليجية
يزاج الله خير

وجــــــــــزاكـ الله خير …. أسعــــــــدني مروركـ خليجية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياحُبِي لِلكويت خليجية

وقد قال الله تعالى( إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )فلا يجوز تصديق ابليس … يعطيج العافيه وجزااج ربي اعلى الجناان على الموضوع المميز خليجية

الله يعافيك وجــــــزاك الله خير

ياحبي للكويت أسعدني تواجدك في موضوعي يالغــــــلا خليجية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشتاق الى ربي خليجية
جزاك الله خيرا

وجــــــــــــزااكـ الله خير …… أسعدني مروركـ خليجية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خطابه ام مشاري خليجية
جزاااج الله الف خير حبيبتي بميزان اعمالج ان شاءالله جان زين الناس تتعلم وتبطل هالطبع الشين

آميييييييين وجـــــــزاكـ الله خيــــــر …… أسعدني مروركـ خليجية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^البارونه^ خليجية
جزاج الله خير

وجـــــــــــزاكـ الله خير …. أسعــــــــدني مروركـ خليجية

بارك الله فيكـ
موضوع كلنا في أمس الحاجة له
خليجية
وبااااااركـ الله فيكـ راعيــــــــة الطويلة … أسعـــدني تواجدكـ في موضوعـــــي يالغلا خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.