تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » من كتاب صحة الاسره لكلية طب هارفارد : اليرقان

من كتاب صحة الاسره لكلية طب هارفارد : اليرقان

اليرقان ( بوصفار ) :

اليرقان jaundice هو اصفرار كل من الجلد وبياض العينين واكثر اسبابه شيوعا في الاطفال في سن الرضاعه هو مايسمى اليرقان الفسيولوجي ومن المهم تمييزه عن اليرقان الناتج من اسباب اخرى .

اليرقان الفسيولوجي شائع جدا اثناء الايام القليله الاولى من حياة الطفل ويحدث في حوالي 60% من الاطفال حديثي الولاده الاصحاء وهو ناتج عن :

( ارتفاع مستويات صبغ البيليروبين في الدم وهو الذي يتكون عندما يحدث تكسير لخلايا الدم الحمر وتحليل لمكوناتها من قبل الطحال والكبد ) .

الاطفال حديثو الولاده يكونون معرضين لهذه الحالخ لانهم غالبا مايولدون ولديهم اعداد اعلى من الحدود الطبيعيه من خلايا الدم الحمر كما ان اكبادهم لاتكون مكتملة النضج مما ينتج عنه عدم قدرتهم على التخلص من البيليروبين .
وفي حالات اقل شيوعا يمكن ان يشير اليرقان الى حدوث حالات عدوى في الدم او الجهاز البولي او حالة عدم توافق مع دم الام . او مرض خطير اخر أيضي او كبدي كما ان الارضاع من الثدي قد يسبب اليرقان ايضا ويبدأهذا في الاسبوع الثاني من حياة الطفل .
واذا ظهر اليرقان في السبوع الاول من حياة الطفل فليس من المرجح ان يكون ناتجا عن الرضاعه من الطفل . ويجبب الاستمرار في تلك الرضاعه . استشيري طبيبك قبل ان تجري اي تغييرات في كيفية اطعامك لطفلك او اذا ماكنت تعتقدين ان طفلك يعاني الجفاف وفي اغلب الاطفال يختفي اليرقان تلقائيا في خلال ايام قليله ولكن اذا لم يتحسن او كان شديدا فقد يكون العلاج ضروريا لتفادي تراكم الكثير من البيليروبين اللذي يمكن ان يدمر الجهاز العصبي .
سوف يطلب منك الطبيب ان تلاحظي طفلك بحثا عن علامات زيادة درجات الاصفرار , فإذا حدث هذا فسيقوم بأختبار دم الطفل للكشف عن مستويات البيليروبين .
وقد يحتاج طفلك للعلاج الضوئي ( العلاج بالضوء) اذ يسلط عليه ضوء مصباح او يغطى ببطانيه تطلق اشعه فوق البنفسجيه لعدة ساعات يوميا ( يقوم الضوء بتكسير البيليروبين ) الى ان يعود مستواه في الدم الى طبيعته .
وقد تعطى سوائل اضافيه ايضا , وفي حالات الشديده قد يحتاج الطفل ال نقل الدم .

المصدر : كتاب دليل صحة الاسره من اصدار كلية طب هارفارد

/www.health.harvard.edu

الكتاب مترجم للغة العربيه تجدونه في مكتبة جرير

خليجية

الكتاب عبارة عن : 1248 صفحه

مشكوره على التوضيح للبنات خليجية
آنا بنتي إسم الله عليها يوم ولدتها حاشها بوصفار و حطوها تحت الأشعة تكسر الخاااااااااطر بس الحمدلله جم يوم و خف و بعدين بالبيت لازم نطلعها بالشمس و الحمدلله صارت أوكي
الله الحافظ انشاء الله
التعرض للشمس زين
مشكوره حبيبتي
العفوو
يعطيييج العافيه خوش معلومات
يعطييج الف عاافياااااا وانشالله مايصير حق عيالنا بوصفار
الشمس زينه للبيبيات عشان مايحوشهم بوصفار
ويسلمو
الله يعطيج العافيه انا بنوتي فيها بس شوي وانشالله يروح
الله يعافيج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.