تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تلخيص الرسالة في شرح اسماء الله الحسنى

تلخيص الرسالة في شرح اسماء الله الحسنى

تلخيص الرسالة في شرح اسماء الله الحسنى

يجب على كل مسلم أن يعلم باسماء الله الحسنى ومعرفة معناها لانها اصل عظيم من اصول الدين ومن اشرف العلوم فيجب المعرف بها جيدا لكي ندعوبها
_ان اسماء الله غير محصورة في تسعة وتسعين اسمااحصاء
_فالعلم باسماء الله الحسنى له أثر عظيم في صلاح الفرد والاسرة والامة، ويرى جمهور العلماء ان اسماء الله تعالى غير محصورة في تسعة وتسعين اسما ويؤيد والدليل (اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتابك او علمته احدا من خلقك او استأثرت به في علم الغيب عندك)
س) ما ثمرات معرفة اسماء الله الحسنى?
ج_ تذوق حلاوة الايمان وعبادة الله عزوجل و زيادة محبة العبدللة والحياة منه و الخشية لله والشوق الى لقاء الله عزوجل و زيادة الخشية للهومراقبتة و عدم اليأس والقنوط من رحمة الله و و زيادة تعظيم اللة ج وعلاوحسن الظن والثقة بةوهضم النفس وترك التكبر والأحساس بعلوم اللة وقهره .

هل تعلم أن اسم الله هو الاسم الاعظم وهو يدل على جميع ما لله من صفات الكمال وتضمن ماله من نعوت العظمة والجلال والجمال، ومن توسل اليه باسمه الاعظم لا ترد له دعوة. والدليل موجود بالقران الكريم في سور ة البقرة وال عمران وطة.

اسماء الله الحسنى المعنى والشرح
الله هو اخص اسماء الله تعالى ولا يسمى به غيره وهو من اعظم اسماء الله.
الاله هو المعبود.
الرب هو المربي جميع العالمين بخلقه اياهم وانعامه عليهم وهو المدبر والمالك والسيد المطاع المنفر بالخلق .
الرحمن وهو اشد مبالغه من الرحيم وهو ذو الرحمة الواسعة .
الرحيم وهو الموصل رحمته الى من شاء من خلقه.
المهيمن هو الشاهد على خلقه باعمالهم والرقيب عليهم والمطلع على خفايا الامور ومافي الصدورالذي أحاك بكل شيء علما
القدوس هو المبارك والطاهر والمنزه عن النقائص والعيوب
الكبير هو الذي اكبر من كل شيء بذاته واكبر من ان يشبه بخلقه.
البارئ هو الذي خلق الخلق بريئا من التفاوت والنقص والعيب والخلل
الخالق هو المبدع للخلق والمخترع له على غير مثال سبق
الخلاق هو الخالق خلقا بعد خلق
المتكبر هو المتكبر عن كل سوء ونقص وعيب وظلم الذي تكب عن صفات الخلقوالمتكبر ذو الكبرياء والعظمة
الجبار هو الذي يقهر الجبابرة ويغلبهم بجبروته وعظمته والجبار الذي يجبر القلوب المنكسرة والضعفاء
المصور هو مصور الاشياء ومركبها ومشكلها على هيئات مختلفة وصور شتى
الخبير هو العالم ببواطن الامور وخفاياها
الحليم هو الذي لايعاجل العصاة بالعقوبة
المجيد هو الكبير العظيم الموصف بصات المجد والكبرياءوالعظمة والجلال
الحق هو الحق في ذاته وصفاته وكذالك الذي لايسع احدا انكاره بوجودة
المقيت هو الذي اوصل الى كل مخلوق قوته والمقيت والحسيبوالمجازي
الحسيب الكافي لعباده المتوكلين علية ,المجازي لهم بالخير والشر
المبين هو الذي لايخفى على خلقه وهو الذي بين لعباده سبيل الرشاد والنجاة
الوكيل هو المقيم الكفيل بارزاق العباد وهو الحفيظ والكافي
الرقيب هو الذي احاط سمعه بجميع المسموعات وبصره بجميع المبصرات
الودود المحب لعباده الصالحين الطيبين.
القوي هو التام القوة الذي لايستولي عليه العجز في اي حال من الأحوال
المتين هو الشديد القوي الذي لاتنقطع قوتهولا إعياء ولاتعب
المولى هو المأمول في النصر والمعونة وهو الذي يتولى نصر المؤمنين وأرشادهم
الحميد هو المحمود في افعاله واقواله اي جميع المخلوقات
الحي هو الذي له الحياة الدائمة الكاملة
الملك المالك المليك هو النافذ الامر في ملكه والذي له التصرف المطلق في الخلق
السلام هو الذي سلم من النقائص والافات والعيوب في كل شىء
المؤمن هو الذي وهب لعباده الامن من عذابه والذي امن خلقه من ظلمه
العزيز هو الذي لايعجزه شيء الشديد في أنتقامة من أعدائه والذي عز كل شيء فقير وغلبه
الغافر هو الذي يستر على المذنب
الغفار هو المبالغ في الستر فلا يشهر المذنب
الغفور هو الذي يكثر منه الستر على المذنبين من عباده
القاهر القهار هو الذي خضعت له الرقاب وذلت له الجبابره
الوهاب هو مستمر الاحسان متواتر الفضل دائما
الرزاق هو الذي يسوق لكل دابة قوتها أي كان والذي يرزق قلوب اوليائه بالعلم والأيمان
الفتاح هو الذي يحكم بين عباده بسرعه وقدره وهو الذي فتح بلطفه بصائر الصادقين
العليم هو الذي احاط علمه بالظواهر والبواطن والاسرار
السميع هو الذي احاط سمعه بجميع المسموعات
البصير هو الذي احاط بصره بجميع المبصرات
الحكم هو الحاكم بين عباده في الدنيا والاخره
الحكيم ذو الحكمه الذي تنزه عن العبث وذالك هو الذي أحكم كل شي خلقه وأتقنه
اللطيف هو الذي أحاط عمة بالسرئر والخفايا
العظيم هو العظيم في ذاته وصفاته وأفعاله هو المستحق لعبادة
الشكور الشاكر هو الذي لا يضيع سعي العاملين بل يضاعفه أضعافا متضاعفة
العلي الاعلى المتعال هو العلي بذاته فأنة فوق المخلوقات
البر هو الذي صفات الجود والكرم
التواب هو الذي لم يزل بتوب على التائبين ويوفقهم للتوبة ويغفر ذنوبهم المنيبين
العفو هو الذي يتجاوز عن الذنب ويترك العقاب عليه
الرؤوف هو الرحيم بعباده العطوف عليهم بالطافه ورأفته عليهم
ذوالجلال والاكرام ذو العظمة والكبرياء ذو الرحمة والجود
الغني هو الذي استغنى عن الخلق بقدرته
الهادي هو الذي هدى ومن بهدايته من يشاء من عباده
المحيط هو الذي احاط بكل شي علما
القريب هو القريب بعلمه ومراقبته ومشاهدته وإحاطته بجميع الأشياء وهو القريب من السائلين
النصير هو الذي ينصر المؤمنين على اعدائهم
المستعان هو الذي يستعين به عباده في الامور كلها
الرفيق هو الذي لايعجل بعقوبة العصاة وهو رفيق في افعاله
السبوح هو المنزه عن النقائص والعيوب
الشافي هو الذي يشفي من الامراض البدنيه والنفسية والشهوات والشبهات ومن كل شيء
الجميل هو الجميل بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله
الوتر هو الواحد الاحد الذي لا شريك له ولا نظير ولا مثيل
المقدم والمؤخر هو الذي يقدم من يشاء ويؤخر من يشاء من العباده
الديان اي الحاكم القاضي بين العباد
المنان هو عظيم المواهب وهو الذي من على عباده بإرسال الرسل
الحي وهو المتصف بالحياء الذي لاتدركه الافهامولا فهام ولاتكيفه العقول
الستير هو الذي يستر على عباده من الفضائح والقبائح
القابض هو القابض للارواح ويقبض الارزاق عمن يشاء من خلقه
الباسط وهو الباسط للارزاق لمن يشاء ويبسط الرحمه
السيد هو الذي تحق له السيادة والعلو والشرف والحكمة ……
الكريم الاكرم هو الكريم الجواد الذي لا ينتهي عطاؤه
الحفيظ هو الذي حفظ ماخلقه ويحفظ السماوات والارض
الشهيد هو الحاضر المطلع على جميع الاشياء
الواسع هوالواسع الصفات والنعوت واسع العظمه والسلطان والملك واسع والفضل والاحسان
الكفيل هو المتكفل بأرزاق العبادء
الولي هو الذي يتولاه عبده بعبادته وطاعته
القيوم وهو القائم على كل شيء بتدبير امر خلقه
الواحد الاحد هو الذي توحد بجميع الكمالات وهو الذي توحد في الوهيته أسمائه وروبيته
الصمد هو الذي لم يلد ولم يولد وهو السيد العظيم المستغني عن كل شي
القادر القدير المقتدر هو مقدر كل شيء وقاضيه وهو الذي لايعجزه شيء ولا يمنتنع عليه شيء
الاول الاخر هو الذي ليس قبله شيء من الموجودات
الاخر هو الذي ليس بعده شيء
الباطن هو الذي احاط بكل شي
المحسن هو الذي غمر خلقه بإحسانه وإنعامه
الطيب هو المتنزه عن النقائص والعيوب
المسعر هو الذي يرخص الاشياء ويغليها ولا يوجد أعتراض
الجواد هو الجواد المطلق الذي عم بجوده اهل اسماء والارض
المجيب هو الذي يجيب الداعين والمضطرين
المعطي وهو الذي يعطي بمحض فضله وإحسانه
الحفي هو الرؤوف الرحيم كثيرالبرو اللطف

مالم يثبت من اسماء الله الحسنى

الباقي الواجد الجامع الضار
المميت الوالي العال الصادق
المغيث الماجد البديع الستار
المحي الناصر العاطي القائم
المقصود القديم الباعث المقسط
المعيد الرافع الرشيد المنتقم
المعين الجليل الصبور الواقي
الفضيل الخافض الدائم المبدئ
المعبود النافع المحصي المنعم
الفرد العدل

مشكووووورة استفدت
لما نقول يارب اغفر لي= يعني يارب استر ذنبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.