تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مكفرات الذنوب لمن أراد أن يتوب

مكفرات الذنوب لمن أراد أن يتوب

أخواتي أقدم لكم مختصر عما قرأته من رسالة بعنوان " مكفرات الذنوب لمن أراد أن يتوب " لمؤلفها غازي الشايع -للدكتور وليد العلي-، وبناء على طلب الدكتور.. فإني أقسم وأُشهد الله تعالى أني اختصرت ما ورد في تلك الصفحات .. رقم الطالب 204
إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه من بعثه اللهُ رحمةً للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً.

بلّغ الرسالة وأدّى الامانة ونصحَ الأمّةَ فجزاهُ اللهُ خيرَ ما جزى نبياً من أنبيائه. صلواتُ اللهِ وسلامه عليه وعلى كلِّ رسولٍ أرْسَلَه.
الله تعالى ربط بين التوبة الصادقة وأعمال الخير والبر كمكفرات للذنوب
أ-مكفرات قولية :
( الذكر، قول لا إله إلا الله ، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، قول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، التسبيح ، سبحان الله وبحمده 100 مرة ، الصلاة على الرسول ،قراءة سورة الملك ، بدل السلام وحسن الكلام ، استغفار أربعين للمؤمن عند الموت ، الإجتماع على ذكر الله ، الذكر عند سماع المؤذن ، من وافق تأمينه تأمين الملائكة ، ومن وافق قوله " سمع الله لمن حمد " ، الذكر دبر كل صلاة ، الذكر في السوق ، كفارة المجلس )

ب-المكفرات العملية :
( إسباغ الوضوء ، النوم على الوضوء ، المشي من البيت إلى المسجد متوضأ ، السجود ، غسل الجمعة ، صلاة الجمعة ، البكاء من خشية الله ، صوم رمضان ، قيام شهر رمضان وليلة القدر ، مسح الحجر الأسود والركن اليمانى ، من صلى عليه مئة عند موته ، من شاب في الإسلام وترك الشيب ، صلة الأرحام ، عيادة المريض ، مرض الإنسان وصرعه منه ، السهولة في القضاء والاقتضاء ،غرس الأشجار وزراعتها ، حسن الخلق ،عتق الرقاب ، المرأة المطيعة لزوجها ، من خلف غازيا في أهله ، الابتلاء، الحمى )
ج-المكفرات القولية والعملية
( الحمد عقب الأكل وللبس – الأذان – إطعام الطعام والصلاة باليل – دعاء الليل عند التعار من النوم ، مصافحة المسلم أخاه ، كفالة ست خصال ، الدعاء وقت التنزل الإلهي آخر الليل – رفع الصوت بالإهلال والتكبير في الحج ، الحج المبرور ، الحراسة في سبيل الله – العمرة والطواف بالبيت – صلاة ركعتين بعد الوضوء – صلاة ركعتين لا سهو فيهما – المحافظة على الصلاة قبل الطلوع وغروب الشمس – المحافظة على أربع ركعات قبل وبعد الظهر – التعمير في الإسلام )

جزاج الله خير
الله يجزاك خير ياقلبي
خليجية
تقبلي مروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.