تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مراااااااااجعة فلسفة الفترة الثالثة+الرابعة

مراااااااااجعة فلسفة الفترة الثالثة+الرابعة

السلام عليكم
جبتلكم مرااااااااااجعة عجيييييييييييييييييييييييبة للفلسفة

( اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين)

مراجعة الفصل الدراسي الثاني
الدوجماطیقیة (القطعیة)
أكمل العبارات التالیة بكلمة مناسبة مما درست: ·
١- فیلسوف عقلي أقام المعرفة على أسس ریاضیة بحتھ یسمي…………………………
٢- اسم الفیلسوف الذي یمثل المذھب القطعي في العصر الحدیث ھو ……………………
٣- یطلق سبینوزا علي المعرفة الناتجة عن التجربة المستخلصة من الخبرة الحسیة اسم
المعرفة ………………………
٤- المعرفة التي تستنتج فیھا العلة من المعلول دون إدراك إحداث المعلول للعلة عند
سبینوزا تسمي…………..
٥- الفیلسوف الذي یمثل الواقعیة الجدیدة في انجلترا یسمي ……………………………..
٦- المعرفة مرھونة بالقوي التي تدركھا عبارة تنسب إلي أصحاب المذھب……………..
٧- المعرفة صورة مطابقة لحقائق الأشیاء في العالم الخارجي عبارة تنسب إلي ………..
عرف المفاھیم التالیة: ·
١- الدوجماطیقیة:………………………………. ……………………………….
………………………………………….. ……………………
٢- المعرفة الحدسیة عند سبینوزا:…………………………………… …………..
………………………………………….. …….
٣- الواقعیة الجدیدة:…………………………………… ………………………..
………………………………………….. ………………..
٤- الشك عند رسل:………………………………………. …………………….
………………………………………….. …………………
دلل علي صحة أو خطأ العبارات التالیة : ·
١- یعتبر العلماء من الإعتقادیون ؟
………………………………………….. ……………………………………… –
٢- المعرفة الحدسیة أسمي أنواع المعرفة عند سبینوزا؟
………………………………………….. …………………………………….. –
٣- میز سبینوزا بین ثلاثة مستویات للإدراك في المعرفة : اذكرھا ؟
………………………………………….. ……………………………………. –
………………………………………….. ……………………………………. –
………………………………………….. ……………………………………. –
٤- نعریة المعرفة عند " رسل"تقتصر مھمتھا علي وضع سلم للمعرفة؟
………………………………………….. ………………………………………-
………………………………………….. ……………………………………. –

أكتب ما تعرفھ عن : ·
١- الواقعیة النقدیة وموقفھا من الواقعیة الساذجة ؟
………………………………………….. ……………………………………. –
………………………………………….. ……………………………………. –
………………………………………….. …………………………………… –
٢- خصائص الواقعیة الجدیدة في الولایات المتحدة الأمریكیة؟
………………………………………….. ……………………………………… –
………………………………………….. …………………………………….. –
………………………………………….. ……………………………………. –
………………………………………….. ……………………………………. –
أشرح العبارات التالیة ؟ ·
١- ینظر "رسل" إلي الفلسفة بمعناھا الشمولي علي أنھا فلسفة غیر علمیة؟
………………………………………….. ……………………………………….. –
………………………………………….. ………………………………………..
٢- مھمة رسل الرئیسیة ھي أن یمنطق الفلسفة؟
………………………………………….. ………………………………………. –
………………………………………….. ……………………………………….. –
٣- علم المنطق الذي یرید " رسل" أن یرجع الفلسفة كلھا إلیھ یتصف بالصوریة؟
………………………………………….. ……………………………………….. –
………………………………………….. ……………………………………….. –
فرق بین كلا مما یلي : ·
الاتجاه الواقعي الاتجاه المثالي
المعرفة باللقاء أو الاتصال المباشر المعرفة بالوصف
المفھوم:…………………………………… ..
………………………………………….. ….
………………………………………….. ….
الخصائص:…………………………………..
………………………………………….. ….
المثال: :……………………………………..
المفھوم:…………………………………… ….
………………………………………….. ……
………………………………………….. ……
الخصائص:…………………………………… .
………………………………………….. ……
المثال: :……………………………………….

طبیعة المعرفة عند المثالیین
أكمل العبارات التالیة بكلمة مناسبة مما درست : ·
١- یري أن الأشیاء الخارجیة تأتي إلینا علي ھیئة معطیات حسیة تمدنا بھا
الحواس ھو الفیلسوف …………….
٢- وظیفتھا جمع المعطیات الحسیة وتنظیمھا فتجعلھا حدسا حسیا قابلة للفھم
تسمي ………………………
بمعني …………. Idea ٣- الاتجاه المثالي مصطلح مشتق من كلمة
٤- المعرفة التي لھا أسبقیة منطقیة علي التجربة یطلق علیھا كانط اسم
…………..
٥- القوالب العقلیة التي تسمح بصیاغة معطیات الحس وتكوین الأحكام ھي
عنصر للمعرفة سماه كانط…………………
٦- یسمي كانط "الملكة الذھنیة التي تحول الكثرة الحسیة إلي حدس
أسم…….
صحح ما تحتھ خط في العبارات التالیة: ·
١- اتجاه فلسفي یتعارضبشكل قاطع مع المادیة یسمي الوجودیة ( )
٢- الإحساسات المتفرقة التي تأتینا من الأشیاء الخارجیة تسمي بصورة المعرفة
( )
٣- اشتھر بنقده للعقل واستخلاصالعناصر الضروریة للمعرفة ھو دیكارت
( )
٤- یعتبر كانط من أصحاب الاتجاه التجریبي في طبیعة المعرفة ( )
٥- تعتبر صورتا الزمان والمكان عند كانط من المفاھیم المكتسبة ( )
٧- اكتب فیما یلي ؟
١- عرفت مثالیة كانط باسم " المثالیة النقدیة؟
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٢- المعرفة الممكنة عند كانط؟
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –

يتبع

٣- ما وظیفة الجانب القبلي في المعرفة عند " كانط"؟
………………………………………….. …………………………….. –
٤- النتائج التي خلصت إلیھا الواقعیة المثالیة عند كانط؟
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٨- فرق بین كلا مما یلي:
– تتكون المعرفة عند كانط من عنصرین فرق بینھما:
مادة المعرفة صورة المعرفة
– للمعرفة عند كانط شرطان :
الحساسیة الصوریة مقولات الفھم الصوري
– قسم كانت العالم إلي قسمین فرق بینھما من خلال الجدول الذي أمامك:
عالم الظاھر وعالم الشيء في ذاتھ

الباب الثالث : الأخلاق " الفصل الأول"
٩- أكمل العبارات التالیة بكلمة مناسبة مما درست :
١- العلم الذي یھتم بتعریف الظاھرة الخلقیة ویبحث في نشاط الضمیر الأخلاقي
وأصول القواعد الأخلاقیة وصلتھا بالعقائد والعرف والتقالید یسمي ……..
٢- یھتم علم الأخلاق في الأساس الأول بدراسة …………..
٣- الأعمال التي تشكل موضوعا لعلم الأخلاق ویكون الإنسان مسئولا عنھا
تسمي …………..
٤- یھتم بدراسة الأعمال التي تصدر عن الإنسان بطریقھ عمدیھ وبإرادة حرة
وبوعي تام بنتائجھا یسمي………………
٥- العلوم المختلفة كالطبیعة والكیمیاء والأحیاء تدرس…………..
١٠ – علل صدق العبارة التالیة:
١- أھمیة دراسة الأخلاق والقیم الأخلاقیة؟
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
٢- الأفعال الإرادیة وحدھا تصلح بأن تكون موضوعاً لعلم الأخلاق؟
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
١١ – أكتب ما تعرفھ عن :
١- الأسس التي ترتكز علیھا دراسة الأخلاق؟
…………………….-……………………..-………………………… –
٢- یعتبر علم الأخلاق علماُ معیاریاً؟
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
١٢ – اذكر ما إذا كانت العبارة صحیحة أم خاطئة مع التعلیل:
١- ینبغي أن یكون للإنسان مثلاُ أعلي یسعي إلي تحقیھ.
– العبارة:…………………………………… …..
– التعلیل:…………………………………… …………………………….
٢- توصف الأخلاق بأنھا علم تطبیقي (عملي).
– العبارة :………………………………………
– التعلیل:…………………………………… ……………………………..

اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما ينفعني
الأخلاق " الفصل الثاني"+ الفصل الثالث
١٣ – صحح ما تحتھ خط في العبارات التالیة :
١- یعود تصنیف القیم إلي عقلیة وأخلاقیة وجمالیة لسقراط ( )
٢- یطلق علي أحد القیم الكبرى التي ینشدھا الناس جمیعاُ ویرفضون نقیضھا الذي ھو
الزیف والباطل اسم الخیر ( )
٣- القیمة الوحیدة من بین القیم الكبرى التي لا تقوم علي أساس ما تجلبھ لنا من فوائد
ومنافع الحق ( )
٤- عرف في القاموس المحیط بأنھ " الطبع والسجیة " مفھوم الجمال ( )
٥- یطلق علي الفعل أو السلوك الذي یطابق مستلزمات العقل اسم الحق ( )
٦- امتاز الإنسان عن سائر الكائنات الحیة یمیزه التكاثر ( )
١٤ – عرف المفاھیم التالیة :
١- قیمة الحق : ………………………………………….. ……………………..
………………………………………….. ……………………..
٢- قیمة الخیر:…………………………………….. …………………………….
………………………………………….. ……………………..
٣- قیمة الجمال :…………………………………………. ………………………
………………………………………….. ……………………
٤- الخلق عند الغزالي:…………………………………… ………………………
………………………………………….. ……………….
١٥ – أكتب فیما یلي:
١- تصنیف أفلاطون للقیم یفتقر إلي الواقعیة؟
………………………………………….. ……………………………. –
٢- الإسلام أصاب كبد الحقیقة حین أعطي للقیم المادیة والوجدانیة المكانة التي
تستحقھا ؟
………………………………………….. …………………………… –
………………………………………….. …………………………… –
٣- قیمة الجمال كأحد القیم الكبرى؟
………………………………………….. …………………………… –
………………………………………….. ………………………….. –
………………………………………….. ………………………….

٤- وسائل تربیة الخلق ؟
…………………………………… -……………………………….. –
…………………………………….-………………………………. –
٥- إذا أغفلنا تطبیق القیم الأخلاقیة علي ظروف الحیاة فلن یكون لتك القیم أي
معنى . أشرح ھذا القول؟
………………………………………….. ……………………………-
………………………………………….. ……………………………-
………………………………………….. …………………………..-
١٦ – علل لما یلي :
١- الإنسان كائن أخلاقي ؟
……………………….. -………………………………………….. . –
………………………………………….. ………………………….. –
١٧ – أقرأ العبارة التالیة ثم أجب عما یلیھا:
– قول أرسطو: إذا تعدي خلق أمريء حده ،فلیقومھ إلي ضده
– في ضوء ھذه العبارة كیف یمكن لنا علاج الخلق السیئ؟
………………………………………….. ……………………………. –
نھایة الفترة الدراسیة الثالثة
لاحظ

اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني وارزقني علما ينفعني
الفصل الرابع : مصادر معرفة الخیر
أكمل العبارات التالیة بكلمة مناسبة مما درست: ·
١- المقیاس الذي یفرق بین الخطأ والصواب ویردون إلیھ معرفتنا بالخیر
والشر عند أصحاب المذھب التجریبي ھو …………
٢- المذھب الذي أكد علي نسبیة القیم واختلاف الأحكام الخلقیة باختلاف الزمان
والمكان ھو ………………
٣- المنفعة أو اللذة غایة الأفعال الإنسانیة ومقیاس لخیرتھا عند أتباع
المذھب………
٤- مقولة " مقیاس الخیر والشر ’أكبر لذة لأكبر عدد " تنسب للفیلسوف………
٥- یعد من أكبر مؤسسي المذھب النفعي وكتب رسالة في مذھب المنفعة عام
١٨٦٣ م ھو الفیلسوف الإنجلیزي …………………….
٦- الاتجاه الأخلاقي الذي یري أن في العقل بعض الحقائق العقلیة التي تتسم
بالبساطة والوضوح’ وبھا نستدل علي معرفة الخیر والشر یسمي……….
صحح ما تحتھ خط في العبارات التالیة: ·
١- یذھب النفعیون إلي أن مصدر معرفة الخیر والشر عن طریق الاستدلال
العقلي. ( )
٢- حدد كانط خصائص المبدأ الخلقي الحدسي . ( )
٣- یري أھل النقل بأن العقل ھو الباعث الحقیقي لكل فعل خلقي. ( )
٤- الفیلسوف الذي عمم الواجب علي الناس جمیعا لاشتراكھم في العقل وحریة
الإرادة یسمي بنتام ( )
٥- الضمیر عند المعتزلة ھو مصدر معرفتنا بالخیر والشر ( )
أكتب مما درست فیما یلي: ·
١- أسس نظریة الأخلاق عند المذھب التجریبي ؟
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
٢- تحقیق المنفعة الذاتیة ومصلحة الآخرین " عند میل ؟
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –

٣- لا تعارض بین الواجب والحریة عند الفیلسوف "كانت"؟
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
٤- أشرح بالتفصیل قواعد الواجب عند "كانت"؟
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. …………………………….. –
٥- خصائص المبدأ الخلقي الحدسي كما حددھا " ھنري كولدر وود"؟
…………………………………….-………………………………….. –
…………………………………… -………………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
علل لما یلي تعلیلا فلسفیا : ·
١- نسبیة القیم واختلاف الأحكام الخلقیة عند التجریبیون؟
………………………………………….. ……………………………. –
٢- معرفة الخیر والشر كامنة في طبائع البشر؟
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
فرق بین كلا مما یلي ·
١- من خلال الجدول الذي أمامك بین أوجھ الاتفاق الاختلاف بین میل وبنتام
في دراساتھم الأخلاقیة؟
جیرمي بنتام ستیوارت میل
الطبیعة الحسیة عند ((كانت )) الطبیعة العاقلة عند(( كانت))

الفصل الخامس :مصادر الإلزام الخلقي والمسئولیة
الأخلاقیة
أكمل العبارات التالیة بكلمة مناسبة مما درست: ·
١- الحریة ھي فعل الأفضل ومرتبطة بالاختیار إي اجتماع العقل والإرادة معا عند
الفیلسوف ………..
٢- الحریة تعني وجود الخیر والحر من یتوجھ فعلھ نحو الخیر عند الفیلسوف ………….
٣- تصبب العرق واحمرار الوجھ عند الانفعال ھي أفعال ………………….
٤- القائلون بأن الإنسان مجبر لا اختیار لھ ولا قوة ومن أشھرھم الجھمیون ھم …………
٥- القائلون أن الإنسان لھ قدره علي أعمالھ وانھ حر الإرادة ومنھم المعتزلة ھم ………..
عرف المفاھیم التالیة : ·
١- الحریة :…………………………………………. …………………………….
٢- الاختیار عند سقراط:…………………………………….. …………………….
٣- علم الكلام :…………………………………………. …………………………
………………………………………….. ……………………
٤- المعتزلة :…………………………………………. …………………………..
………………………………………….. ………………………….
أنسب كل عبارة مما یلي للاتجاه الذي تمثلھ : ·
١- إن تكلیف الله للعباد یقتضي بالضرورة أن تكون لدیھم الحریة لتنفیذ ذلك ( )
٢- إن الإنسان لا یقدر علي شيء ولا یوصف بالاستطاعة ( )
٣- إذا رغب العبد فعلا خلقھ الله لھ ( )
أكتب فیما یلي: ·
١- السمات الرئیسیة لمفھوم الحریة.
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٢- مشكلة الجبر والاختیار في الفكر الإسلامي .
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٣- موقف الجھمیة(( جھم بن صفوان )) من حریة الإرادة الاختیار.
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –

٤- تأكید المعتزلة لحریة الإرادة الإنسانیة .
………………………………………….. …………………………… –
………………………………………….. …………………………… –
………………………………………….. ……………………………
برھن علي صحة أو خطأ العبارات التالیة . ·
١- ارتباط الحریة بالمسئولیة .
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٢- ارتباط مفھوم الحریة بالإرادة .
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٣- قول " الأشاعرة : إن أفعال العباد كلھا توجد بالقدرة فقط ،أي بقضاء الله
وقدره.
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. ……………………………. –
٤- العبد عند الأشاعرة " مجبور في قالب مختار".
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
فرق بین كلا مما یلي : ·

وجھ الفرق رأي الجبریة رأي القدریة رأي الأشاعرة
مشكلة الجبر
والاختیار

الأفعال الإرادیة الأفعال اللاإرادیة

الحریة في الفلسفة الغربیة المعاصرة
صحح ما تحتھ خط في العبارات التالیة : ·
١- أبرز ممثلي الفلسفة الوجودیة والحریة عنده ھي الشرط الأول للفعل كانط ( )
٢- مجموع الصفات الأساسیة الثابتة للذات مفھوم یسمي الوجود ( )
٣- وجود الإنسان یسبق ما ھیتھ عن الفیلسوف دیكارت ( )
٤- جعل سارتر الحریة أساس التربیة وأداة لحل المشكلات الأخلاقیة.( )
٥- اتصاف الإنسان بالجبن أو الشجاعة أو مھنة یمثل ذلك ما ھیة عامة ( )
برھن علي صحة العبارات التالیة : ·
١- الوجود یسبق الماھیة عن الفلاسفة التجریبیون .
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٢- ارتباط الحریة بالمسئولیة عند سارتر.
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
اكتب مما درست فیما یلي: ·
١- الحریة والتربیة عند جون دیوي.
………………………………………….. …………………………… –
………………………………………….. …………………………… –
٢- العلاقة بین الحریة والمعرفة من وجھھ نظر جون دیوي.
………………………………………….. ………………………….. –
………………………………………….. ………………………….. –
فرق بین كلا مما یلي: ·
ماھیة الإنسان وجود الإنسان
ماھیة عامة للإنسان ماھیة خاصة للإنسان

المنطق : العلاقة بین الحدود من حیث المصادقات
أكمل العبارات التالیة بكلمة مناسبة مما درست: ·
١- ( كل حیوان لیس جماداُ وكل جماد لیس حیواناً) مثال یوضح علاقة……
٢- الرمز ( كل أ ھو ب ) ‘ ( كل ب ھو أ ) یمثل علاقة ……………..
٣- الحد الذي یقع الحكم علي كل أفراده سواء كان موضوعا أو محمول
یسمي………………..
٤- القضیة التي یكون الموضوع فیھا غیر مستغرق والمحمول مستغرق ھي
القضیة ………..
٥- القضیة التي تستغرق الموضوع والمحمول معا ھي القضیة …..
٦- القضیة التي لا تستغرق اى من الموضوع والمحمول معا ھي القضیة….
بین الحدود المستغرقة في القضایا التالیة: ·
١- لا ذكي فاشل : الموضوع ………………..- المحمول………………..
٢- كل العرب أحرار: الموضوع :…………..- المحمول ………………..
٣- بعض الناس سعداء: الموضوع:……………- المحمول ………………
٤- لیس كل الطیور تقوي علي الطیران :الموضوع ……….. المحمول ….
وضح بالرسم العلاقات الممكنة بین الحدود من حیث الماصدقات من خلال ·
الجدول الذي أمامك :
العلاقة الرمز المثال الرسم
الانطباق
(( التساوي))
كل أ ھو ب
كل ب ھو أ ———
الانفصال ———
كل حیوان لیس
جماد
كل جماد لیس
حیوان
الاشتمال ——- ——–
التقاطع
(( التداخل)) ——— ——–

الفصل الثالث : الاستدلال
صحح ما تحتھ خط في العبارات التالیة: ·
١- القضایا التي تتفق في الموضوع والمحمول وتختلف في الكم أو الكیف أو
كلیھما معا تسمي القضایا المتناقضة ( )
٢- التقابل بالتضاد یكون ببین قضیتین كلیتین مختلفتین في الكم( )
٣- التقابل بالتداخل یكون بین قضیتین مختلفتین في الكم والكیف معا (
٤- التضاد یكون بین قضیتین جزئیتین مختلفتین في الكیف( )
٥- التناقض یكون بین قضیتین مختلفتین في الكم متحدتین في الكیف (
عرف المفاھیم التالیة: ·
١- الاستدلال : ………………………………………….. …………….
………………………………………….. ……………..
٢- تقابل القضایا:…………………………………… ………………….
………………………………………….. …………….
٣- العكس المستوي :…………………………………………. ………..
………………………………………….. ………..
٤- النقض:…………………………………….. ………………………
………………………………………….. …………………
فرق بین كلا مما یلي : ·
الاستدلال المباشر الاستدلال غیر المباشر
أكتب ما تعرفھ عن : ·
١- عناصر الاستدلال ومكوناتھ
………………….. -………………………….. -……………………

علي فرضصدق القضیة (( بعض القضاة عادلون )) فما حكم القضایا ·
المتقابلة معھا في مربع التقابل؟
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
إذا كانت القضیة (( كل العملاء أمناء )) كاذبة فما حكم القضایا التي تقابلھا ·
بالتضاد والتداخل والتناقض؟
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
إذا كانت القضیة (( لا ذكي فاشل )) كاذبة فما حكم القضایا التي تقابلھا ·
بالتضاد والتداخل ؟
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –

أكتب مما درست فیما یلي : ·
١- شروط العكس المستوي .
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٢- شروط الاستدلال بوساطة نقض المحمول .
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٣- علل: القضیة الجزئیة السالبة لا عكس لھا.
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. …………………………..
٤- علل: القضیة الكلیة الموجبة تنعكس إلي جزئیة موجبة.
………………………………………….. …………………………… –
………………………………………….. ………………………….. –
ھات العكس المستوي من القضایا التالیة: ·
١- بعض القیم الأخلاقیة خالدة .
………………………………………….. ……………………………. –
٢- كل التلامیذ یستفیدون من دراسة الفلسفة .
………………………………………….. ……………………………. –
٣- لا حر یحب الظلم .
………………………………………….. ……………………………. –
٤- بعض الطلاب لیسوا أذكیاء
………………………………………….. ……………………………. –
ھات نقض المحمول من القضایا التالیة: ·
١- كل الأصدقاء أوفیاء .
………………………………………….. ……………………………. –
٢- لیس كل من یعمل الواجب ینال التقدیر .
………………………………………….. …………………………… –
٣- بعض الفلاسفة أدباء .
………………………………………….. ……………………………. –
٤- لا مستعمر یرعي حقوق الشعب.
………………………………………….. ……………………………. –
لا حظ نھایة الفترة الدراسیة الثالثة

ثانیا : الاستدلال غیر المباشر( القیاس
عرف مفھوم القیاس :…………………………………………. ………… ·
………………………………………….. ……………………………..
أكتب ما تعرفھ عن : ·
١- قاعدتا التركیب في القیاس:
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٢- قاعدتا الاستغراق في القیاس.
………………………………………….. …………………………… –
………………………………………….. …………………………… –
٣- قاعدتا الكیف في القیاس .
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٤- النتائج المترتبة علي القواعد العامة للقیاس .
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
٥- أھمیة الشكل الأول في القیاس وشروطھ.
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٦- ممیزات الاستدلال القیاسي .
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
٧- عیوب الاستدلال القیاسي.
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. ……………………………. –
………………………………………….. …………………………….

علل لما یلي: ·
١- للحد الأوسط دورا ھاما في القیاس.
………………………………………….. …………………………….. –
٢- لا إنتاج من مقدمتین جزئیتین.
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. …………………………….. –
٣- لا إنتاج من مقدمتین سالبتین .
………………………………………….. …………………………….. –
………………………………………….. ……………………………. –
٥- علل صحة أو فساد الاقیسة التالیة : –
– أ- كل عین عذبة الماء القیاس …………………………
– كل ما یبصر عین
– ________________ التعلیل /
– كل ما یبصر عذب الماء
………………………………………….. …………………………..

ب- بعض الزھور جمیلة القیاس………………..
– بعض النبات زھور
– _________________ التعلیل :…………………………………..
بعض النبات جمیلة
كون قیاس من الشكل الأول بحیث تكون مقدمتاه مختلفتین في الكم متحدتین في الكیف ·
ثم بین الحدود المستغرقة فیھ ، ونوع الضرب من الشكل الأول :
………………………………………….. ………………………………..
………………………………………….. ………………………………..
………………………………………….. ………………………………..
كون قیاس صحیح من الشكل الأول بحیث تكون نتیجتھ مستغرقة الموضوع والمحمول ·
………………………………………….. ………………………………
………………………………………….. ………………………………
………………………………………….. ………………………………

(( لا دولة استعماریة تسعي لتحقیق السلام القائم علي العدل ))- اجعل ھذه ·
القضیة مقدمة كبري في قیاس من الشكل الأول ، ثم أذكر حدوده؟
………………………………………….. ………………………….. –
………………………………………….. …………………………. –
………………………………………….. …………………………. –
كون قیاسا من الشكل الأول بحیث تكون القضیة (( كل سقیم الوجدان ·
ضعیف الخیال)) مقدمة صغري فیھ ثم أذكر شروط الكیف في ھذا القیاس؟
………………………………………….. …………………………. –
………………………………………….. …………………………. –
………………………………………….. …………………………. –
(( قاض – عادل – إنسان )) كون من الحدود قیاسا من الشكل الأول ·
بحیث تكون مقدمتاه مختلفتین في الكم ، متحدتین في الكیف ؟
………………………………………….. …………………………. –
………………………………………….. …………………………. –
………………………………………….. ………………………….

منقووووووووووووووول
وان شاء الله تستفيدوووووون منهااااااا
وادعولي انى الله يفوقني انا ورفيجاتيييي ونجييييييييب نسبة وندش الجاااااااامعة

مشـــــــــكـــوره
مــشـــــــــــكــــــوره
يعطيج العافيه ياقلبي وماقصرتي
مشكووووووووووووورة فرفوووووقة
الله يحرم ايدج عن النار خليجية

يعطييييييج العافية
ثانكس غلاتي

والله يوفقك يارب

الله يعايييييييييييييييفيكم؟؟؟؟
بس شدعوووووووووو مشاهداااات فوق 100 والردوووود5
شكراً

يعطيج العافية

مشكووووره غلاتي والله يحقق لچ اللي بالچ ان شاء الله ي الغلا،.،.؟،*
موفقين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.