|
السسسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
السؤال باين من العنوان يجوز اشيل او مايجوز
افتوني بارك الله فيكم
https://www.ejabh.com/arabic_article_7536.html
^^
فا ماني عارفه
( إذا دخلت هذه العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولامن أظفاره شيئاً ) أخرجه مسلم في الصحيح ,
وهنا قال عليه الصلاة والسلام (و أراد أحدكم أن يضحي )
فالحكم متعلق بمن أراد أن يضحي
مالمقصود بمن أراد أن يضحي؟
المقصود به من يدفع ثمن الأضحيه ليس المقصود به الوكيل وإنما من يدفع ثمن الأضحيه ولذلك الوكيل
إذا كان لايريد أن يضحي فليس ممنوعا من الأخذ من شعره وأظفاره الممنوع هو الموكل وليس الوكيل
فالحكم خاص بمن أراد أن يضحي وهو من يدفع الثمن
هل يشمل هذا الحكم من يضحى عنه؟
إختلف العلماء في هذه المسأله فمنهم من قال إنه يشمل كما هو مذهب الحنابله
والقول الثاني في المسأله وهو روايه في المذهب أنه لايشمل من يضحى عنه وإنما الحكم خاص بالمضحي وهذا هو القول الراجح
لأنه ظاهر الحديث و أراد أحدكم أن يضحي وهو إختيار الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله وكذلك محمد ابن عثيمين
أن الحكم خاص بمن أراد أن يضحي رحمة الله تعالى على الجميع فلا يشمل من يضحى عنه وبذلك مثلاُ
إذا كان الأب يريد أن يضحي عنه وعن أهل بيته فنقول الذي يمسك هو الأب فقط أما الزوجه والأولاد وأهل البيت
لايلزمهم الإمساك إنما الحكم خاص بمن أراد أن يضحي فقط
الشيخ سعد الخثلان
نحن أسرة كبيرة مكونة من الوالدين وعدد من الأبناء المتزوجين وكلنا نسكن في بيت واحد ونأكل جميعاً فهل تجزىء عنا أضحية واحدة ؟
الجواب : قال جمهور أهل العلم إن الشاة الواحدة تجزئ عن أهل البيت الواحد ، فإذا ضحى بها واحد من أهل البيت ، تأدى الشعار والسنة بجميعهم ، وهذا مذهب مالك والشافعي وأحمد وإسحاق والأوزاعي .
اذا بتضحين انتي مو اهلج يعني ابوج يبي يضحي لا انتي مالج دخل هو اللي عليه انه مايقص وجذي
انتي عاتي حبيبتي
اذا انتي نفسج بتضحين وتقولين اللهم انها عن اهلي ايه لاتشيلين وهم عاتي مالهم دخل بج
اتمنى فهمتي علي
وشكرآآآ
لا قلبو انا متاكده ن هالملعومه
اذا بتضحين انتي مو اهلج يعني ابوج يبي يضحي لا انتي مالج دخل هو اللي عليه انه مايقص وجذي انتي عاتي حبيبتي اذا انتي نفسج بتضحين وتقولين اللهم انها عن اهلي ايه لاتشيلين وهم عاتي مالهم دخل بج اتمنى فهمتي علي |
ربي يسعدك دنيا واخره والله يجزاك كل خير