|
راح نتعرف على هذا الأنواع وان شاء الله مانكون منهن
………………………….
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت ، فبات غضبان عليها ، لعنتها الملائكة حتى تصبح .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3237
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1445
خلاصة حكم المحدث: صحيح
………
الراوي: عمران بن حصين المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5198
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
……….
……….
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 173
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
……………………………..
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 5/56
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
………
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 4930
خلاصة حكم المحدث: صحيح
……….
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: غاية المرام – الصفحة أو الرقم: 86
خلاصة حكم المحدث: صحيح
………………………….
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 5104
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5934
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
………………………..
……………..
…………………….
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 1294
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
……………..
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6792
خلاصة حكم المحدث: صحيح
…………………………..
الراوي: أم حبيبة و زينب بنت جحش و حفصة بنت عمر و عائشة و أم سلمة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 7648
خلاصة حكم المحدث: صحيح
……………………
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 427
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
…………………………………………
عن عبد الله بن مسعود قال : من أتى عرافا أو كاهنا ، يؤمن بما يقول ؛ فقد كفر بما أنزل على محمد .
الراوي: – المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 3049
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الراوي: بعض أزواجه صلى الله عليه وسلم المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2230
خلاصة حكم المحدث: صحيح
9- المرأة التى تصبغ شعرها بالسواد:
……………………………………..
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني – المصدر: غاية المرام – الصفحة أو الرقم: 105
خلاصة حكم المحدث: صحيح
……………..
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 2097
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5364
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
………………………………………..
………………………….
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2701
خلاصة حكم المحدث: حسن
………….
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد ، لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2703
خلاصة حكم المحدث: صحيح
…………
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" كل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 4540
خلاصة حكم المحدث: صحيح
……….
فاحذري أختي الحبيبه أن تكوني ممن يتبرأ منهم الحبيب صلى الله عليه وسلــــــــم.
بين سبب دخولهن النار ولكن لم يقل انا منهن براء
عساه بميزان حسناتك وعسى كل وحده تقراه تؤجرين عليها
بس عندي سؤال……… فيه وحده بشعرها شيب واهي موي كبيرة يعني آخر العشرينات يعني موكبيره بس الهم تمكن منها لظروفها الصعبه وتصبغ شعرها اسود .. هل فيه حكم لها لصغرعمرها على الشيب ؟؟؟؟؟؟؟؟
والا الحديث ينطبق على كبار السن فقط ؟؟؟؟
ارجو من الاخوات الفاضلات الافاده……….. وبانتظار الرد ..
لايجوز صبغ الشعر بالاسود لدى النسااء ؟
؟؟؟؟؟؟
جزاك الله خير اختي لكن الرسول ماتبرأ منهن
بين سبب دخولهن النار ولكن لم يقل انا منهن براء عساه بميزان حسناتك وعسى كل وحده تقراه تؤجرين عليها |
جزاك الله خير على التوضيح
اجمـــ❤ــل شىء فى الوجــــ❤ـــود ان تقول في هـــ❤ـــذه الاثناء من قلــــ❤ــبك
❤
❤
❤
❤
……❤
❤
❤
❤
۩○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙○◙◙◙○◙◙◙○۩
لا إلـًّﮧ إلا اللـًّﮧ مـכـمد رسـول اللـًّﮧ
جزاج الله خير
بس عندي سؤال……… فيه وحده بشعرها شيب واهي موي كبيرة يعني آخر العشرينات يعني موكبيره بس الهم تمكن منها لظروفها الصعبه وتصبغ شعرها اسود .. هل فيه حكم لها لصغرعمرها على الشيب ؟؟؟؟؟؟؟؟ والا الحديث ينطبق على كبار السن فقط ؟؟؟؟ ارجو من الاخوات الفاضلات الافاده……….. وبانتظار الرد .. |
حكم الصبغ بالسواد من مسائل الخلاف المشهورة بين العلماء في حق الرجال .
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن هذا النهي خاصٌّ بالرجال دون النساء .
لكن الصحيح هو العموم ،
والذين قالوا بإباحة صبغ المرأة لشعرها بالسواد بقصد التزين لزوجها لهم اعتبارات متعددة؛ فمنهم من أباحه – أصلاً – للرجال ، وهذا لا إشكال عنده في استعماله من قبل النساء ، ومنهم من قصر المنع على الرجال كالحليمي من الشافعية .
لكن بعض أهل العلم الذين ذهبوا إلى عموم النهي ، أجازوا الصبغ بالسواد للمرأة التي تتزين به لزوجها ، وقالوا : إنها إنما تنهى عن ذلك إذا كان يترتب عليه تدليس أو غش ، وهو ما لا ينطبق على صبغ المرأة شعرها بالسواد لزوجها . ومن هؤلاء إسحاق بن راهويه .
ذهب أكثر العلماء إلى كراهة الخضاب بالسواد ، وجنح النووي إلى أنها كراهة تحريم ، وأن من العلماء من رخص فيه في الجهاد ولم يرخص في غيره ، ومنهم من فرَّق في ذلك بين الرجل والمرأة فأجازه لها دون الرجل قال ابن القيم – رحمه الله – :
ورخص فيه – الصبغ بالسواد – آخرون للمرأة تتزين به لبعلها دون الرجل .
وهذا قول إسحاق بن راهويه ، وكأنه رأى أن النهي إنما في حق الرجال ، وقد جُوِّز للمرأة من خضاب اليدين والرجلين ، ما لم يُجَوَّز للرجل .
" حاشية ابن القيم على تهذيب سنن أبي داود " ( 11 / 173 ) .
والصحيح أن النهي عن الصبغ بالسواد عام للرجال والنساء ، وأن الصبغ بالسواد بقصد التدليس والغش لا ينبغي التوقف في منعه وتحريمه ، ولكن إن كان بقصد تزين المرأة لزوجها فيقال إن الأولى والأحوط اجتنابه .
الأولى والأحوط اجتناب ذلك مراعاة للفظ الحديث وعملاً به ، لاسيما وهذه العلة المذكورة – وهي التدليس والغش – إنما هي علة مستنبطة ، استنبطها بعض العلماء ، ولم ينص عليها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
انتهى
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب