تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مصر والكويت وقطر والسعودية والإمارات أعلى معدلات في عقم الرجال والسبب ؟

مصر والكويت وقطر والسعودية والإمارات أعلى معدلات في عقم الرجال والسبب ؟


مصر والكويت وقطر والسعودية والإمارات أعلى معدلات في عقم الرجال والسبب ؟

السلام عليكم ..

جريدة الرأي العام : كشفت دراسة حديثة أجراها في المركز القومي للبحوث في القاهرة فريق يقوده أستاذ الصحة الإنجابية والمشرف على عيادة العقم وأطفال الأنابيب في المركز الدكتور أسامة محمود عزمي ارتفاع نسبة الإصابة بالعقم لدى الرجال في مصر ودول الخليج عن باقي دول العالم.

الدكتور عزمي قال: الدراسة أجريت على مدى عامين وشملت في مصر 12 محافظة هي «القاهرة والجيزة والغربية والشرقية والدقهلية والسويس والمنيا وأسيوط وسوهاج وأسوان ومرسى مطروح والبحر الاحمر»، وأجريت الأبحاث على عينة عشوائية بلغت 10453 رجلا فوق سن الـ 20 وتحت سن الـ 50، كما أجري تحليل السائل المنوي لـ 9856 رجلا بنسبة 94.3 في المئة وبلغت نسبة المتزوجين منهم 74 في المئة، و17 في المئة عزب لم يسبق له الزواج و6 في المئة مطلق و3 في المئة أرمل.
وأظهرت الدراسة أن نسبة ضعف الحيوانات المنوية لدى هؤلاء الرجال كانت 14.7 في المئة، مقارنة بنســـبة 10 في المـــئة عالميا.

في حين كشفت عينات عشوائية.. اتخذها فريق البحث من خليجيين يزورون مصر في السنتين الاخيرتين عن أن نسبة العقم عند الرجال في السعودية 11.2 في المئة، وفي الامارات العربية 10.9 في المئة، وفي قطر 12.3 في المئة وفي الكويت بلغت النسبة 13.1 في المئة والبحرين 9.6 في المئة.
وأشار استاذ الصحة الانجابية بالمركز القومي للبحوث في مصر إلى أن الدراسات الحديثة اثبتت أن نسبة الخصوبة لدى الرجال عالميا قد قلت خلال الـ «10» سنوات الماضية.
لافتا إلى تعدد الأسباب المؤدية للإصابة بالعقم ومنها ما يمكن تسميته بأسباب عالمية تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة بشكل عام، وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في العالم كله، كما أن هناك اسبابا اخرى «محلية» أهمها زيادة نسبة التلوث في بعض الدول.
وأثبتت الدراســـة انخفاض نسبة الخصوبة في دول الخليج نتيجة تغير النمط الغذائي السائد عما كان في السابق ما أدى الى زيادة الهرمونات لدى الرجال.

وقال: إنه من المعروف علميا، أن نسبة الدهون تحت الجلد تؤدي لتحويل بعض الهرمونات الذكرية لهرمونات أنثوية أو العكس، والثابت أن لكل رجل نسبة هرمونات أنثوية لكنها قليلة جدا وإذا زادت نسبة الدهون في الجسم قد تتحول الهرمونات الذكرية إلى هرمونات أنثوية ما يؤثر على خصوبته.
وأشـــار الــدكتـــور عـــزمـــي إلـــى أن معظم الدراســـات الحديثـــة تـــوصـــي بخطورة زيادة الوزن وما ينتج عنه من زيادة نسبة الكوليسترول والسكر وضغط الدم كما أن هذه الزيادة مسؤولة عن ضعف الخصوبة لدى الرجال.

وأضاف: إن هناك بعض العوامل الأخرى في بعض البلدان ومنها مصر، والتي شهدت في فترات سابقة، انتشار ظاهرة حقن الدواجن بالهرمونات الانثوية، والتي تتسبب عند تناولها بكثرة في زيادة الهرمونات الأنثوية، ما يؤدي لاختلال في نسبة الخصوبة لدى الرجال.

ويرى أستـــاذ الصحة الانجابية أن أولى خطوات حل هذه الأزمة هو تغيير النمط الغذائي الذي عليه الدول العربية والاقلال بشدة مما نطلق عليه بالغذاء السريع كونه طعاما غير صحي… لافتا إلى أن ارتفاع نسبة العقم في دول الخليج خاصة في السعودية والكويت جاء بسبب انتشار مطاعم الوجبات السريعة والتي زادت وانتشرت في دول الخليج منذ نحو 10 سنوات، فقد كانت هناك مطاعم ولكن لم تكن تقدم نوعية الوجبات السريعة الموجودة واعتماد نسبة كبيرة جدا من الرجال من سن 30 إلى 40 عاما على تلك الوجبات والاستعاضة بها عن الوجبات الرئيسية.

أما عن زيادة ساعات العمل وعلى خلاف الشائع عن تأثيرها في معدل الخصوبة، فيقول استاذ الصحة الانجابية: إن العمل المتواصل لا يسبب ضعف الخصوبة لدى الرجال، ولكن الظروف المحيطة به من ضغط عصبي ونفسي هو الذي يؤدي لذلك، فالإجهاد في حد ذاته قد يؤثر على العملية الجنسية لكن الاجهاد في العمل لا يؤدي إلى ضعف القدرة الانجابية لدى الرجل.

وينصح استاذ الصحة الانجابية بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه مع الاقلال من الدهون والبروتينات، أما إذا كان الرجل يعاني من ضعف العملية الجنسية ففي هذه الحالة تؤدي بعض الأدوية لنتائج مُرضية، وبخصوص العلاج بالأعشاب والابر الصينية أو الأدوية المختلفة يرى عزمي أنها تحسن من القدرة الجنسية لدى الرجل.

مشكوره حبوبه على الدراسه على نقل الدراسه

وهذا الكلام يعني لايشيخون رياييلنا خليجية

ولا ترا نبدلهم في عنقريز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.