تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم .الفخر بالانساب

ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم .الفخر بالانساب

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا

قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) سورة الحجرات

الأعراب هم البدو

وقال تعالى خليجية

الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ

اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ

الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (99) سورة التوبة

الاعراب هم البدو

تفسير الاية

https://quran.al-islam.com/Tafseer/Di…arb&tashkeel=0

فحم من فحم جهنم
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي

أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن

سنن ابي داوود حديث رقم -5116-

قال الشيخ الألباني : حسن

أنا فلان بن فلان .

عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال :

انتسب رجلان على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك ؟ " ، فقال

رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام ، فقال أحدهما : " أنا فلان بن فلان – حتى عد تسعة – ، فمن

أنت لا أم لك ؟ " ، قال : " أنا فلان بن فلان بن الإسلام " ، فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن هذين المنتسبين : أما أنت أيها المنتمي

أو المنتسب إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة ) رواه الإمام أحمد

تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه

رواه البخاري والترمذي ولفظه ( صحيح ) قال تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر

وقال حديث غريب ومعنى منسأة في الأثر يعني به الزيادة في العمر انتهى

2520 – ( صحيح )
صحيح الترغيب والترهيب

كفر الطعن في النسب

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت رواه مسلم،

توضعوا

عليه الصلاة والسلام : ( إن الله أوحى إلي أن توضعوا حتى لايبغي أحد على أحد ، ولا يفخر أحد على أحد ) رواه مسلم ، وعدّ النبي–

صلى الله عليه وسلم – التفاخر بالأنساب من أخلاق الجاهلية فقال : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ) رواه مسلم

الجاهلية

" أما بعد أيها الناس , فإن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية , الناس رجلان :

بر تقي كريم على ربه , و فاجر شقي هين على ربه , ثم تلا : *( يا أيها الناس إنا

خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا )* حتى قرأ الآية , ثم

قال : أقول هذا و أستغفر الله لي و لكم " .

2803

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 719 :

تعاظمها بآبائها

يوم فتح مكة , فقال : " يا أيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية و

تعاظمها بآبائها , فالناس رجلان : رجل بر تقي كريم على الله , و فاجر شقي هين

على الله , و الناس بنو آدم , و خلق الله آدم من التراب , قال الله : *( يا

أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى .. )* إلى قوله : *( إن أكرمكم عند الله

أتقاكم إن الله عليم خبير )* "

. أخرجه الترمذي ( 3266 ) و البيهقي ( 2 / 87 /

المصادر

https://www.al-islam.com/arb/

https://www.islamweb.net/ver2/archive…ng=A&id=142408

https://www.al-eman.com/Islamlib/view…BID=137&CID=20

https://www.alalbany.net/albany_ebooks.php

https://www.binbaz.org.sa/mat/12143

الاحاديث الضعيفة عن الزواج

– ( تزوجوا في الحجر الصالح ؛ فإن العرق دساس ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 7 /411

الناس معادن , و العرق دساس , و أدب السوء كعرق السوء “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 5/66 ) :$ ضعيف

أقل من الدين تعش حرا , و أقل من الذنوب يهن عليك الموت , و انظر في أي نصاب تضع ولدك , فإن العرق دساس “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 5/38 ) :$ ضعيف

– ( أقل من الذنوب ، يهن عليك الموت ، وأقل من الدين ؛ تعش حراً ، [وانظر في أي نصاب تضع ولدك ؛ فإن العرق دساس] ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 543 :$ضعيف

تخيروا لنطفكم فإن العِرق دساس حديث ضعيف استماع لفتوى بن باز بهذا الحديث
https://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa…&fatwa_id=1140

ام الحديث الحسن

عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم * ( حسن ) الصحيحة 1067 . . مممزواج – أبن ماجة

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض * ( حسن ) الارواء 1868 ، الصحيحة 1022 . مممزواج – أبن ماجة

مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآَخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (152) سورة ال عمران

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شكرا عالموضووع..

بعدين هذا من الجاهلية..

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( دعوها فإنها منتنه)

فعلا كثر في هذا الوقت التفاخر بالأنساب
نسأل الله العافيه
جزاك الله خير نقل موافق
صدقتي ..

وجزاج الله كل خير

بارك الله فيج

جزاااااااااج الله خير
وان شاء الله بميزان حسناتج
والله يستر عليج فوق الارض وتحت االارض ويوم العرض
اميييييييييين وياليت الكل يستفيد
كلنا مخلوقيــــــن من طين خليجية

والانسان بأخلاقة ودينه وعلمة

جزاكِ الله خير اختي الغاليه

يزاج الله الف خير حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.