تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » قناة العفاسي وكم سؤال مني؟

قناة العفاسي وكم سؤال مني؟

سلام عليكم

بنات آنا الحين أطالع قناة العفاسي وعندي كم سؤال

الحين هم ناقلين صلاة مو عارفه العشا ولا الصبح المهم

اللي اعرفه الصلاة الفاتحه وسوره قصيره زين هو قاعد يقرأ جزء كامل وبعد قاعده أشوف المصلين ما فيهم خشوع لأنهم من التعب قاعدين يتحركون وايد يحكون روسهم وعيونهم
ويطالعون فوق وتحت واللي اعرفه 4 حركات تصدر من المصلي تبطل الصلاة
ابي الفتوى اللي تخص كل السؤال بالتفصيل الممل

وأبي أعرف البكاء في الصلاة يجوز ؟

بس صوته عجيب صراحه الله يخلي له صوته ويحشره مع من يحب

وينكم بنات الفتوى وينها
انتي شفتي صلاه التراويح

هاذي مسجله من رمضان ومعروف برمضان يقرأ شوي اطول
اما الحركه في الصلاه انا اعرف انها مكروه ان شاء الله وحده تجيب فتوى

صحيح لا يجوز اكثر من حركة في الصلاة …كلما تجنبنا هذا يكون افضل ..وننصب نظرنا على السجادة .
اي مآ شآآء الله العفآآسي صوته حلووو
آمآ خشوع كل شخص فهذآ يرجع لنفسه
الي اعرفه اكثر من ثلاث حركآت تبطل الصلآة
والنظر الى الآعلى مكرررررروهه في الصلآآة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مس دلال خليجية
انتي شفتي صلاه التراويح

هاذي مسجله من رمضان ومعروف برمضان يقرأ شوي اطول
اما الحركه في الصلاه انا اعرف انها مكروه ان شاء الله وحده تجيب فتوى

آهااا التراويح زين عرفت
مشكوره إختي على الرد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رومــآ خليجية
اي مآ شآآء الله العفآآسي صوته حلووو
آمآ خشوع كل شخص فهذآ يرجع لنفسه
الي اعرفه اكثر من ثلاث حركآت تبطل الصلآة
والنظر الى الآعلى مكرررررروهه في الصلآآة

ما عليه حجي صوته عجيب الله يستر عليه

كتاب الصلاة لابن باز – رحمه الله :
صفة الصلاة:

حركة البصر : مد البصر إلى جهة الأمام في الصحراء أو عن يمين أو عن شمال لا يبطل الصلاة لكنه مكروه والسنة الخشوع في الصلاة والإقبال عليها وطرح البصر إلى محل السجود كما قال الله عز وجل: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ}[1]، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من الخشوع طرح البصر إلى محل السجود وهكذا نص الأئمة والعلماء على شرعية طرح البصر إلى موضع السجود لأن هذا أجمع للقلب وأبعد عن الحركة والعبث (11 / 88).
الحركة أثناء الصلاة : العبث باللحية أو الثياب أثناء الصلاة لا يجوز، بل الواجب السكون . قال الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ}[5] فالمشروع للمسلم أن يخشع في صلاته ولا يعبث لا باللحية ولا بالثوب، ولكن الشيء اليسير يعفى عنه، والكثرة لا تجوز (11 / 110).
تحديد الحركات المنافية للطمأنينة وللخشوع بثلاث حركات ليس ذلك بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما ذلك من كلام بعض أهل العلم وليس عليه دليل يعتمد . ولكن يكره العبث في الصلاة كتحريك الأنف واللحية والملابس والاشتغال بذلك وإذا كثر العبث وتوالى أبطل الصلاة . أما إن كان قليلا عرفا أو كان كثيرا ولكن لم يتوال فإن الصلاة لا تبطل به (11 / 113) (25 / 163).
يكره التلثم في الصلاة إلا من علة، ولا يجوز الاستناد في الصلاة – صلاة الفرض – إلى جدار أو عمود، لأن الواجب على المستطيع الوقوف معتدلا غير مستند، فأما النافلة فلا حرج في ذلك لأنه يجوز أداؤها قاعدا، وأداؤها قائما أفضل من الجلوس (11 / 114).
الالتفات في الصلاة للتعوذ بالله من الشيطان الرجيم عند الوسوسة لا حرج فيه بل هو مستحب عند شدة الحاجة إليه بالرأس فقط لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه لما اشتكى إليه ما يجده من وساوس الشيطان فأمره أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويتعوذ بالله من الشيطان، ففعل ذلك فشفاه الله من ذلك . أما الالتفات في الصلاة لغير سبب فهو مكروه لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ذلك: ((هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد))[6] (11 / 130).
البكاء أثناء الصلاة : البكاء فهو مشروع في الصلاة وغيرها إذا صدر عن خشوع وإقبال على الله من غير تكلف، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبكي في الصلاة، وصح ذلك عن أبي بكر الصديق وعمر الفاروق رضي الله عنهما وعن جماعة غيرهم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان (11 / 160).
الشيخ ابن باز رحمه الله

مشكوره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.