|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل كثرة في العديد من المنتديات التواقيع التي تحمل الصور ذوات الأرواح سواء كانت لرجال ام لنساء أو لأطفال فهل تجوز مثل هذه التواقيع ام لا ؟؟ افيدوننا مأجورين وجزاك الله كل خير ——————-
لا يجوز نشر صُور ذوات الأرواح لا في التصاميم ولا في التواقيع .
وقد جاء الوعيد الشديد والتهديد الأكيد في حقّ من صَوّر صُورة ، وأنه يُكلّف يوم القيامة أن يَنفخ فيها الروح ولن يستطيع ذلك ، وإنما ذلك من باب التحدّي له ، وإقامة الحجة عليه .
وجاء لعن المصوِّرين .
وهذا كله سبق بسط الأدلة فيه هنا :
https://www.almeshkat.net/index.php?p……at=&ref=116
وقد يَقول قائل : إني لا أُصوِّر الصُّوَر .. وكلما أعمله أني أضَع صُوَر ذوات الأرواح في التوقيع أو في التصميم .
فيُقال له : الراضي كالفاعل ، فالذي يرضى بالمعصية والمنكَر كالذي فَعَله .
ألَـم تسمع إلى قوله عليه الصلاة والسلام : ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون ، فمن عرف برئ ، ومن أنكر سلم ، ولكن من رضي وتابع . قالوا : أفلا نقاتلهم ؟ قال : لا . ما صَلّوا . رواه مسلم .
فالمسألة خطيرة وعظيمة .. إي والله .. ليست بالهيّنة ..
ويزداد الأمر سوءا ، ويَعظُم الذَّنْب إذا كان الصورة لامرأة يُفتَتَن بها ، أو لِسفلة من حُالة المجتمع من المغنّين أو الممثلين ؛ فإن من نشر صُورَهم فقد عرّض نفسه لِمقتِ الله ، وسوف يَحمِل الإثم مُضاعفا ، إثمه وذَنْبَه وإثم من فتَنه أو أضلّه .
ونسأل الله السلامة والعافية
والسلامة لا يَدِلها شيء .
وإن قال قائل : التصوير الفوتوغرافي مُختَلَف فيه .قيل له : الخلاف فيه أولاً ضعيف ، لأنه خِلاف الأدلة الصحيحة التي تَعُمّ كل صُورة وتصوير لذاوت الأرواح مِن إنسان وحيوان وطير وغيرها من ذوات الأرواح .
ثم إن الإنسان لن يُسأل يوم القيامة : لِـمَ لََـمْ تُصوِّر صُور ذوات الأرواح ؟
ولكنه سوف يُسأل : لِمَ صَوّرت صَُور ذوات الأرواح .. بل سوف يُوقف مَوقِف العاجز الذليل ، فيُطلَب منه نفخ الروح بِتلك الصّور التي صوّرها .
وقد تساهل كثير من الناس بشأن الصور ، وفُتِنوا بها .
وهذه بلية ورَزِيّـة .
والله المستعان
والله أعلم
الشيخ عبدالرحمن السحيم:::
::
:منقول للفائده
أنا بعد ما كنت أدري
جزاج الله ألف خير
أنا راح أشيل توقيعي والصورة الشخصية
وأحط صورة ورده
ورده يصير صح ؟؟
اعتبر كثير منهم التصوير المحرم على ان المقصود به هو التماثيل المجسمه ..ورسم صور ذوات الأرواح ..
أما التصوير الفوتغرافي المعاصر ..فلا يشمله .. لأنه انعكاس وحبس
الظل .. كالمرآة فقط ..فالتصوير هو انعكاس لخلق الله ولا يوجد فيه مضاهاة لخلق الله سبحانه وتعالى ..
وعندما سئل الشيخ ابن عثيمين في هذا الموضوع أجـاب :
فمن نظر إلى لفظ الحديث منع ، لأن التقاط الصورة بالآلة داخل في التصوير
ولولا عمل الإنسان بالآله بالتحريك والترتيب وتحميض الصورة لم تلتقط
الصورة ، ومن نظر إلى المعنى والعلّة أجازها لأن العلة هي مضاهاة خلق الله
، والتقاط الصورة بالآلة ليس مضاهاة لخلق الله بل هو نقل للصورة التي
خلقها الله – تعالى – نفسها فهو ناقل لخلق الله لا مضاه له ، قالوا ويوضح
ذلك أنه لو قلد شخص كتابة شخص لكانت كتابة الثاني غير كتابة الأول بل
هي مشابهة لها ، ولونقل كتابته بالصورة الفوتوغرافية لكانت هي كتابة الأول
وإن كان عمل نقلها من الثاني فهكذا نقل الصورة بالآلة الفوتغرافية
(الكاميرا) الصورة فيه هي تصوير الله نقل بواسطة آلة التصوير . والاحتياط
الامتناع من ذلك ..
بعدين فعلاً أنا معاج بصحة هالفتوي من الشيخ بن عثيمين رحمه الله
لكن يشترط للجواز ما يلي:
1- أن تكون الصورة للضرورة أو الحاجة.
2- ألا تستخدم في محرم، أو ما يفضي إلى محرم.
3- ألا يحتفظ بها للذكرى أو نحوه.
أختي شيخه انا عن نفسي متبعه منهج ( دع ما يريبك إلى مالا يريبك)
بعدين فعلاً أنا معاج بصحة هالفتوي من الشيخ بن عثيمين رحمه الله لكن يشترط للجواز ما يلي: 1- أن تكون الصورة للضرورة أو الحاجة. |
اختـي العزيـزة .. بما ان الصور الفوتغرافية اجيزت على الرأي الراجح من
كثير من العلماء فلا داعي للشروط التي ذكرتيهـا .. فهي جائزة أصلاً ..
اما من منعها فهو الذي وضع الشروط ..
بس بعرف منو العلماء إلي أباحوا التصوير لأنها معلومه يديده علي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبالنسبه للشروط إلي أنا ذكرتها هذا مو شروطي أنا لالالالالالالا هذي شروط الشيخ بن عثيمين رحمه الله وانا نقلتها لج .
عزيزتي ( دعي ما يريبك إلى مالا يريبك )
الله يهدي الجميع إن شاء الله
عسولة وياج إن شاء الله مشكوره
انا حاطة صورة طفلة
خلاص بغير توقيعي والله اني كنت احسبنه عادي !