|
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته~
شلونكم بنآت؟
بنآت ابي اسآل عن صلآة القيآم انا ولا مرة صليتهآ استغفر الله كنت بس التزم بالفرآئض.. حتى قرآن مآكنت اختمه هالسنة ان شاء الله نآوية اختمه
مآعلينه ابي اسآل عن صلآة القيآم..
جم آقل عدد ركعآت وجم آكثرهآ ؟
ولازم اصليهآ مثنى مثنى ولا شلون ؟
..
اصلي ركعتين ركعتين وكل ركعه اقرا صفحه من القران !
اصلي مرتين كاني اصلي الفجررر اربع مرات يصير مجموعهم ثمان عقب الشفع والوتر الي اهو ركعتين الاولى اقرا سورى الاعلى بعدين الكافرون بعدين اسلم واصلي ركعه وحده الي اهي اقول قل هوالله احد عقب ادعي يصير مجموعهم ثلاث طعش !
والمساجد تسعه يصلووونها بالغالب
بس انا 11 تراويح وبالعشر يصيرون ثمان والقيام 11 لان الشفع والوتر تصلينها مره وحده ياتراويح ياقيام !
ولازم ركعتين ركعتين وتسلمين مو تصينهم كلهم بتسليمه وحده !
والله يقبل منا ومنج ودعواتج
بس جم اقل عدد ركعآت وجم اكثرهآ ؟
وفي اشياء لازم اسويهآ يعني يعني اقرا سورة معينة ولا مثل صلآة الفير عآدي ؟
يعني اصلي ركعتين واسلم وجذي؟
الشفع ركعتين تقرين بالاولى (سوره الأعلى) والثانيه (سوره الكافرون)
والوتر ركعه وحده تقرين فيها (سوره الاخلاص) وتقدرين تدعين فيها بعد الركوع او لا كيفج ..
والله يسهل امرج ويثبتج يارب
بعدين الشفع والوتر ركعتين بعدها تسلمين والوتر ركعه وحده
الشفع والوتر او ركعه تقرين فيهاً> سوره الاعلى والركعه الثانيه ( الكافرون )
الوتر تقرين فيها (قل هو الله احد )
والمسجد الحرام بمكة يصلون 23 ركعة
لكن افضل شي 13 أو 11 ركعة
وفقكِ المولى
الشفع والوتر .. آنا آصليهآأ 3 ركعآأت بعدين اسلم
و اليوم قريت آنهآ تصلى ركعيتن وتسلمين .. وبعدين ركعه ..
شنو آلصح .. ؟
:
تكفون .. علموني الطريقه الصحيحه لـ صلاة التراويح والجيآأم
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله . أما بعد
فبداية أحب ان اوضح معنى الشفع لغة هو العدد الزوجى والوتر هو العدد الفردى.
وكان النبى يصلى الوتر احدى عشر ركعة مثنى مثنى ويوتر بواحدة وهذا افضلها.
حتى لا اطيل: يجوز صلاة الوتر:-
1- ركعة واحدة بتشهد واحد.
2- ثلاث ركعات بتشهد واحد فى آخرها . اما بتشهدين اوسط وآخره فهذا فيه نهى كراهة حتى لا يشابه صلاة المغرب.
3- خمس ركعات بتشهد واحد ايضا.
والله اعلى واعلم
و احيانا اصلي ركعتين و ركعتين وبعدين ادعي و اقوم
يقول الدكتور حسام الدين عفانه أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس:-
صلاة قيام الليل من السنن الثابتة عن النبي وقد ورد في فضلها نصوص كثيرة من كتاب الله، ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
فمن ذلك : قوله تعالى كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ) سورة الذاريات الآية 17 . وقال تعالى تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) سورة السجدة الآية 6.
وجاء في الحديث عن أبي هريرة قال: ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ] رواه مسلم .
وصح في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه فقلت له : لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : أفلا أكون عبداً شكوراً ) رواه البخاري ومسلم .
وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا ركعتين جميعاً كتبا من الذاكرين والذاكرات ) رواه أبو داود بإسناد صحيح كما قال الإمام النووي في رياض الصالحين . وغير ذلك من النصوص .
وقد اتفق أهل العلم على أن صلاة الليل لا تكون إلا بعد صلاة العشاء، ولا يشترط لصحة قيام الليل أن ينام الإنسان قبلها، فلو بقي مستيقظاً إلى نصف الليل ثم صلى ما كتب له ثم نام فصلاته صحيحة باتفاق العلماء .
ومن العلماء من قال: إذا نام الإنسان من أول الليل ثم استيقظ فصلى ما كتب له فهذا هو التهجد .
قال القرطبي عند تفسير قوله تعالى وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) سورة الإسراء الآية 79:[ والتهجد التيقظ بعد رقدة فصار اسماً للصلاة لأنه ينتبه لها . فالتهجد القيام من الصلاة إلى النوم ، قال معناه الأسود وعلقمة،
وعبد الرحمن بن الأسود وغيرهم .
وروى إسماعيل بن إسحاق القاضي من حديث الحجاج بن عمر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال:أيحسب أحدكم إذا قام من الليل كله أنه قد تهجد! إنما التهجد الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة . كذلك كانت صلاة رسول الله.
وأفضل وقت لقيام الليل هو نصف الليل الآخر أو ثلث الليل الآخر فهذا أفضل من أوله وقد ورد في الحديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الليل أسمع ؟ قال : جوف الليل الآخر فصل ما شئت ) رواه الترمذي، وقال حسن صحيح .
وخلاصة الأمر أنه لا يشترط لصحة صلاة قيام الليل أن ينام قبلها