تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » رسولنا الكريم تنبأ بحجاب بوتفخة ؟

رسولنا الكريم تنبأ بحجاب بوتفخة ؟

شرح معنى مائلات مميلات

القسم : فتاوى > فتاوى المرأة

السؤال :

ما معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث ((مائلات مميلات)) ؟

الجواب :

هذا حديث صحيح ، رواه مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها)) وهذا وعيد عظيم يجب الحذر مما دل عليه .

فالرجال الذين في أيديهم سياط كأذناب البقر هم من يتولى ضرب الناس بغير حق من شرط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة . فالدولة إنما تطاع في المعروف ، قال صلى الله عليه وسلم : ((إنما الطاعة في المعروف)) وقال عليه الصلاة والسلام : ((لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق))

وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ((نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات)) فقد فسر ذلك أهل العلم بأن معنى كاسيات يعني من نعم الله عاريات يعني من شكرها ، لم يقمن بطاعة الله ، ولم يتركن المعاصي والسيئات مع إنعام الله عليهن بالمال وغيره ، وفسر الحديث أيضا بمعنى آخر وهو أنهن كاسيات كسوة لا تسترهن إما لرقتها أو لقصورها ، فلا يحصل بها المقصود ، ولهذا قال : عاريات .

لأن الكسوة التي عليهن لم تستر عوراتهن . مائلات يعني : عن العفة والاستقامة . أي عندهن معاصي وسيئات كاللائي يتعاطين الفاحشة ، أو يقصرن في أداء الفرائض ، من الصلوات وغيرها . مميلات يعني : مميلات لغيرهن ، أي يدعين إلى الشر والفساد ، فهن بأفعالهن وأقوالهن يملن غيرهن إلى الفساد والمعاصي ويتعاطين الفواحش لعدم إيمانهن أو لضعفه وقلته ، والمقصود من هذا الحديث الصحيح هو التحذير من الظلم وأنواع الفساد من الرجال والنساء ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ((رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة))

قال بعض أهل العلم : إنهن يعظمن الرءوس بما يجعلن عليها من شعر ولفائف وغير ذلك ، حتى تكون مثل أسنمة البخت المائلة ، والبخت نوع من الإبل لها سنامان ، بينهما شيء من الانخفاض والميلان ، هذا مائل إلى جهة وهذا مائل إلى جهة ، فهؤلاء النسوة لما عظمن رءوسهن وكبرن رءوسهن بما جعلن عليها أشبهن هذه الأسنمة .
أما قوله صلى الله عليه وسلم ((لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها)) فهذا وعيد شديد ، ولا يلزم من ذلك كفرهن ولا خلودهن في النار كسائر المعاصي ، إذا متن على الإسلام ، بل هن وغيرهن من أهل المعاصي كلهم متوعدون بالنار على معاصيهم ، ولكنهم تحت مشيئة الله إن شاء سبحانه عفا عنهم وغفر لهم وإن شاء عذبهم ، كما قال عز وجل في سورة النساء في موضعين : {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}[1]

ومن دخل النار من أهل المعاصي فإنه لا يخلد فيها خلود الكفار بل من يخلد منهم كالقاتل والزاني والقاتل نفسه لا يكون خلوده مثل خلود الكفار بل هو خلود له نهاية عند أهل السنة والجماعة ، خلافا للخوارج والمعتزلة ومن سار على نهجهم من أهل البدع؛

لأن الأحاديث الصحيحة قد تواترت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دالة على شفاعته صلى الله عليه وسلم في أهل المعاصي من أمته ، وأن الله عز وجل يقبلها منه صلى الله عليه وسلم عدة مرات ، في كل مرة يحد له حدا فيخرجهم من النار ، وهكذا بقية الرسل والمؤمنون والملائكة والأفراط كلهم يشفعون بإذنه سبحانه ، ويشفعهم عز وجل فيمن يشاء من أهل التوحيد الذين دخلوا النار بمعاصيهم وهم مسلمون ، ويبقى في النار بقية من أهل المعاصي لا تشملهم شفاعة الشفعاء ، فيخرجهم الله سبحانه برحمته وإحسانه ، ولا يبقى في النار إلا الكفار فيخلدون فيها أبد الآباد كما قال عز وجل في حق الكفرة :

{كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا}[2] وقال تعالى : {فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا}[3]

وقال سبحانه في الكفرة من عباد الأوثان : {كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}[4]

وقال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ}[5] والآيات في هذا المعنى كثيرة . نسأل الله العافية والسلامة من حالهم .

الله يهديهم هالبنات ويتركووون هالبدعه والتهول اللي مسوينه بعمرهم

والله يجزاج خير على الموضوع

جــــــــــزاج الله خيــــــــر ويعطيج العافيه عالطــرح خليجية
السلام عليكم
بصراحه فعلا كلامج وموضوعج أكثر من رائع والله
ويعطيج العافيه ويجزاج الله خير وجعله الله في ميزان عملاتج ان شاءالله

ماقصرتي جزاج الله الف خيرررررررر
والله والله اني اشوفه مو حلووو والله ماشوف فيه اي جمال او زياده زينه بالعكس والله موحلو يعننه شعر شدعوه شعري هالكثر !!!!!!
قبل يوم شعري نص فخي واسوي كبه مايصير مثلهم

بس مايقتنعون شكثر اقول حق رفيجاتي بعضهم يقتنعون ويخلونه عشانه مو حلوو مو عشان حرام استغفر الله
بس المهم يخلونه

وماقصرتووو حاولوو تقنعون اللي تعرفونهم ترى جددد مو حلوو شكله

نونوجين والاقر على الله

بصراحه مصخوها صج وكل مالهم وزيدون صرنا مطنزه للناس شوهو سمعت الحجاب والنقاب الله المستعان
جزاك الله كل خير
الله يشفي امك ويعافيها
يزاج الله غير حبيبتي
وعسى الله يهدينا
غافله

جزاج الله ألف خير ويعله في موازين حسناتج

" وماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى"

صدق الله العظيم

بسل البنات هاللي متفخون روسهم ليش بايعه اخرتج وبعدين عبالج حلو والله مو حلو مزينه ابليس بنظرج

يابنات لا يلعب عليكم الشيطان تكفووووووون

جزاج الله خير وما قصرتى و يشفى الوالده ان شاء الله
الله يجيرنا يا رب من هالسوالف ,, إذا شفت وحده جذيه تكسر خاطري ما ادري شنو اللي يبون يوصلون له هالبنات لبس فاضح و حجابات ما ادري شلون قايله كل يوم شكل وما بقه كرستاله مو فيه و يقولون متحجبه !! محلل الحجاب منهم
جزاج الله خير والله يشافي امج
يزاج الله خير

الصراحة منظرهم يلوووع الجبد

جزاج الله خير
في ميزان حسناتك ان شاءالله
ودي اعرف البف يدخل بالموضع هذا ولا لا البف الخفييف مو الي شكبره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.