تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حملة الاربعون النوويه

حملة الاربعون النوويه

اليكم احبتي بعد ان من الله علينا باتمام الحديث الاول واسماء الله بحرف – أ –

الحديث الثاني واسماء الله بحرف – ب –

الحديث الثاني


عن عمر – رضي الله عنه – ايضا قال :

بينما نحن جلوس عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ذات يوم ،،،

اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد

حتى جلس الى النبي – صلى الله عليه وسلم – فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه

وقال : يامحمد ، اخبرني عن الاسلام ؟

فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله

وان محمدا رسول الله ،،، وتقيم الصلاه ،،، وتؤتي الزكاة ،،،

وتصوم رمضان ،،، وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا )

قال : صدقت ،،،،،،،،،،،،،،،، فعجبنا له يساله ويصدقه

قال : فاخبرني عن الايمان ؟

قال : ( ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر
وتؤمن بالقدر خيره وشره )

قال : صدقت ، قال : فاخبرني عن الاحسان ؟

قال : ( ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك )

قال : فاخبرني عن الساعه ؟

قال : ( مالمسؤول عنها باعلم من السائل )

قال :فاخبرني عن اماراتها

قال : ( ان تلد الامه ربتها ،،، وان ترى الحفاة العراة العاله رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )

ثم انطلق فلبثت مليا ،،، ثم قال : ( ياعمر اتدري من السائل ؟ )

قلت : الله ورسوله اعلم

قال : ( فانه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم )

رواه مسلم

اسماء الله الحسنى ( ب )

1- البارىء :-

هو الذي خلق الخلق بقدرته ،،، لا عن مثال سابق

القادر على ابراز ما قدره من الوجود

2- البر :-

هو العطوف على عباده ببره ولطفه

ومن على السائلين بحسن عطائه ،،، وهو الصدق فيما وعد

3- البصير :-

هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها

وهو المحيط بكل المبصرات

4- الباسط :-

يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته

5- الباطن :-

هو العالم ببواطن الامور وخفاياها

وهو اقرب الينا من حبل الوريد

وكل الشكر الى الاخت ،،،،،،،،

نهى الاحمد

على ماقدمت واستفدنا منها من شرح مبسط لاسماء الله تعالى فاحببت تقديمه

وشكر خاص لحبيبتنا الواصليه لما تقدمه من شرح وفوائد للحديث

اتمنى من الكل ذكر فوائد للحديث وتطبيقه وماذا استفادت من تطبيقه

وكل الشكر لكم احبتي فلولاكم لما واصلنا الحمله جزيتم الجنه

وللتذكير هذا رابط الفلاش الذي يحتوي الاربعين حديث

ولا تنسون مراجعة الحديث الاول والاسماء الاولى جزيتم الجنه

https://allssaaher.jeeran.com/40-alnawawiah.swf

جزاكِ الله خير حبيبتي ,,, جاري الحفظ خليجية

اجمعين الله ييسر لك الخير يارب ويالله همتك والله يعيننا على طاعته

بسم الله ع كل أمرٍ ذي بال ..

..

جارِ مراجعة الحديث لأني حافظته من قبل .. وكذلك الاسماء ..

ونسأل الله ان يرسخ الشعور قبل المعنى قي قلوبنا قبل عقولنا … {

..

ومن فوائد الحديث واللي استفدته [ طبعا عن كتاب الشيخ العثيمين رحمه الله ]

،،

ان جبريل عليه السلام تصور بصورة انسان وجالس الرسول واصحابه .. !

.

ان الحديث اشتمل ع امور الدين كلها .. والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم [ اتاكم يعلمكم دينكم ]

.

لما قال عمر [ الله ورسوله اعلم ] ذكر ابن عثيمين انه يجوز نقولها مانقول [ ثمّ ] ..
الخلاصه ؟

في الأمور الشرعيه نستطيع قول [ الله و رسوله اعلم ]

اما في المسائل الكونيه كالسئه وما شابهها فلا يجوز القول بحرف العطف [ و ] وانما نقول [ الله ثم رسوله ]

..

وانا استوقفتني امارات الساعه ..{

فعلاً الحين اهلنا اللي كانوا رعاة غنم .. يتطاولون بالبنيان !!
عمارات وفلل ودايم نقول {سبجان الله هذا فلان اللي كان راعِ غنم !!!!!
ف سبحان الله العظيم !!!
..

لي عودهـ خليجية

..

..} وتمًّ بحمد الله الحفظْ

جزيتي الجنه لى نشاطك الملحوظ والله ياجرك عليه وشكرا على ما افدتي يالغاليه

وبالنسبه الله ورسوله اعلم ،،،،، مساله هل يجوز الان ان نقول الله ورسوله اعلم ؟؟؟؟

الجواب : طبعا لا لان الرسول – صلى الله عليه وسلم – قد مات ففي وقتنا الحالي الرسول ميت

فالصحيح ان نقول الله اعلم

بارك الله فيك
..

ام مُصعب ياليت لو تشرحين لنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم [ ان تلد الأمه ربّتُها ]

خليجية

حاضر يالغاليه لكن خلك معاي بالتدريج ساشرح مساله مساله من الاخر لان الاول معلوم شرحه عندنا

مساله : في قول جبريل – عليه السلام – : اخبرني عن الساعه

فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( مالمسؤول عنها باعلم من السائل )

يعني : ان علم الخلق كلهم في وقت الساعه سواء ،،،

وهذه اشاره ان الله سبحانه وتعالى استاثر بعلمها ،،،

ولهذا جاء ان العالم اذا سئل عن شيء لا يعلمه يقول : لا اعلمه وان ذا لا ينقصه شيئا

بل هو من ورعه ودينه ،،، وفوق كل ذي علم عليم ،،،

وفي حديث ابي هريره – رضي الله عنه – قال النبي – صلى الله عليه وسلم – :

( ……. خمس لا يعلمهن الا الله تعالى ، ثم تلا ( ان الله عنده علم الساعه

وينزل الغيث ويعلم مافي الارحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا

وما تدري نفس باي ارض تموت ان الله عليم خبير )

وقوله عز وجل : ( يسئلونك عن الساعة ايان مرساها قل انما علمها عند ربي

لا يجليها لوقتها الا هو ثقلت في السموات والارض لا تاتيكم الا بغته )

مساله : ( فاخبرني عن اماراتها )

اي : عن علاماتها التي تدل على اقترابها

وذكر النبي – صلى الله عليه وسلم – للساعه علامتين :

الاولى : ان تلد الامه ربتها ،،،

وهذا دليل على فتح البلاد وكثرة جلب الرقيق حتى تكثر السراري
وتكثر اولادهن

للتوضيح اكثر : يكثر جلب الرقيق والسيد يأتي أمته فتنجب منه وولدها ابن المالك

فهو سيدا لها وهكذا تلد سيدها او ربتها ان كانت انثى

العلامه الثانيه : وان ترى الحفاة الرعاة العاله )

والمقصود بالعاله : الفقراء كقوله تعالى : ( ووجدك عائلا فاغنى )

وقوله : ( رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )

والمراد ان اسافل الناس يصيرون رؤساءهم وتكثر اموالهم حتى يتباهون

بطول البنيان وزخرفته واتقانه

وقيل يقصد بها : هم اهل الجهل والجفاء اذا اصبحوا رؤوس الناس واصحاب الثروه

والاموال حتى يتطاولون في البنيان فانه يفسد بذلك نظام الدين والدنيا

ام مصعب يعني الملك يأتي الجاريه فتنجب له ولد يصير ولدها وبنفس الوقت يصير ابن الملك يعني كأنه ملك ع امه او سيد ع امه وكذا الامر لما تنجب انثى وتصير سيدة ع امها ؟ لأنها من ملك ؟

شوفي ترى صار لي دهر متعقده من هالسالفه واخوي مايقصر بس استحي اسئله سؤالي هذا خليجية والحين انتي طحتي بديني هههههه

ابي شرح عامّي عشان استوعب .. شرحي صح ؟ << شرحج مافيه تشفير :/

مالفرق بين الاسلام والايمان ؟؟؟؟؟؟

اما الاسلام فقد فسره النبي -صلى الله عليه وسلم –

الاسلام : هو استسلام العبد لله وخضوعه وانقياده له وذلك يكون بالعمل وهو الدين

كما سمى الله الاسلام في كتابه دينا

باعمال الجوارح الظاهره ،،، من القول والعمل

اولهما اللسان ،،،،،،،،،،،، وهو عمل اللسان

والصلاة والصوم ،،،،،،،،،، عمل بدني

والزكاة ،،،،،،،،،،، عمل مالي

والى ماهو مركب منهما ،،، كالحج لمن كان بعيد عن مكه

ملحوظه : جميع الاعمال الظاهره داخله بالاسلام وانما ذكر هاهنا اصول اعمال الاسلام

التي يبنى عليها

اما الايمان فقد فسره النبي – صلى الله عليه وسلم –

بالاعتقادات الباطنه ،،، فالايمان : هو تصديق القلب واقراره ومعرفته

وهنا مساله يجب التنبه لها ،،،،،،

اذا افرد كل من الاسلام والايمان بالذكر فلافرق بينهما حينئذ

وان قرن بين الاسمين كان بينهما فرق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.