|
السؤال :
هل قراءة القرآن للميت بأن نضع في منزل الميت أو داره مصاحف ويأتي بعض الجيران والمعارف من المسلمين فيقرأ كل واحد منهم جزء مثلا ثم ينطلق إلى عمله ولا يعطى في ذلك أي أجر من المال . وبعد انتهائه من القراءة يدعو للميت ويهدي له ثواب القرآن . فهل تصل هذه القراءة والدعاء إلى الميت ويثاب عليها أم لا ؟ أرجو الإفادة وشكرا لكم . علما بأني سمعت بعض العلماء يقول بالحرمة مطلقا والبعض بالكراهة والبعض بالجواز .
الجواب للشيخ بن باز رحمه الله تعالى :
هذا العمل وأمثاله لا أصل له ، ولم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم أنهم كانوا يقرءون للموتى ، بل قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) أخرجه مسلم في صحيحه وعلقه البخاري في الصحيح جازما به ، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته يوم الجمعة أما بعد فإن خير الحديث كتاب لله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة زاد النسائي بإسناد صحيح : وكل ضلالة في النار أما الصدقة للموتى والدعاء لهم فهو ينفعهم ويصل إليهم بإجماع المسلمين .
وبالله التوفيق والله المستعان .
المصدر :
موقع الشيخ بن باز رحمه الله تعالى
بس على قولة شيهانه . . . احسن من الحش والضحك و السوالف اللي مالها لزمه ( مادري منو راحت السوق و مادري شنو شرت . . . اللقيمات هذاك اليوم منو مسويها و شلون طريقتها و تعالي سمعي المقادير و الوصفه عاد ) يايين تعزون ولا تهذرون !!!
و القرآن دعاء . . . و الدعاء يوصل للميت باذن الله
و هذا بعلم الغيب . . . ماقدر افتي اذا يوصل ولا لا
بس الواحد يحتسب الاجر اذا مو للميت بيكون له اهوه
والله يهدينا الى كل ما هو خير لنا و لغيرنا
ويرحم الشيخ (( ابن باز )) ويجعله في ميزان أعماله
العزاء دخلت علينا حديثا.
اذا كان كل حرف بالقران عليه مائه حسنه او اكثر فما بالك بقراءة جزء !!
والله أعلم.
شنو يعني ما يجوز قراءة القران على الميت ؟؟؟؟؟
افضل الاعمال قراؤة القران مثل ما قالوا البنات احسن من الحش واللغو في الحديث
يكونون اهل الميت في وضع حزين شنو يسوون عيل
اذا البجي مو زين وقراءة القران لا تجوز ليش نسوي عزا عيل ؟؟؟
هذا العمل وأمثاله لا أصل له ، ولم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم أنهم كانوا يقرءون للموتى
اذا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابه فبأي حق نحن نفعله؟؟
هل نحن اعلم من النبي والصحابة ؟؟
والله يرحم امواتنا واموات المسلمين
القصديابنات من الفتوى ان البعض يحط قرآن ويقرونه ويهدون الاجرللميت اومسجل يرددالقرآن ومحد منتبه له ولو تسالين احد القارئ شنو قال محديدري وراح يكون فيه نوع من الامتهان للقرآن
ام ان اهل الميت يقرى القرآن للراحه النفسيه فهذا اللي مافيه شي اكيييييييييد
وياريت الفكره وصلت لكم عدل
والله من وراء القصد
كلامج عدل توته
بس في اشياء تبين بدعه و في اشياء لا تمشي على القياس
ولا اشلون طلعوا لنا المذاهب الاربعه و كل مذهب له احكامه دام الرسول عليه الصلاة و السلام ما كان يسوي هالاشياء اللي كانت تصير او اللي قاعده تصير حاليا
اولا القرآن الكريم
و ثانيا السنة النبوية
بس لا تنسون ثالثا
الراي و القياس
مو كل شي ما سواه النبي نقدر نسميه بدعه
لا تنسون ان عمر بن الخطاب قرر ان يجمع القرآن و ابوبكر رضي الله عنهم رفض في البدايه لان الرسول عليه الصلاة و السلام ما امر في هالشي ولا سواه
بس المصلحه العامه للدين و للناس تحتم عليه ان يجمع القرآن
مانقدر نسمي هذا بدعه لان الرسول عليه الصلاة و السلام ما سواها
مادري هذا رايي و الله اعلم يمكن اكون غلط
لانا اجمعين حبيبتي حياج الله..
توتة27 حبيبتي جزاك الله خير ووصلت الفكرة بارك الله فيج