تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم قرائه القرآن من غير وضوء ؟؟

حكم قرائه القرآن من غير وضوء ؟؟


السؤال:

ما حكم من يقرأ القرآن وهو على غير وضوء، سواء كانت قراءة عن ظهر غيب أو من المصحف؟

الجواب:

يجوز للإنسان أن يقرأ القرآن على غير وضوء إذا كانت القراءة حفظاً عن ظهر قلب؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يحبسه عن القراءة إلا الجنابة‏، كان يقرأ متوضئاً وغير متوضئ.

أما المصحف؛ فلا يجوز لمن عليه حدث أن يمسه، لا الحدث الأصغر ولا الحدث الأكبر؛ قال الله تعالى: {لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ} [سورة الواقعة: آية 79‏]؛ أي: المطهرون من الأحداث والأنجاس ومن الشرك، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكتاب الذي كتبه إلى عامله عمرو بن حزم؛ قال: "لا يمس القرآن إلا طاهر" (رواه الحاكم في ‏‏مستدركه)، وهذا باتفاق الأئمة الأربعة أنه لا يجوز للمحدث حدثاً أصغر أو أكبر أن يمس المصحف؛ إلا من وراء حائل، كأن يكون المصحف في صندوق أو كيس، أو يمسه من وراء ثوب أو من وراء كمه.

المفتي: الشيخ صالح بن فوزان الفوزان.

&&&&&&

السؤال:

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء ؟

الجواب:

لا يجوز للمحدث مس المصحف سواء للقراءة فيه أو لحمله وذلك لحرمة المصحف وتضمنه كلام الله تعالى وقد وصفه الله بقولة لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ فالتنزيل هو هذا القرآن فهو الذى لا يمسه إلا الطاهر نمن الحدث الأكبر والحدث الأصغر وقال تعالى فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ

وهذا يقتضى تطهيرها وطهارة من يمسها وفى الحديث: أن النبي – صلى الله عليه وسلم- كتب إلى أهل نجران أن لا يمس القرآن إلا طاهر وعمل الصحابة بذلك.

المفتي:عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

&&&&&&

السؤال:

إنني أقوم بقراءة بعض تفاسير القرآن مثل كتاب "صفوة التفاسير" ولست على طهارة كالدورة الشهرية مثلاً، فهل في ذلك حرج علي؟ وهل يلحقني إثم على ذلك؟

الجواب:

لا حرج على الحائض والنفساء في قراءة كتب التفاسير، ولا في قراءة القرآن من دون مس المصحف في أصح قولي العلماء.

أما الجنب فليس له قراءة القرآن مطلقاً حتى يغتسل، وله أن يقرأ في كتب التفسير والحديث وغيرهما من دون أن يقرأ ما في ضمنها من الآيات؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يحجزه شيء عن قراءة القرآن إلا الجنابة، وفي لفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال في ضمن حديث رواه الإمام أحمد بإسناد جيد عن علي رضي الله عنه، أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((فأما الجنب فلا ولا آية)).

المفتي: الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

&&&&&&

السؤال:

هل يجوز الإمساك بالمصحف المفسر بدون طهارة؟ والمقصود هو المصحف الذي على جوانبه تفسير للقرآن الكريم، أي أنه قرآن وتفسير؟ نرجو من سماحتكم إفادتنا.

الجواب:

يجوز إمساك كتب التفسير من غير حائل ومن غير طهارة؛ لأنها لا تسمى مصحفاً، أما المصحف المختص بالقرآن فقط فلا يجوز مسه لمن لم يكن على طهارة؛ لقول الله عز وجل: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ[1]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يمس القرآن إلا طاهر))، والأصل في الطهارة المطلقة في العرف الشرعي هي الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر، كما فهم ذلك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يحفظ عن أحد منهم فيما نعلم أنه مس المصحف وهو على غير طهارة، وهذا هو قول جمهور أهل العلم، وهو الصواب، والله الموفق.

المفتي: الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

&&&&&&

السؤال:

هل يجوز قراءة آيات من القرآن الكريم في كتب التوحيد والفقه والحديث وغيرها من الكتب غير القرآن الكريم والإنسان على غير وضوء؟

الجواب:

نعم، يقرؤوها، لكن لا يقرأ من المصحف إلا على وضوء، وأما كونه يقرأ من كتب التفسير والحديث فلا بأس، إلا إذا كان على جنابة فلا يقرؤها. حتى ولو كان في غير المصحف؟ ولو من غير المصحف، حتى يغتسل.

المفتي: الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

جزاج الله خير وجعله بميزان حسناتج
جزاج الله خير وجعله بميزان حسناتج

بارك الله فيج

جزاكي الله الف خير اخيتي
جزاك الله خيرا
يزاج الله خير حبيبتي ومشكورة على المجهود االحلو
جزاج الله خير .
جزاج الله خير وبارك الله فيج وجعله ربي في ميزان حسناتج
جزاج الله كل خير
يزاج الله كل خير
مشكورة وهل هالشي ينطبق على قراءة المصحف الالكتروني؟ مو شرط الوضوء؟
جزاك الله خير حبيبتي خليجية
جزاك الله خير معلومات قميه ومفيدددددددددددددددددددددددددة جدا
يزااج الله خيير
مشكوره توني ادري 😐
رفيجتي كله تقولي عادي الله اسامحها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.