تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم الدعاء ب عاجلا غير اجلا ؟؟؟؟؟؟؟

حكم الدعاء ب عاجلا غير اجلا ؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات سمعت من وحده انه لما تدعين لازم ما تقولين عاجلا غير اجلا لأنه جذي يكون مثل الاعتراض على حكم الله!
وانا صار لي فترة ما اضيفها في دعائي فاللي عندها فكره تفيدنا

والله يتقبل منا جميعا

صح في صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ ‏"‏ لاَ يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ مَا لَمْ يَسْتَعْجِلْ ‏"‏ ‏.‏ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الاِسْتِعْجَالُ قَالَ ‏"‏ يَقُولُ قَدْ دَعَوْتُ وَقَدْ دَعَوْتُ فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذَلِكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ ‏"‏ ‏.‏ فالاستعجال هو ترك الدعاء عند ظن عدم الإجابة ، أما قوله (عاجلا غير آجل ) فليس فيه ترك الدعاء إنما فيه طلب تيسير الأمور من الله سبحانه في القريب العاجل وهذا لا محذور فيه 0 وعليك بالدعاء لربك بتيسير أمورك وأن يرزقك زوجا صالحا يعينك على الثبات على دينك دون استعجال في ذلك لأن الخير عند الله ولا تعلمين هل الخير في زواجك أو عدمه ، والله سبحانه يقول وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ (216) 0 والله أعلم0

اتمنى افدتكم..
مع اني سبق وقلتها لأحد الاخوات اعترضت وسوت لنا سالفه….طويله عريضه تقول من قالج..
اقولها حديث عن الرسول..تقول شلون؟؟؟
المهم جزاج الله خير على السؤال…لأننا بحاجه للسؤال هذا …وكنا غافيلن عنه من قبل…
والله يزيدنا علم..
وربي يسعدج..

جزاك الله خير
حبيبتي مشكوووره والله يجزاج خير
مشكوره جزاج الله خير

السؤال : ما حكم الدعاء وقول كلمة : (عاجلا غير آجل) أو قول : (يا رب الآن) أليس هذا من قلة الأدب مع الله ؟

الجواب :

الحمد لله

جاءت السنة النبوية بالدعاء بقولنا : (عاجلا غير آجل) ، وذلك في حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قال : أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا في الاستسقاء ، فَقَالَ : (اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا ، مَرِيئًا ، مَرِيعًا ، نَافِعًا ، غَيْرَ ضَارٍّ ، عَاجِلًا ، غَيْرَ آجِلٍ . قَالَ : فَأَطْبَقَتْ عَلَيْهِمْ السَّمَاءُ) رواه أبو داود (1169) قال النووي : "إسناده صحيح على شرط مسلم" انتهى . "الأذكار" (ص/230) ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

الغيث : المطر . المغيث : المنقذ من الشدة . المريء : المحمود العاقبة . المريع : الذي يأتي بالريع وهو الزيادة .

ففي قوله صلى الله عليه وسلم : (عاجلا غير آجل) دليل على جواز سؤال الله عز وجل بهذه الصيغة .

وبناء عليه يمكننا تقسيم الاستعجال في الدعاء إلى نوعين :

1- استعجال بمعنى طلب تعجيل المطلوب ، وسؤال قرب وقوعه على أكمل وجه : فهذا استعجال جائز بل محمود ، لأنه من باب الطمع في كرم الله عز وجل وجوده وإحسانه ، وهو سبحانه يرضى من عباده أن يقدروه حق قدره .

2- أما الاستعجال المذموم فهو استبطاء الإجابة ، والتسخط على الله عز وجل ، والتشكك في جوده وكرمه ، والتذمر من عدم تحقق المراد ، والله عز وجل لا يرضى أن يضيق قلب عبده المؤمن به . فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (يُسْتَجَابُ لِأَحَدِكُمْ مَا لَمْ يَعْجَلْ ، يَقُولُ : دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي) رواه البخاري (6340) ومسلم (2735) .

الاسلام سؤال وجواب.

مشكوررين خواتي على المشاركة
كويتية فنتك و داشة عرض مشكورين على التوضيح
جزاكم الله كل خير
لا عادي..

الله عارف أنك لم تقصد . فالله هو العدالة الهية

جزاج الله كل خير داشه عرض

على الفتوى

رب اني لما انزلت الي من خير فقير
جزاكم الله خير على التوضيح
اللهم انزل علينا الغيث اغيثنا يارب نستغفرك ونتوب اليك
جزاك الله خير
جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.