تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » حكم الاطلاع على كتب اهل الضلال؟

حكم الاطلاع على كتب اهل الضلال؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

السؤال : أحب الاطلاع عـلى كتب ومؤلفات وكتابات

الرافضة والصوفية ، وبضاعتي فــي العلــم قليلــة ،

والحـمد لله أقف من الشبهات موقف المنكر ، لسبب

بسيط ، هو أني أعلم أن دينهم باطل ،والكثير منهم

غال أو عامي جاهل مسكين مستحق الشفقة لخداع

أسيادهم وضلالاهم .فهل ترى أن أستمر بالاطلاع

أم أترك ذلك ؟

الجواب : الحمد لله

يجب عـلـى المسلم أن يحافظ على عقيدته وإيمانه ،

ويهـتم بسلامة فطرتـه وفكره ، ويهرب بدينه وقلبه

مـن الشبهات والـفتن ، فإن القلوبَ ضعيفةٌ والشبهَ

خطَّافة ، تخطف بشـيء من البريق الذي يزينها به

أهل البدع والضلالات ، ولكنهـا في الحقيـقـة شبه

واهية ضعيفة .

والنظر في كتـــب البـدع والضلالة أو كتــب الشــرك

والخرافة أو كتــــب الأديان الأخـــرى التـــي طالهــا

التحريف أو كتب الإلحاد والنفاق لا يجوز إلا لمتأهِّل

فــي العلم الشرعي ، يـريد بقراءته لـهــا الرد عليها

وبـيـان فسادها ، أمـــا أن ينظر ويقرأ فيها مــن لــم

يتحقق بالعلم الشرعي فغالبا يناله من هذه المطالعة

شـيء من الحيرة والغواية ، وقد وقع ذلك لكثير من

الناس وحتى من طلبة العلم ، حتى انتهى بهم الأمر

إلــى الكفر والعياذ بالله ، وغالبا ما يغتر الناظر في

هذه الكتب بأن قلبه أقوى من الشبهات المعروضة،

إلا أنه يفاجأ – مع كثرة قراءتـــه – بأن قلبــه قـــد

تشرَّب من الشبهات ما لم يخطر له على بال .

ولذلك كانت كلمة العلماء والسلف الصالحين عــلى

تحريم النظر والمطالعة في هذه الكتب ، حتى ألــف

ابن قدامة المقدسي رسالة بعنوان " تحريم النظر

في كتب الكلام " .

وننقل هنا العديد من نصوص العلماء فــي تحريم

قراءة هذه الكتب لغير العالم :

جاء في "الموسوعة الفقهية " (34/185) :

" قال الحنابلة : ولا يجوز النظر في كتب أهل البدع

ولا فــي الكـتــب المشتملة عــلى الحـــقّ والباطل ،

ولا روايتها ؛ لما في ذلك من ضرر إفساد العقائد .

وقال القليوبيّ : تحرم قراءة كتب الرقائق والمغازي

الموضوعة " انتهى .

كـما أفتى الشاطبي في "الإفادات والإنشادات" (44)

أن العوام لا يحل لهم مطالعة كتاب أبي طالب المكي

المسمى بـ ( قوت القلوب ) لما فيـــه من الشطحات

الصوفية .

وقال الحافظ ابن حجر في"الفتح" (13/525) :

" والأولى في هذه المسألة التفرقة بين من لم يتمكن

ويصير مـن الراسخين فــي الإيمان ، فـــلا يجوز لـه

النظر فـي شيء من ذلك بخلاف الراسخ ، فيجوز له

ولا سيما عند الاحتياج إلـى الرد على المخالف "

انتهى .

وقــال محمد رشيد رضا في " الفتـاوى " (1/137)

" ينبغي منـع التلامذة والعوام مـن قراءة هذه الكتب

لئلا تشوش عليهم عقائدهم وأحكام دينهم ،فيكونوا

كالغراب الـــذي حـــاول أن يتعلــم مِشية الطاووس

فنسي مشيته ولم يتعلم مشية الحجل " انتهى .

وجـاء في"فتاوى نور على الدرب"(التوحيد والعقيدة

/267) مــــن كـــلام الشيخ ابن عثيمين رحمـــه الله

" وأما كتب الصوفية فـــإنــه لا يجــــــــوز اقتناؤها

ولا مراجعتها إلا لشخص يريد أن يعرف ما فيها من

البدع من أجل أن يرد عليها ، فيكون في نظره إليها

فائدة عظيـمــة وهي معالجة هذه البدعة حتى يسلم

الناس منها " انتهى .

وقـد قـالت اللجنة الدائمة كمــا فـي "مجلـــة البحوث

الإسلاميـة " (19/138) " يحــرم عــلى كــل مكلف

ذكرا أو أنثى أن يقـــرأ فــي كتـــب البدع والضلال ,

والمجلات التي تـنــشر الخرافات وتقــوم بالدعايات

الكاذبة وتدعو إلـى الانحراف عن الأخلاق الفاضلة،

إلا إذا كان من يقرؤها يقـوم بالرد على ما فيها من

إلحاد وانحراف ، وينصح أهلهـا بالاستقامة وينكر

عليهم صنيعهم ويحذر الناس من شرهم "انتهى .

فلماذا تعرِّض نفسك – أخي الكريم – للشر والشبهات

فأنت في مأمن وغنى عن ذلك ، واحـمــد الله تعــالى

عـلى السلامة والعافية ، واشكره على نعمة الهداية

والثـبات بــأن تحافظ عليهـا فـلا تعرضها لمـا قــــد

يصيبها في مقتلها .

ثــم إن العمر أقصر مـن قضائه فـي مطالعة الباطل ،

فالحق والخير والعلم النافع كثيـر ، وإذا أنفق المرء

عمره كله في مطالعة كتــب العلم النافعــة كالتفاسير

وكتــب الحــــديث والفقــــه والرقائق والزهد والأدب

والفكر والتربية لما كاد يقضي منها وطره ، فكيــف

إذا انشغل بكتب الخرافة والضلالة التــي يكـتـبـهــا

الرافضة وبعض المتصوفة ؟!!

واستمـــع أخــي الكــريم إلــى نصيحة العـــلامة ابـن

الجـوزي في الاهتمام بالنافع من العلوم حيـث يقــول

فـي " صيد الخاطر" (54-55) " أما العالم فلا أقول

لـه اشبع من العلم ، ولا اقتصر على بعضه بـل أقول

لـــه : قدم المهم ؛ فإن العاقل من قدَّر عمره وعـمـل

بمقتضاه وإن كان لا سبيل إلى العلم بمقدار العمر ،

غير أنه يبني على الأغلب . فإن وصــل فقـد أعـــد

لكــل مرحلة زاداً ، وإن مــات قبل الوصول فنيته

تسلك به ……

والمقصود أن ينتهي بالنفس إلى كمالها الممكن

لها في العلم والعمل "انتهى باختصار .

والله أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب

جزيتي الجناااان اختي
اقرأ ..

أول كلمة انزلها الله على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .. فمن هـؤلاء ليحرموا القرائة؟؟؟

جزاك الله خير

القراءه حرام؟؟

شي اول مره اسمع فيه!!

انا مع برنسس

شكرا

بسكم فتن والله من عقب الغزو والكويت ما ترقعت بسبب فكر ………….. دخل علينا كلنا سنه وشيعه اخوان واهل
حبيبتي منو هذا المفتي الي يحر شي الله حلله ونفس ما قالت الاخت الي قبلي اقرأ اهي اول كلمه نزلت من السماء
والرسول حبيبتي وصانا بقراءة جميع الاديان وكان يامر بعض الصحابه بتعلم العبريه لكي يردوا ويقرءوا من دين اليهود يليت بدل تحريم القراءه تبطلين بعض الكتب وتقرين وتعرفين تاريخج الاسلامي
عاد انا ما خلت ولا بقيت كتاب مسيحي ما قريته هههههههههههههههه
حتى الانجيل عندي اياه بمكتبتي و قاريته كله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كسرة البخوره خليجية

والنظر في كتـــب البـدع والضلالة أو كتــب الشــرك

والخرافة أو كتــــب الأديان الأخـــرى التـــي طالهــا

التحريف أو كتب الإلحاد والنفاق لا يجوز إلا لمتأهِّل

فــي العلم الشرعي ، يـريد بقراءته لـهــا الرد عليها

وبـيـان فسادها ، أمـــا أن ينظر ويقرأ فيها مــن لــم

يتحقق بالعلم الشرعي فغالبا يناله من هذه المطالعة

شـيء من الحيرة والغواية ، وقد وقع ذلك لكثير من

الناس وحتى من طلبة العلم ، حتى انتهى بهم الأمر

إلــى الكفر والعياذ بالله ، وغالبا ما يغتر الناظر في

هذه الكتب بأن قلبه أقوى من الشبهات المعروضة،

إلا أنه يفاجأ – مع كثرة قراءتـــه – بأن قلبــه قـــد

تشرَّب من الشبهات ما لم يخطر له على بال .

بنات الي ما فهموا الفتوى عدل .. الفتوى ما تحرم القراءة !

انا بصراحه وحده من الناس الي كنت اقرا مواضيع للملحدين وادش منتدياتهم وتأثرت بفكرهم .. واكتشفت احسن شي اني ماقرا اي شي يكتبونه لان بإختصار ايماني ضعيف ..

جزاج الله خير ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم حمد =) خليجية
بنات الي ما فهموا الفتوى عدل .. الفتوى ما تحرم القراءة !

انا بصراحه وحده من الناس الي كنت اقرا مواضيع للملحدين وادش منتدياتهم وتأثرت بفكرهم .. واكتشفت احسن شي اني ماقرا اي شي يكتبونه لان بإختصار ايماني ضعيف ..

جزاج الله خير ..

بلى حبيبتي تحرم القراءة و على قولتها ما تبي احد يقرا كتب اهل الرافضة لأن جنابها مع اصحاب هذي الفتوى يشوفونهم اهل كفر .. لـأن ما لقوا حل حق الناس اللي تقرا كتب الرافضة ويلقون فيها الحق و يتشيعون ما لقوا لهم حل الا ان يحرمون قراءة كتبهم .. هههههههه

سبحان الله

زين اقريهم من باب معرفة عدوج و ردي عليه بالمنطق و الحجة مو بالتكفير و اخراجة من الدين ..

اللهم صل على محمد و آله و سلم تسليما كثيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كسرة البخوره خليجية

والنظر في كتـــب البـدع والضلالة أو كتــب الشــرك

والخرافة أو كتــــب الأديان الأخـــرى التـــي طالهــا

التحريف أو كتب الإلحاد والنفاق لا يجوز إلا لمتأهِّل

فــي العلم الشرعي ، يـريد بقراءته لـهــا الرد عليها

وبـيـان فسادها ، أمـــا أن ينظر ويقرأ فيها مــن لــم

يتحقق بالعلم الشرعي

ماعتقد اكو اوضح من جذي !

أشكر مروركم العطر خواتي..

وياريت تقرؤن الفتوى عـــــــــــدل..

"اللهـــــــم اجعلني من الذين أذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما"

وجهات نظركم أحترمها..

أم أحمد فديتجخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.