|
تلخيص الفلسفة للفترة الثالثة للي اطلبوا
الدوجماطيقية
_القطعية (الدوماطيقية):- ليست مذهب بل اصطلاح يشير الى كل مذهب يقوم على التسلم بمجموعة من المعتقدات تسليما قطعيا ويتخذ منها نقطة بدء يرتكز عليها بناء المذهب بأكمله.
*يرى الدوجماطيقيون ان الوصول الى المعرفة الحقيقية ممكنة ويقينية
*باروخ سبينوزا فيلسوف عقلي من انصار فلاسفة العصر الحديث
_ مستويات المعرفة او الادراك عند سبينوزا:-
1-المعرفة بالاستقراء العام :- المعرفة الناتجة عن التجربة المستخلصة من الخبرة الحسية مثل ان الغاز يزيد النار اشتعالا والماء يطفئها وهي متغيرة وغير مترابطة
2-المعرفة العقلية الاستدلالية :- المعرفة الناتجة عن كون ماهية شيئ ما مستنتجة من ماهية شيئ اخر مثل ان المعادن تتمدد بالحرارة .
3-المعرفة العقلية الحدسية:- اسمى انواع المعرفة لانها معرفة عيانية واضحة وكاملة في ذاتها حيث يدرك الشيئ من ماهيته وحدها وهي مترابطة وواضحة
طبيعية المعرفة
-مكونات طبيعة المعرفة :-
1-الذات العارفة(الفكر)
2-الموضوع(الشيئ الخارجي)
-المعرفة تقتضي طرفين:-
1-فكرة في الذهن(لاترى ولاتحس)
2-شيئ خارجي(يرى ويحس)
-انقسم الفلاسفة في تحديد العلاقة مابين الفكر والشي الخاري في عدة اتجاهات:-
1-الاتجاه الواقعي:- يطلق عليها الواقعية الساذجة وهي ترى ان المعرفة صورة مطابقة لحقائق الاشياء في العالم الخارجي
2-الاتجاه المثالي : الذي يرى ان المعرفة مرهونة بالقوى التي تدركها أي ان طبيعة المعرفة هي ذاتها طبيعة الوجود
_تعريف المذهب الواقعي(ص68 في الاعلى)
-ينقسم الاتجاه الواقعي الى:-
1- الواقعية الساذجة:- ان المعرفة تتم عن طريق الحواس ولكنهم الغوا دور العقل
2-الواقعية النقدية ان المعرفة تتم عن طريق الحواس وكذلك اعطوا دور للعقل والمعرفة مصدرها الواقع ولكنها ليست طبق الاصل عن الواقع
3-الواقعية الجديدة:
أ-اصحابها في الولايات المتحدة الامريكية يرون أن :
(4 نقاط موجودة في ص68 بالاسفل)
-عللي: طائفة اخرى من الواقعيين المعاصرين الامركيين لم يرضوا عن الواقعية الجديدة
لأنها تفتقر الى روح النقد والتحليل
ب-في انجلترا:
نقدوا الاتجاه المثالي وابدلوها بنظرة اخرى من المعرفة مثل جور ادوار مور وبرتراند رسل
*برتراند رسل:-
– عمل بجامعة كمبردج
-اهم كتبه ص69
-قسم الفلسفة الى :-
أ-فلسفة غير علمية: لانها ليست سوى تعبيرا عن اراء وامزجة والتجارب الشخصية للفلاسفة
ب-فلسفة علمية:-يجب ان تكون الفلسفة نظرة للوجود ككل لا الوجود المنطقي الذي لايمكن الشك فيه .
-قسم ال معرفة الى :
أ- اساسية: ان المعرفة باللقاء او الاتصال المباشرة وهي ثابته لاتتغير (التعريف ص70 بالاسفل)
ب-مستنتجة: وهي المعرفة بالوصف وهي متغيرة(التعريف ص71)
المثالية:-
ا)مثالية نقدية:سميت مثالية لانه يرى ان هناط شروطا اولية سابقة على التجربة، وسميت نقدية لانه يرى ان للعقل حدودا عليه ان لايتخطاها
2)مثالية ذاتية:ينكرون الوجود المستقل للاشياء خارج الذات المدركة.
عناصر المعرفة عند كانت:- (ص72 مع التعاريف)
-شروط المعرفة عند كانت :- (ص72 مع التعاريف)
– كيف تتم المعرفة عند كانت؟
تأتي مادة المعرفة على هيئة معطيات حسية (تكون غير منظمة ومشوشة) ثم ترد الى الشرط الاول(الحساسية الصورية) التي وظيفتها تنظيم صورتي الزمان والمكان ، فتجعل منها حدوس حسية(موضوعات قابلة للفهم) فتصب في الققوالب الاثنا عشر(مقولات الفهم الصوري) فتتم المعرفة
_قارن بين كل من عالم الظاهر وعالم الشيئ في ذاته:
1-عالم الظاهر:عالم متناهي ، تصل اليه الحواس، داخل حدود التجربة، ينتظم في صورتي الزمان والمكان، يخضع لمقولات العقل وقابل للمعرفة، ولذلك يمكن رؤيته
2- عالم الشيئ في ذاته: لامتناهي ، لاتصل اليه الحواس، خارج حدود التجربة، لاينتظم في صورتي الزمان والمكان، لايخضع لمقولات العقل وغير قابل للمعرفة، ولذلك لايمكن رؤيته
نتائج المثالية النقدية عند كانت:-
1-المادة ليس لها قيمة اذا لم تتحد بالصورة
2-يمكن ادراك عالم الظاهر لأنه داخل حدود التجربة ويخضع لمقولات العقل….الخ
الباب الثالث:الأخلاق
أولا: اسس دراسة الاخلاق
-للعلم اهمية في تقدم الانسان من الناحية المادية ، اما الاخلاق فلها اهمية اكثر في رقي الانسان من الناحية الروحي.
-اهتم الفلاسفة منذ بداية التفكير الفلسفي بعلم الاخلاق وكان يندرج تحت مباحث الفلسفة مبحث القيم ويعرف بـ علم الظواهر الاخلاقية (التعريف ص85) والذي يهدف الى دراسة ماينبغي ان يكون عليه السلوك الانساني.
-أعمال الانسان:
1) الاعمال غير الارادية: الافعال التي تصدر عن الانسان دون تدخل منه ، ولا يحكم عليها بالخير والشر ، ولا يحاسب عليها الانسان، لا تدخل في موضوع علم الاخلاق
2) اعمال الارادية:التي يتصدر عن فاعلها بارادة واعية وتفكير عميق في نتائجها ، الحكم عليها بالخير والشر، يحاسب عليها الانسان، تدخل في موضوع علم الاخلاق
-الاسس التي يقوم عليها دراسة علم الاخلاق:-
1) الاخلاق معيارية:
* العالم : دراسة ماهو كائن دراسة وصفية
*الاخلاق:دراسة ماينبغي ان يكون دراسة معيارية
2) تحقيق المثل الاعلى: يتميز الانسان عن غيره من الكائنات الحية ان له مثلا اعلى يسعى الى تحقيقه وتقدمه عكس الحيوانات التي تععيش نمط واحد لايتسم بالرقي والتقدم.
3) الاخلاق سلوك عملي: ان الاخلاق ليست علما معياريا(نظريا) بل علم عملي (تطبيقي) فقيمة الخير لا معنى لها مالم تطبق كسلوك عملي
القيم الكبرى والعلاقات بينهما
_ تأثر الفلاسفة الاوروبيون بتقسيم القيم عند افلاطون حيث قسم القيم الى :-
(الخير،والحق، والجمال)
_ الاسلام اول من نبه الى اهمية ادراك بأن الانسان عقلي وحسي ، حيث ان العقل الخالص من شأن الله ، والحسي الخالص من شأن الحيوان
_ القيم الكبرى:-
1)قيمة الخير: الفعل او السلوك الذي يطابق مستلزمات العقل ويحقق مثال الانسان كإنسان ، يسعى الانسان دائما الى فعل الخير وهذا نابع عن فطرة وعقل
2)قيمة الحق: الانسان دائما يفضل من يقوم الحق عن الزيف او الخطأ
3)الجمال: القيمة الوحيدة من سائر القيم التي لاتجلب منفعة ولكن مجرد الاستمتاع الروحي الخالص
*القيم الثلاث تكون مترابطة مع بعضها حيث ان اخلاق الانسان تددفعه الى قول الحق ويشعر بالراحة والاستمتاع من فعل الخير (حفظ)
الانسان كائن اخلاقي
*عللي: الانسان كائن اخلاقي
– لأنه الانسان يستطيع ان يتحكم برغباته وشهواته ودوافعه
– لانه يسعى الى ماينبغي ان يكون
*تعريف الخلق:
1- في القاموس المحيط الخلق : هو الطبع والسجية
2- عرفه الغزالي على ان الحق : هو هيئة راسخة في النفس وتصدر عنها الافعال بسهولة ويسر من غير فكر ولا روية
3- عرفه البعض على انه عادة االارادة
*وسائل تربية الخلق:
ص94
*علاج الخلق:
*يرى ارسطو ان على الانسان الا يطيل التفكير وتأنيب الضمير وانما عليه ان يحول السلوك الى الافضل
وبسسس
في اشياء يمكن غفلت عنها ففجوا الكتاب وشوفوا واسمحولي بدون ألوان وبدون شي لاني حدي مستعيلة وماعندي وقت اني احك راسي بس حطيته عشان اعيونكم
وبالتوفيق ان شالله
يعطيج العافية