|
بناات بالنسبة لموضوع انا مصدومة من الشيخ خالد بن الجبير
انا مصدومة من الشيخ خالد الجبير
المنقولة من المحاضرة .. " قلبي القرآن"
https://ar.islamway.com/lesson/99168
هنا ذكر القراءة والقراءة تختلف عن القيام في صلاة الليل بمئه ايه ..والاحاديث التي وردت في القرآءة ضعيفه
وقد بحثت عن صحة ماورد هنا فوجدت التالي (لفضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم ثبته الله )
حديث " مَنْ قَرَأَ فِي لَيْلَةٍ خَمْسِينَ آيَةً لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الْغَافِلِينَ ، وَمَنْ قَرَأَ مِئَة آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْقَانِتِينَ ، وَمَنْ قَرَأَ ثَلاثُ مِئَة آيَةٍ كُتِبَ لَهُ قِنْطَارٌ ، وَمَنْ قَرَأَ تِسْعَ مِئَةِ آيَةٍ فُتِحَ لَهُ " رواه ابن أبي شيبة والدارمي مُخْتَصَرا مِن قول ابن مسعود ، وهو ضعيف .
وحديث " مَن قرأ في يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة ، ومن قرأ خمسمائة آية كتب له قنطار من الأجر " رواه ابن السُّنِّي مِن حديث أنس ، وهو حديث ضعيف أيضا .
وأوْرَد المنذري في " الترغيب والترهيب " حديث أبي أمامة ، وفيه : من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ مائة آية كتب له قنوت ليلة ، ومن قرأ مائتي آية كتب من القانتين ، ومن قرأ أربعمائة آية كتب من العابدين ، ومن قرأ خمسمائة آية كتب من الحافظين ، ومن قرأ ستمائة آية كتب من الخاشعين ، ومن قرأ ثمانمائة آية كتب من المخبتين ، ومن قرأ ألف آية أصبح له قنطار ، والقنطار ألف ومائتا أوقية ، والأوقية خير مما بين السماء والأرض ، أو قال : خير مما طلعت عليه الشمس ، ومن قرأ ألفي آية كان في الموجِبين .
وقال الألباني : ضعيف جدا .
وأوْرَد الألباني في " الضعيفة " حديثا آخر بِلفظ : " من قرأ عشر آيات في ليلة كتب من المصلين ، ولم يكتب من الغافلين ، ومن قرأ خمسين آية ؛ كتب من الحافظين ، ومن قرأ مئة آية ؛ كتب من القانتين ، ومن قرأ ثلاث مئة آية ؛ لم يحاجه القرآن في تلك الليلة …" وضعّفه .
وقول : (يتضايق الشيطان من سورة السجدة) ، الوارد أن الشيطان يبكي إذا قرأ ابن آدم السجدة ثم سَجَد .
………………
هذا الحديث يخبر بفضل القيام بعدد معين من الايات
قوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنَ الْغَافِلِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْقَانِتِينَ ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنَ الْمُقَنْطَرِينَ . رواه أبو داود وابن خزيمة ، وصححه الألباني .
………………………………………….. ……………………………..
انتبهواا يا بناات … ممكن الشيخ خالد بن الجبير اخطأ لكن نحن لازم ننتبه من صحة الاحاديث …
و مثل هالأخطاء واردة ,,
بس يا عسل ,, يا ليت تزودينا بالمصدر ,, بالرابط آللي ذكر فيه الشيخ عبد الرحمن السحيم هذا التضعيف عشان نعتمدهـ في الموضوع و ننشرهـ ع الإيميل
ضروري يا عسل ,, فديت قلبك ,, ^__~