تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تاسع لغة عربية الفترة الرابعة

تاسع لغة عربية الفترة الرابعة

مراجعة الفترة الرابعة ( الصف التاسع )من موضوع) : وصية المهلب ) اقرأ ثم أجب :
" قال المهلب : " .. يا بني ، سوّدوا أكابركم وأعزّوا ذوي أسنانكم تعظموا بذلك ،و ارحموا صغيركم و قرّبوه تسعدوا بذلك ، وخذواعلى أيدي سفهائكم تسلموا ، وإياكم والنزق والعجلة فإن المكيدة و الأناة أنفع منالشجاعة "….. "

س1- استنبط قيمة مستفادة من القطعة السابقة

………………………………………….. ………………………………………….. …
س2-أكمل الفراغات بما يناسب المعنى من خلال فهمك للفقرة السابقة :

الرحمة بالصغار تؤدي إلى ………………………………………

متى تكون المكيدة أنفع من الشجاعة …………………………… س3-ما أثر العمل بهذه النصائح فيحياة الفرد و المجتمع ؟
——————————————————
س4- وضح المقصود بقول المهلب :

( خذوا على أيدي سفهائكم ) ………………………………………….. ………..

( سودوا أكابركم ) ………………………………………….. …………………..

( أعزوا ذوي أسنانكم ) ………………………………………….. ………….

س5- تخيّر الإجابة الصحيحة فيما يلي بوضع خط تحتها:
ا- مفرد كلمة (سفهاء ] : ( سفه – سفيه – سفاهة– تسفيه [
ب- مرادف كلمة ( التؤدة ) :[ التروي – السرعة – التلكؤالانتظار[
ج- "أوصيكم بتقوى الله وصلة الرحم ، و أنهاكم عن معصية الله و قطيعة الرحم"
* المحسّن البديعي في العبارة السابقة هو ) طباق – مقابلة – ترادف – جناس )
د- قطيعة الرحم تورث القلة و الذلة
.
* العلاقة بين كلمتي (القلة و الذلة) هي علاقة : ( ترادف _ جناس تام _ طباق -جناس ناقص- )

س6-أكمل ما يلي : نكشفعن كلمة ( المكيدة ) في معجم لسان العرب :في مادة : ……………………. فصل :……………………….

س7- عد إلى الفقرة أعلى الصفحة و علل نصب الكلمات التي تحتها خط :
خذوا ———————————————
الأناة ——————————————– س8- زن الكلمتين التاليتين ثم حدد حروف الزيادة في كل منهما :
المكيدة ( وزنها ) ————————- حروف الزيادة :……………………..
أنفع ( وزنها ) —————————– حروف الزيادة :………………………

س9- ضع الأفعال التالية في مكانها المناسب في الجدول التالي :

( زلزل – صام – سجد – بدأ – وقف – سعى ) 3

فعل صحيح سالم
فعل صحيح مهموز
فعل صحيح مضعف
فعل معتل مثال
فعل معتل أجوف
فعل معتل ناقص

من نص (( كرامة وشجاعة ))اقرأ الأبيات من الكتاب المدرسي ، ثم أجب عما يلي

=============================

س1- صغ من أبيات النص فكرة مناسبة تعبر عن فهمك الدقيق لها .

—————————————————————————–

س2- من الصفات التي افتخر بها عنترة في البيت الأول :

( الشجاعة في الدفاع عن قومه – العفة عما يعيب مروءته – الكرم و العطاء )

س3- يقول عنترة إني امرؤ سأموت إن لم أقتل : يوحي هذا التعبير :

( بالشجاعة – بالاستهتار بالأمور – بالإيمان بالقدر – عدم حبه للدنيا )

س4- ما المشاعر المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟

—————————————————————————–

س5- ما المعاني السامية التي أفدتها من الموضوع ؟

—————————————————————————–

س6- من خلال قراءتك للأبيات حدد أربع صفات لعنترة العبسي :

—————————————————————————–

س7- كيف استطاع عنترة أن يظهر براعته الحربية في القتال في البيت الثالث

—————————————————————————–

س8- حدد البيت الذي يحمل وجهة النظر غير الصحيحة في الحياة ؟

—————————————————————————–

س9 – قارن الشاعر بينه وبين أفراد قبيلته في البيت الثاني وضح ذلك

—————————————————————————–

س10- علام يدل تعبير ( والخيل ساهمة الوجوه ) ؟

—————————————————————————–

س11- ما الذي يؤكده الشاعر في البيت الأخير ؟

—————————————————————————–

س12- علل تقديم الشاعر ( علم الخيل على علم الفوارس ) في البيت الثالث ؟

………………………………………….. ………………………………………….. …

س13- قوله ( بكرت تخوفني الحتوف ) يوحي ب

( الحث على الموت – القلق الشديد من الموت – الحرص على الشجاعة )

14- وضح الخيال في التعبير الآتي (إن المنية منهل )

………………………………………….. ……………………………………..

س15- كلمة ( فيصل ) في البيت الثالث يراد بها

( القاضي والحاكم – الأمر الفاصل – السيف القاطع )

الفترة الرابعة الصف التاسع ( الحمامة المطوقة )

" ثم ألم تعلم أنه ليس من الخير شيء إلا و هو مقدر على من تصيبه المقادير , ثم إن الجرذ أخذ في قرض العقد التي فيها المطوقة , فقالت له المطوقة : ابدأ بقطع عقد سائر الحمام , وبعد ذلك أقبل على عقدي , و أعادت ذلك عليه مرارا ,,

1 – استنتج قيمة تضمنتها الفقرة السابقة .

………………………………………….. …………………………………….

2 – ما العلاقة التي كانت تربط بين المطوقة و الجرذ ؟

………………………………………….. …………………………………….

3 لماذا طلبت المطوقة من الجرذ أن يبدأ بقطع عقد غيرها من الحمام ؟

………………………………………….. …………………………………….

4 – ما الذي أعجبك في طلب الحمامة من الجرذ ؟

………………………………………….. …………………………………….

5 – الصديق وقت الضيق . اشرح القول السابق في ضوء فهمك للموضوع .

………………………………………….. …………………………………….

6 – ما مصدر المتعة التي تحس بها عند قراءة القصة السابقة ؟

………………………………………….. …………………………………….

7 – لماذا وردت هذه القصة على ألسنة الحيوانات ؟

………………………………………….. …………………………………….

8 – وظف كلمة المقادير في جملة تامة من إنشائك .

………………………………………….. …………………………………….

9 – وظف ضد (قطع ) في جملة تامة من إنشائك .

………………………………………….. …………………………………….

10 – استخرج من الفقرة السابقة :

§ مضافاً إليه : …………… فاعلاً : ……………. علامة إعرابه : ………………….

§ ضميراً متصلاً للنصب : …………… فعلا صحيحا ……………………..

ضميراً متصلاً للجر : ………………………… فعلا معتلا ………………..

1. الموضوع الخامس : فضل العالم : عن أبي أمامة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم . ثم قال : إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها ، وحتى الحوت ليصلون على معلّم الناس الخير . )

1-للعلماء دور في حياة البشرية . وضح ذلك .
………………………………………….. ………………………………………….. .

2-ماذا ربط الرسول – صلى الله عليه وسلم – بينه وبين العلماء في الحديث الشريف ؟
………………………………………….. …………………………………………..
3-أدخل مترادف ( أدناكم ) في جملة من إنشائك توضح معناها .
………………………………………….. ………………………………………….. ……

4-حدد أركان التشبيه الوارد بالحديث الشريف .
………………………………………….. …………………………………………..
…………………………………………. ………………………………………….. ….

5-كيف تكون صلاة كل من ( الله – الملائكة ) على العالم ؟
صلاة الله…………………………. ………………………………………….. ……………
صلاة الملائكة………………………………. …………………………………………..

6-هات من الحديث الشريف السابق ما يلي :

• جمعاً للمؤنث : ……………………. وأعربه : ………………………………………….. .
• ضميراً متصلاً في محل جر : ………………… وبين السبب : ……………………………..
• ملحقاً بجمع المذكر السالم : ……………….. وأعربه : …………………………….

• اسماً مقصوراً : ………………….. وثنّه : ………………………………………….. ..

7- اختر مما بين القوسين الإعراب الصحيح لما تحته خط في الحديث الشريف :

– ملائكته : ( اسم إن منصوب – اسم معطوف منصوب – مفعول به منصوب )

– ( كفضلي على أدناكم ) خبر : ( جملة اسمية – جملة فعلية – شبه جملة )

– الضمير في كلمة ( أدناكم ) في محل : ( رفع – نصب – جر )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.