تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بعض الأفكار التغذوية الخاطئة التي يعتقد بعض الناس بصحتها

بعض الأفكار التغذوية الخاطئة التي يعتقد بعض الناس بصحتها

هناك بعض الأفكار التغذوية الخاطئة التي يعتقد بعض الناس بصحتها فمثلا
مادة الكافيين لا تساعد في عملية إنزال الوزن؟

هذه شائعة غير صحيحة، لأن الكافيين يساعد على سرعة عملية الأيض في الجسم، عن طريق إرساله لإشارات منبهة للجهاز الهضمي، وأيضا يعمل على زيادة تركيز الإنسان وزيادة الطاقة والحركة، ولكن أنصح بعدم الإفراط فيه بحيث لا تتجاوز الكمية 200 إلى 400 مليجرام في اليوم الواحد أي ما يعادل كوب أو كوبين في اليوم.

* لا يزيد الوزن عند النساء أثناء الدورة الشهرية؟

الوزن يزيد عند المرأة في غالب الأحيان من 1 – 2 كيلو قبل خمسة أيام من حدوث الدورة الشهرية، وذلك بسبب بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن، وتجمع السوائل تحت الجلد والتي تقل من منطقة الصدر، مع الشعور بالرغبة في تناول السكريات، وبمجرد انتهاء الدورة الشهرية تنتهي معها جميع الأعراض.

السبانخ

* السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من الحديد؟

السبانخ كونها من الورقيات الخضراء تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وهذه معلومة صائبة، كما تحتوي على مادة تسمى الأوكسوليت التي تدمج نفسها مع الحديد، وينتج عنها مركب يسمى أكسوليت الحديد، وهو مركب لا يستطيع الإنسان هضمه، فيمر الحديد مرور الكرام عبر الجهاز الهضمي ويخرج من الجسم، ولكن هذا لا يعني إننا نبخس حق السبانخ، فهي من أفضل الخضراوات لاحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تقي الإنسان من الأمراض وتزيد من مناعة الجسم، وأيضا تحتوي على حمض الفوليك الذي يقلل نسبة الإصابة من أمراض القلب وفقد الذاكرة، كما تحتوي على فيتامين أ الذي يعمل على حماية العين من التلف.

* الطبخ أو التسخين بالمايكرويف يفقد الطعام قيمته الغذائية؟

أثبتت هيئة التغذية العالمية في الدراسات الحديثة أن استخدام المايكرويف يعتبر آمنا جدا، حيث إنه لا يتسبب في فقد أي من الفيتامينات أو المعادن أو الأملاح من الطعام.

* البيض البني اللون يعتبر أكثر فائدة من البيض الأبيض؟

لون البيضة لا علاقة له بالقيمة الغذائية أو الطعام، فالبيضة البنية تكون من إنتاج دجاجة بنية والدجاج الأبيض يقوم بإنتاج البيض الأبيض.

فيتامين الزنك

* ظهور بقع بيضاء على الأظافر يعني نقص الجسم من الكالسيوم؟

تسمى هذه البقع البيضاء Leukongchai وهي تظهر بسبب أمرين الأول هو ارتطام اليد بأي جسم صلب أو تعرضها للخدش، أما الثاني فهو نقص فيتامين الزنك من الجسم، والذي يعتبر نقصانه السبب الرئيسي لتساقط الشعر وضعف المناعة والبطء في التئام الجروح.

* هل الماء الساخن على الريق يحرق دهون المعدة؟

هذه أكثر الشائعات شيوعا، لأن الماء هو الماء سواء كان باردا أو ساخنا.

* هل تتساوى جميع أنواع الفواكه في القيمة الغذائية والفائدة؟

جميعها مفيدة ولكن كل فاكهة لها فائدة تختلف عن الأخرى، فمثلا الموز يعتبر من الفواكه العالية في سعراتها الحرارية ومرتفعة في سكرياتها وتحتوي على معادن ممتازة كالبوتاسيوم، أما التفاح الأخضر يحتوي على ألياف عالية وسكريات قليلة وسعرات حرارية منخفضة لذلك يجب التنويع قدر المستطاع.

* ما رأيك بالدايت؟

الدايت لا يحتوي على أي سعرات حرارية لذلك فهو مناسب لمن يريد إنقاص وزنه، ولكن يجب الحذر من شرب كميات كبيرة منه، فمعظم هذه المشروبات تحتوي على أصباغ وغازات تعمل على سحب الكالسيوم من العظم، لذلك أنصح بعدم الإفراط في شربها.

الخبز الأسمر

* هل هناك فرق بين الخبز الأبيض والأسمر؟

يتساوى الخبز الأبيض مع الأسمر في السعرات الحرارية بشكل عام، ولكن الفرق بينهما أن الأسمر يحتوي على النخالة التي تساعد على هضم الطعام في المعدة بشكل منتظم، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة للقلب والدورة الدموية.

* هل هناك أنواع معينة من الأطعمة تساعد على نقص نسبة الكوليسترول؟

يجب اتباع حمية غذائية متوازنة لإنقاص الوزن في حالة البدانة، ومن الأطعمة التي تساعد على إنقاص الكوليسترول زيت السمك – الخضار – الفواكه – الشاي الأخضر – المكسرات بكمية قليلة – زيت الزيتون – زيت الكافولا – البقوليات – الشوفان – بذرة الكتان – الحبوب الكاملة والأهم من ذلك هو ممارسة الرياضة.

* ما رأيك بأكل المكسرات؟ وما الطرق المناسبة لأكلها من غير زيادة الوزن؟

تعتبر المكسرات من الأغذية المفيدة جدا لصحة القلب والشرايين لكونها تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، ولكن المشكلة تكمن عند تناولها بكميات كبيرة، لذا يجب الاعتدال بالكمية التي يتم تناولها، ويمكن أن تقدر بنصف كوب يوميا وأفضل أنواعها الجوز واللوز والحب.

فحص الدم

* هل يمكن بدء حمية غذائية من غير فحص الدم؟

لا يمكن لأخصائي التغذية المعتمد أن يحدد احتياجات جسم الإنسان من دون التحاليل الشاملة للدم، لذا يجب على من يرغب القيام بحمية غذائية عمل التحاليل الشاملة.

* ما نسبة البروتين المناسبة للرياضيين؟

يختلف الرياضيون عن الأشخاص العاديين بحاجتهم لنسبة البروتين، ولمعرفة الكمية المناسبة يتم ضرب الوزن بـ1.5 مثال على ذلك إذا كان وزنك 80 كجم (80 x 1.5=120كجم) من البروتين علما بأن صدور الدجاج يحتوي الواحد منها على 22 جم من البروتين.

* هل العلكة لها أضرار صحية على الجسم؟

أفضل نصيحة يمكن تقديمها هي استخدام العلكة الخالية من السكر، وذلك للمحافظة على الوزن وصحة الأسنان.

منقول للامانة
يتبع ——————
وكل وحدة عنده اعتقاد تفيدنا فيه وجزاكم الله خير

يعطيج العافيه وماقصرتي يالغاليه

خليجية

شرب المياه المثلجة يساعد على التخلص من الوزن الزائد. ؟
خطأ.لأن شرب المياه المثلجة لا يستهلك المزيد من السعرات الحرارية عن المياه العادية. الطريقة المثالية للتخلص من الوزن الزائد هو تغيير العادات الغذائية، مثل تناول أغذية صحية، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، التقليل من الأغذية التي بها نسبة كبيرة من السكر أو الدهون، وممارسة الكثير من النشاطات البدنية.
شرب الماء الساخن علي الريق‏:‏
حيث يعتقد بعض الناس خاصة النساء البدينات‏,‏ أن شرب الماء الساخن علي الريق يذيب الدهون المتراكمة في الجسم وهذا اعتقاد خاطئ لأن الماء الساخن عندما يدخل الجسم لا يبقي ساخنا وإنما يصبح في درجة حرارة الجسم ويذهب للدورة الدموية ويخرج عن طريق الكليتين علي هيئة بول‏,‏ وعن طريق الجلد علي هيئة عرق‏,‏ بمعني أن شرب الماء الساخن لا يؤدي إلي نقص الوزن‏..‏ ولكن شرب الماء بكثرة مفيد جدا للدورة الدموية ولإزالة الأملاح وتصفية الدم من الشوائب والمواد الضارة بالجسم‏.‏
خل التفاح‏:‏
الخل سواء من التفاح أو قصب السكر أو العنب له تأثير ضار جدا علي المعدة وجدارها إذا تم أخذه علي الريق ودون إضافة ماء‏..‏ والنصيحة هي عدم شرب خل التفاح علي الريق نهائيا ولا قبل الأكل ولا بعده‏..‏ ولكن يمكن وضعه علي السلطة للمذاق اللذيذ‏.
‏ شرب الماء الساخن علي الريق‏:‏
حيث يعتقد بعض الناس خاصة النساء البدينات‏,‏ أن شرب الماء الساخن علي الريق يذيب الدهون المتراكمة في الجسم وهذا اعتقاد خاطئ لأن الماء الساخن عندما يدخل الجسم لا يبقي ساخنا وإنما يصبح في درجة حرارة الجسم ويذهب للدورة الدموية ويخرج عن طريق الكليتين علي هيئة بول‏,‏ وعن طريق الجلد علي هيئة عرق‏,‏ بمعني أن شرب الماء الساخن لا يؤدي إلي نقص الوزن‏..‏ ولكن شرب الماء بكثرة مفيد جدا للدورة الدموية ولإزالة الأملاح وتصفية الدم من الشوائب والمواد الضارة بالجسم‏.‏
*‏ الأدوية الطبية‏:‏

انتشرت في السنوات الأخيرة إعلانات كثيرة عن أدوية وكريمات لإنقاص الوزن‏..‏ والحقيقة أن هذه الأدوية تؤدي إلي فقد الشهية للأكل ولكن لا تؤدي إلي نقص الوزن واستعمال الأدوية دون إشراف طبي عادة خطيرة جدا‏.‏

إن شاءلله أكون فايدتكم بها المعلومات

مشكووره

تم تعديل العنوان بواسطة المشرفه

مشكووره
الله يعطيج العافيه
والحين بكملكم الإعتقادت عن التغذية والريجيم

أولا: يجب الامتناع عن تناول الفواكه لأنها غنية بالسكر
إن الفواكه مهمة للصحة لأنها تحتوي على معظم ما يحتاجه جسمنا من الفيتامينات والمعادن، لذلك يجب أن تدخل في ضمن نظامنا الغذائي، لكن الإكثار منها يسبب زيادة في السكريات والوحدات الغذائية الحرارية فيزداد الوزن، لذلك يفضل الاعتدال لا الامتناع.

ثانيا: لتخفيف الوزن يجب الامتناع عن شرب الحليب ومشتقاته
إن تناول الحليب كامل الدسم ومشتقاته غير محبذ في تخفيف الوزن ويمكن الاستعاضة عنه بالحليب الخفيف أو الخالي من الدسم ليساعد في الريجيم، ولا داعي للقلق من ناحية المحتويات فهذا النوع غني بالكالسيوم والفوسفور الضروريين لبناء العظام، وينصح الأطباء متبعي الحمية بضرورة تناول الحليب ومشتقاته لأنه يحرض الجسم على حرق الدهون المخزنة.

ثالثا: لا يمكن تناول المكسرات أثناء الريجيم
على الرغم من أن المكسرات تحتوي على وحدات حرارية عالية، إلا أن تناول كمية معتدلة من الجوز واللوز والفستق تحتوي بنفس الوقت على فوائد للجسم خاصة للقلب لأن دسمها غير مشبع ولأنها غنية بفيتامين (ه) والسيلينيوم اللذين يساعدان على التخفيف من الكوليسترول ويعملان عمل مضادات التأكسد ويخففان من خطر السرطان

رابعا: يجب الامتناع عن أكل النشويات
على الرغم من أن اتباع هذا النوع من الريجيم يسبب هبوطا سريعا بالوزن، لكن عند التوقف يرجع ممارسوه كما كانوا بالسابق بل وأكثر وزنا فالأفضل الاعتدال.

خامسا: يجب الامتناع عن الشوكولاته نهائياً
على الرغم من أن الشوكولاته تحتوي على وحدات حرارية عالية ولا تحتوي على معادن وفيتامينات هامة، إلا أن تناول كمية معتدلة منها تعتبر مفيدة للصحة والجسم فهي تحتوي على مضادات للتأكسد وهذه فائدة للجسم والصحة، وأفضل أنواعها هي السوداء المُّرة وليست الشوكولاته البيضاء أو التي تحتوي على المواد الدسمة، ومن فوائد الشوكولاته السوداء المُّرة أنها تساعد على تحسين المزاج وتعطي الشعور بالسعادة.

سادسا: الزيت أفضل من السمنة
إن الزيت مفيد للصحة ويحتوي على مواد دسمة غير مشبعة وتساعد على خفض الكوليسترول السيئ وتحافظ على الكوليسترول الجيد، ولكنه في نفس الوقت يحتوي على وحدات حرارية عالية والأفضل دائما الاعتدال.

سابعا: القهوة تساعد على النحافة
تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهي مادة منبهة ومسرعة للقلب وحقيقة الأمر أن القهوة لا تساعد على النحافة، بل تقطع الشهية لفترة قصيرة لا تدوم طويلاً وبعد انتهاء التأثير، نشعر بجوع أكثر.
ثامنا: أفضل الريجيم الامتناع الكلي عن الطعام والاعتماد على السلطة والشوربة

إنشاءلله اكون قاعدة أفيدكم

يتبعخليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.