أخواتي أقدم لكم مختصر عما قرأته من كتاب بريق الجمان بشرح أركان الإيمان من 167 الى ص222 -للدكتور وليد العلي-، وبناء على طلب الدكتور.. فإني أقسم وأُشهد الله تعالى أني اختصرت ما ورد في تلك الصفحات .. رقم الطالب 204
إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه من بعثه اللهُ رحمةً للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً.
بلّغ الرسالة وأدّى الامانة ونصحَ الأمّةَ فجزاهُ اللهُ خيرَ ما جزى نبياً من أنبيائه. صلواتُ اللهِ وسلامه عليه وعلى كلِّ رسولٍ أرْسَلَه.
القضاء والقدر
معنى القضاء لغة :الفصل والحكم
ومعنى القدر لغة : هو القضاء والحكم ومبلغ الشيء .
ومعنى القضاء والقدر اصطلاحا هو ما سبق به العلم وجرى به القلم مما هو كائن إلى الأبد وشرعا هو تقدير الله تعالى الأشياء والقدم وعلمه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده .
أقوال التفرقة بين القضاء والقدر :
• القضاء هو العلم السابق الذي حكم الله تعالى به في الأزل ، والقدر وقوع الخلق على وزن المقضي السابق .
• عكس ما قيل في الرأي الأول ، فالقدر هو الحكم السابق والقضاء هو الخلق .
أركان الإيمان بالقضاء والقدر
الأول : الإيمان بعلم الله تعالى الشامل المحيط .
الثاني : الإيمان بأن الله تعالى كتب في اللوح المحفوظ كل شي .
الثالث : الإيمان بمشيئة الله تعالى الشاملة وقدرته النافذة .
الرابع : الإيمان بأن الله خلق كل شي .
أفعال العباد
العلم والكتابة لم ينكرهما إلا غلاة القدرية أما المشيئة والخلق فيهم خلاف :
• إنكار هاتين المرتبتين وهو مذهب المعتزلة ومن وافقهم .
• إقرار المرتبتين بإثبات الإرادة والمشيئة الشاملة .
والخلاف استقر حول مرتبتي المشيئة والخلق والأقول أربعة :
• القول الأول : أن العباد مجبورين على أعمالهم لا قدرة لهم ولا إرادة والله تعالى هو الخالق .
• القول الثاني : أفعال العباد ليست مخلوقة لله تعالى إنما العباد هم الخالقون لها ولهم إرادة مستقلة عن إرادة الله .
• القول الثالث : الله تعالى خالق أفعال العباد خلافا للمعتزلة .
• القول الرابع : هو قول أهل السنة والجماعة ، وهو الإقرار بالمراتب الأربعة
من ثمار الإيمان بالقضاء والقدر
• الإعتماد على الله تعالى عند فعل الأسباب .
• راحة النفس وطمأنينة القلب .
• طرد الإعجاب بالنفس عند حصول المراد .
• طرد القلق والضجر عند فوات المراد أو حصول المكروه .
نواقض الإيمان ومنقصاته
نواقض الإيمان ومنقصاته باللغة هو أفساد ما أبرمته من العقد أو البناء أو العهد .
واصطلاحا : هو اعتقادات و أقوال و أفعال تزيل الإيمان وتقطعه .
ومنقصات الإيمان هي الأمور التي تنافي كمال التوحيد والإيمان ولا تنافيه .
منهج أهل السنة والجماعة في باب نواقض الإيمان :
الطرف الأول : الذي يغالون في التكفير والحكم على الناس بالكفر ويكفرون الناس من غير روية أو فقه .
الطرف الثاني : المرجئة الذين يقولون الإيمان بالقلب ولم يدخلوا فيه العمل .
الطرف الثالث : أهل السنة والجماعة وهم يجمعون بين النصوص ويقولون إن الكفر في القرآن والسنة ينقسم إلى قسمين : أكبر وأصغر ، والذنوب التي دون الشرك لا يكفر صاحبها .
الشرك
تعريف الشرك لغة : يدل على المقارنة
اصطلاحا : ان يتخذ العبد لله تعالى ندا يسويه به في ربوبيته أو ألوهيته أو أسمائه وصفاته .
والشرك أعظم ذنب عصي الله تعالى به وهو أكبر الكبائر .
آثار وعقوبات عظيمة للشرك
• الله تعالى لا يغفره إذا مات صاحبه ولم يتب عنه .
• صاحبه خارج من ملة الإسلام .
• الله تعالى لا يقبل من المشرك عملا .
• دخول الجنة عليه حرام وهو مخلد في نار جهنم .
أقسام الشرك :
شرك أكبر و شرك أصغر .
أقسام الشرك الأكبر
القسم الأول : الشرك في الربوبية ومن صوره ( شرك النصارى وشرك القدرية وشرك من يعبدون القبور و الاستسقاء النجوم )
القسم الثاني : الشرك في الألوهية وهو 3 أنواع :
النوع الأول : اعتقاد شريك لله تعالى في الألوهية .
النوع الثاني : صرف شيء من العبادات المحضة لغير الله تعالى .
النوع الثالث : الشرك في الحكم
وسائل الشرك الأكبر
أولا : الغلو في الصالحين ومن انواعه ( المبالغة في مدحهم – تصوير الأولياء والصالحين – التبرك الممنوع بالصالحين )
ثانيا : من وسائل الشرك – التبرك الممنوع وهو قسمين ( تبرك مشروع وتبرك ممنوع شركي أو بدعي )
ثالثا : رفع القبور وتجصيصها ، وإسراجها وبناء الغرف أو المساجد عليها وعبادة الله عندها .
الشرك الأصغر
أنواع الشرك الأصغر :
النوع الأول : الشرك الأصغر في العبادات القلبية مثل :
• الرياء
• عمل الإنسان العبادة المحضة ليحصل على مصلحة دنيوية مباشرة .
• الإعتماد على الأسباب .
• التطير .
النوع الثاني : الشرك في الأفعال ومن أمثلته :
• الرقى الشركية ( الرقى الشرعية – الرقى المحرمة )
• التمائم الشركية .
النوع الثالث : الشرك الأصغر في العبادات القولية ومن أمثلته :
• الحلف بغير الله تعالى
• التشريك بين الله تعالى وبين أحد من خلقه بالواو .
والحمدلله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء محمد رسول الله