تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الطباعة من اوراق الدوام حلال ولا حرام؟؟؟

الطباعة من اوراق الدوام حلال ولا حرام؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات ابي اسالكم سؤال
الحين اذا ابي اطبع اوراق وايد حق الدراسة من طابعة الدوام بس بنفس الوقت انا عندي طابعة بالبيت بس الحبر رح يخلص ويمكن ما اكون طابعه الورق كله
سؤالي عن الحلال والحرام هل طباعتهم بطابعة الدوام حرام؟ واذا ابي استاذن من منو ؟

والله يعطيكم العافية

حكم استغلال وقت العمل في أمور خاصة:

أخي وفقك الله لما يحبه ويرضاه إنني أعمل بشركة بترول وأنا مغترب بهذا البلد العربي منذ 20 سنة مشكلتي أنني أحس أنني لم أحلل معاشي وأخاف الله في ذلك.
إن العمل بالشركة ممل جدا والواجبات قليلة جدا و ليس هناك أعمال ننجزها تشغل كل أوقاتنا خلال الدوام الرسمي ولكنني أنفذ كل ما أؤمر به وبإتقان ورغم هذه الظروف العملية السيئة أعتبر الموظف رقم 1 في النشاط حسب شهادة زملائي في العمل حيث يقولون إنني الدينامو Dynamo .
هذا الوضع يضطرني لاستغلال الوقت في القراءة و الكتابة و الطباعة واستخدام الأدوات المكتبية لعدة أوجه:
1- أعمال خاصة لمصالح دنيوية.
أنني أرتب أعمالي وواجباتي ووثائقي نحو أسرتي ونحو أهلي وأستخدم جهاز التليفون أو الحاسب الآلي أو الآلة الطابعة أو القلم…
2- أعمال دعوية أخروية.
إنني أستخدم الإنترنت وأبحث في ما يفيد المسلمين وأبعث لمجموعات الأخبار عبر البريد الألكتروني وعندي إخوة يتابعون مراسلاتي فوق المائة حتى أنني بصدد تصميم موقع لهذا الغرض بإذن الله.
3- الخروج من العمل بعد الاستئذان من المسؤولين أو بتنفيذ الإجراءات لتنفيذ مهام خاصة نحو البيت أو غير ذلك .
سيدي
هذه حالة كل الموظفين والله أعلم وهناك من هو أسوأ مني عشرات المرات ولكنه ابن البلد ويتغاضون عنه .
مشكلتي أريد أن أستثمر وقتي فيما يرضي الله ولا أريد أن يغضب علي ربي.
والحمد لله رب العالمين.

الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله تعالى أن يزيدك حرصاً على الخير وأكل الحلال، وبخصوص سؤالك فقد تضمن عدة أمور:

الأول: استغلال وقت العمل في أمور خاصة، فالأصل عدم جواز ذلك إلا في ما هو مسموح به حسب النظم المتبعة في هذه المؤسسة، أو إن رضي بذلك صاحب العمل.

الثاني: استخدام أدوات العمل لأمور خاصة، وهذا كذلك لا يجوز إلا بإذن الجهات المسؤولة، أو في حدود ما تعورف على المسامحة فيه.

الثالث: الخروج من العمل، فما دام هذا الخروج بعد الاستئذان ووجد مسوغ شرعي للخروج فلا بأس.

وراجع لمزيد من الفائدة الفتويين: 11774/30058

والله أعلم.

المصدر
اسلام ويب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.