البر:
لغة:ضد العقوق وهو اسم جامع لكل معاني الخير.
اصطلاحا:التوسع في لاحسان اليهما .
الوالدين يشمل الاب والام والاجداد والجدات.
قال تعالى:"اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا"
فقد ذكر الله الوالدين بعد الايمان به ليدلل على عظم هذ الامر .
*آداب بر الوالدين:
1-مخاطبة الوالدين بألفاظ الاحترم والتوقير مع خفض الصوت والاستماع لهم وعدم مقاطعتهم.
2-عدم المشي امامهم الا لنفعهم او الاتكاء عليهم او تسميتهم بأسمائهم.
3-عدم حد النظر اليهم.
4-القاءالسلام عليهم عند الدخول والخروج.
5-عدم بدء الطعام قبلهما.
6-الدعاء لهم مع اظهار الود واكثار الشكرلهما على ما قامفي حقك.
7-ملازمتها عند المرض والقيام بحقهما عليك.
8-النفقة عليهما والحج والاعتمار عنهما ان عجزا عن ذلك.
9-عدم السفر او الجهاد قبل استئذانهما.
10-الاستئذان عليهما عند الدخول .
11-الصلاة عليهما بعد موتهما ودفنهما.
*متى يسمى الابن بارا؟ الشروط:
1-ان يؤثررضا الوالدين على رضا نفسه وززوجته واولاده والناس اجمعين ز
2- ان يطيعهما في كل ما يأمرانه به من معروف سواء وافق رغباته ام لا.
3-ان يقدم لهما كل ما يلحظ انهما يرغبان فيه من غير ان يطلباه منه.
4-ان بستمر بره لهما حتى بعد مماتهما وان يلهج بالدعاء لهما.
*المعاملة الواجبة عند الكبر:تتأكد بالامور الآتية:
-المدوامة على زيارتها .
-الصبر على تصرفاتهم بعدم الضجر والملل.
-علاجهم عند المرض
-السخاء عليهم
-ملء فراغهم
-صلة اصدقائهم
-المساهمة في زيادة الايمان في قلوبهم.
وهذا البار ينال جزاؤه في الدنيا قبل الآخرة من حسن الجزاء،والعاق سوف ينال العذاب في الدنيا قبل الآخرة ،قال تعالى:"وقالوا لو كنا نسمع او نعقل ما كنا في اصحاب السعير".
*الادب مع الارحام:
صلة الرحم من الواجبات التي اوصى بها الله عباده بالقيام بها من اجل التقرب الى الله نيل الاجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة.
قال تعالى:"واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا"
*صلة الرحم في ظلال القرآن الكريم:
قال تعالى:"واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام"
القرآن مليء بالآيات القرآنية التي توصي بصلة الرحم والتمسك بها.والذي يقطع رحمه قال له الله في القرآن:"اولئك الذين لعنهم الله فأصمهم واعمى ابصارهم".
"وامر اهلك بالصلاة ".
*معنى صلة الرحم:
الرحم:هم ويطلق على كل من يجمع بينك وبينه نسب وقد اختلف العلماء في حد الرحم التي تجب صلتها.
من هم الارحام وذوو القربى؟
هي على وجهين عام وخاص والخاص هم من جهة الابوين واقربهم:الآباء والامهات والاجداد والاولاد واولادهم ما تناسلوا.
قال تعالى:"والو الارحام بعضهم اولى ببعض في كتاب الله"