تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اضطراب طيف التوحد

اضطراب طيف التوحد

اضطراب طيف التوحد يشكل اقل شكل من أشكال الفوضى و لكن مهاراتهم الاجتماعية و اللغة و السلوك ما زالت مختلفة من الاطفال العادية و تظهر الاعراض خلال بدء الطفولة المبكرة .

تختلف الاعراض من شخص الى اخر تقاس درجة ذكائهم من اقل درجة الى الذكاء الشديد بالاضافة الى اختلاف التفاعل الاجتماعى و قد يكون التواصل بالكلام او من غير كلام ايضا يختلف السلوك من معتدل الى حاد و تختلف ايضا القدرات الحركية من ضعيفة و غير متناسقة الى طبيعية و معتدلة ..

المهارات الاجتماعية :
==========

المهارات الاجتماعية للطفل الذى يعانى من توحد بسيط او طيف التوحد لن تكون حادة بالمقارنة مع الاطفال الذين يعانون من توحد شديد و لكن قد تكون بعض المهارات الاجتماعية اختلافها ملحوظ مثال :

1- لا يستجيب عند النداء له باسمه
2- التواصل البصرى يكون ضعيف
3- التظاهر بأنه لا يسمع فى حين انه يكون يسمع جيدا
4- مقاومة التواصل الطبيعى كالمعانقة و الدغدغة
5-غير مهتم بمشاعر الاخرين غافل عنهم و فى عالمه الخاص

اللغة :
====
تطور المهارات اللغوية للطفل الذى يعانى من طيف التوحد قد تكون متأخرة بدرجة عن الاطفال العاديين فهو يتأخر فى الكلام او يفقد لغة مكتسبة سابقا يتكلم بنغمة معينة او ايقاع شاذ ايضا لا يستطيع البدء باجراء محادثة او ابقاء المحادثة ..

السلوك :
====
الطفل الذى يعانى من اضطراب التوحد سيكون لديه بعض أنماط السلوك الشاذة , و تتمثل فى الحركات التكرارية و تتطور الى ان تصبح روتين او طقوس يومية و يشعر بالقلق فى حال تغيير هذه الطقوس و تتحرك بشكل ثابت و متكرر ..

يعطيج العافيه
يعطيج العافيه

وانشاء الله نلقى علاج لهالمرض

والله يشافي عيالناا يارب

مشكورة على المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.