|
هذا ثاني موضوع انزله اليوم حق طالبات الصف
الحادي عشر
بيكون فيه باذن الله معلومات و معاني المفردات و التذوق الفني و كل شيء بإذن الله متعلق بالموضوعات أو النصوص
اللي أبيه شي واحد بس
لا تحرموني الدعاء في صلاتكم
و كل عام و انتن بخير يا رب
الفكرة الرئيسة : طريق المجد والخلود يحتاج إلى التضحية والصبر والإرادة القوية .
1. وإني لجرار لكل كتيبـة مـعـودة ألا يـخـل بـها النـصر
2. وإني لنزال بكل مخوفة كثير إلى نزالها النظر الشـزر
1-2 الشرح :
يفتخر الشاعر بأن كل فرقة من الجيش يقودها معتادة على النصر ، فهو شجاع لا يخشي أرضا يخافها الناس وينظرون إليها نظرة خوف وإعراض.
المفردات :
o جرار قائد
o كتيبة فرقة من الجيش
o معودة معتادة
o يخل بها النصر يفوتها النصر
o مخوفة أرض يخاف فيها
o النظر الشزر نظر فيه إعراض كنظر الغضبان
التذوق الفني :
– ( وإني لجرار لكل كتيبة ) أسلوب خبري إنكاري لتأكيد شدة شجاعته وإقدامه0
– ( وإني لنزال بكل مخوفة ) أسلوب خبري إنكاري لتأكيد شدة شجاعته وإقدامه0
3. فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنـا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
4. ولا أصبـــــح الحي الخلوف بغارة ولا الجيـش ما لن تأته قبلي النذر
3-4 الشرح :
o وأظل ظمآن حتى تلطخ السيوف والرماح بدماء الأعداء ، وأظل جوعان حتى تشبع الذئاب والنسور من أجسادهم ، ولا أغير على مكان يغيب رجاله مباغتا بحرب ، ولا ألاقي جيشا دون أن يكون له عليم بقدومي .
المفردات :
– البيض السيوف أصبح أدخل
– القنا الرماح الخلوف الغائب رجاله
– النذر العلم بالشيء أسغب أجوع
التذوق الفني :
o ( فأظمأ – تروتى ) ( أسغب – يشبع ) طباق أفاد إبراز ثباته وصبره في ميدان القتال .
o ( ترتوي البيض والقنا ) شبه السيوف والرماح بالكائن الحي الذي يشرب ( استعارة مكنية ) تبين كثرة القتلى من الأعداء ، مما يدل على شدة بأسه في القتال 0
o في البيت الثالث حسن تقسيم بين شطري البيت يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن 0
o البيت الرابع كناية عن مروءته وثقته في قدرته على مواجهة الأعداء 0
******
5. ويا رب دار – لم تخفني – منيعة طلعت عليها بالردى أنا والفجر
5 الشرح :
– وكثيرا ما أهاجم الديار الحصينة دون خوف وألقي بنفسي في الهلاك .
المفردات :
– الردى الهلاك
– منيعة حصينة
6. أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهر ، ولا ربه غمر
7. ولكن إذا حم القضاء على امـــــــرئ فــــليس لـه بـر يـقـيـه ولا بحر
6-7 الشرح :
o يقول الشاعر : أسرت في الحرب ، ولم يكن أصحابي بعزل من السلاح بالحرب ، ولم يكن فرسي صغيرا ، ولم أكن جديدا على القتال ، ولكنه قضاء الله وقدره إذا أتي أمره فلا مرد له .
المفردات :
– عزل جمع ( أعزل ) وهو من لا سلاح له .
– الوغى الحرب
– مهر ولد الفرس الصغير
– ربه غمر صاحبه غير مجرب
– حم القضاء قدر الحكم
التذوق الفني :
– في الشطر الثاني من البيت السادس حسن تقسيم يعطي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن 0
– ( بر – بحر ) طباق يظهر عدم نجاة أي إنسان من قضاء الله وقدره .
*****
8. وهل يتجافى عني الموت ساعـــــة إذا ما تجافى عني الأسر والضر
9. هو الموت ، فاختر ما علا لك ذكره فـلم يمت الإنسان ما حيـي الذكـر
8-9 الشرح :
o يقول الشاعر : وإذا نجا الإنسان من الأسر والضر فلن ينجو من الموت ، وما دام الموت آت لا محالة فعلى الإنسان أن يترك لنفسه سيرة حسنة تخلد ذكراه .
المفردات :
– يتجافى يبعد
التذوق الفني :
o البيت الثامن أسلوب إنشائي ، صيغته الاستفهام ، وغرضه البلاغي النفي 0
o ( فاختر ما علا لك ذكره ) أسلوب إنشائي ، صيغته الأمر ، غرضه الحث والاستنهاض 0
*******
10. يمنون أن خلوا ثيابي ، وإنما علي ثياب من دمــائـهـم حـمـر
10 الشرح :
– يرى الشاعر أن ترك ثياب الحرب عليه مفخرة له لأنها تحمل دماء أعدائه ، فهي دليل شجاعته .
المفردات :
– يمنون يظهرون مقتلهم
التذوق الفني :
o ( علي ثياب من دمائهم حمر ) كناية عن كثرة الدماء التي جعلت ثوبه أحمر 0
11. وقائم سيف ، فيهم اندق نصله وأعقاب رمح ، فيهم حطم الصدر
11 الشرح :
– يقول الشاعر : أنه ظل يقاتل حتى ما بقي معه إلا مقبض السيف الذي انكسر حده من كثرة الضرب وبقايا رمح تحطم من كثرة الطعن .
المفردات :
– قائم السيف مقبضه
– النصل حديد السيف الذي يضرب به .
– أعقاب الرمح جمع ( عقب ) وهو الجزء الذي يمسك به المحارب .
– صدر الرمح الجز الذي يطعن به
التذوق الفني :
– البيت الحادي عشر بين شطريه حسن تقسيم 0 وفيه كناية عن قوة الضرب وضراوته 0
12. سيذكرني قومي إذا جد جدهـــــم وفـي الليـلـة الظلمـاء يفـتقـد البـدر
13. فإن عشت فالطعن الذي يعرفونه وتلك القناة والبيض والضمر الشقر
14. وإن مت فالإنســـان لا بـد مـيـت وإن طـالت الأيـام وانـفـسـح العـمـر
12 – 14 الشرح :
o يقول الشاعر : إن قومه سيذكرونه في الشدائد ، كما يفتقدون البدر في الليالي المظلمة ، فإذا عشت فهم يعرفون شجاعتي وبطولتي من خلال الطعنات التي وجهتها إليهم مستخدما سيفي ورمحي وفرسي ، أما إذا ما حضرني الموت فهذه حقيقة لا أنكرها مهما طال العمر.
المفردات :
– القنا الرماح ومفردها ( قناة )
– يفتقد البدر يطلب عند غيبته
– البيض السيوف
– الضمر الشقر الخيل القوية
التذوق الفني :
o ( سيذكرني قومي …. البيت ) شبه الشاعر حاله واحتياج قومه إليه في وقت الشدة بحال البدر الذي يفتقده الناس في الليالي المظلمة ( تشبيه ضمني ) . وهذا يؤكد مكانته بين قومه وحاجتهم إليه .
o ( الضمر الشقر ) كناية عن موصوف ( الفرس )
******
15. ونحن أناس ، لا تـوسـط عـنـدنــا لنـا الصـدر دون الـعـالـمـيـن أو القبر
16. تهـون عـلينا فـي المعالي نفوسنا ومـن يخطب الحسناء لم يغـلها المهر
17. أعز بني الدنيا ،وأعلى ذوي العلا وأكــرم مــن فـوق التـراب ، لا فـخـر
15 – 17 الشرح :
يقول الشاعر : فنحن قوم لا نرضى إلا بالمعالي من الأمور ونأبى المذلة والمهانة ، فإما أن تكون لنا العزة والسبق بين الناس ، وإما الموت والقبر ، ونضحي بأنفسنا في سبيل هذه المعالي وبكل ما نملك كالذي يخطب الحسناء لا يبخل عليها بشيء ، فنحن لنا العزة والكرامة والمكانة العالية وهذه حقيقة وليست فخرا
المفردات :
– الصدر مقدمة كل شيء
– الحسناء الجميلة
التذوق الفني :
o (لنـا الصـدر دون الـعـالـمـيـن أو القبر ) تفسير للشطر الأول 0
o ( تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر ) شبه حال من تهون عليه نفسه في طلب العلا بحال من يخطب الفتاة الجميلة ولا يبخل عليها بشيء . ( تشبيه ضمني ) يؤكد أهمية التضحية في سبيل تحقيق الآمال الكبيرة 0
1- ما المشكلة التي تعرض لها الكاتب للبحث في مقاله هذا ؟
a. الحيرة و القلق الناتجان عن ضياع الحقيقة ومحاولة البحث عنها 0
2- بم ينصح الكاتب الإنسان للخروج من هذه الحيرة ؟
a. ينصح بالاستعانة بالله والاجتهاد في تحري الحق باتباع خطوات البحث العلمي للوصول إلى الحقيقة 0
3- ابحث عن أسباب حيرة الإنسان في البحث عن الحقيقة 0
a. ضياع الحقيقة في خضم من الأوهام والزيف واختلاط الحقيقة بالباطل في الصحف والإذاعات والعقائد والسياسات 0
4- اقترح حلولا تراها نافعة للخروج من هذه الحيرة 0
a. الاجتهاد في تحري الحق ، والاعتصام بالله ، الأخذ بأسباب البحث عن الحقيقة في الالتزام بخطوات البحث العلمي 0
5- ما حدود الصراط المستقيم الذي ارتآه الكاتب ؟ وما رأيك أنت ؟
a. الصراط المستقيم الذي رآه الكاتب هو المنهج الذي يشقه المرء لنفسه بين مشكلات الحياة والخط الذي يتلمس فيه الصواب بين وجوه الرأي 0
6- بم يتسلح من يريد السير على الصراط المستقيم ؟
a. يتسلح بالاستمساك بعرى الاستقامة واستكشاف الحق والجهد والدأب واستلهام عناية الله تعالى0
7- هناك عوائق تقف في طريق الباحثين عن الحقيقة ، فما تلك العوائق كما تفهم من الموضوع ؟
a. التصور الغلط للحقائق الناتج عن اتباع العاطفة والانجراف وراء الأوهام – التسرع في الحكم على الحقائق – الحيرة والتردد والارتباك في تحليل الحقائق والوصول إلى النتائج 0
b. سيطرة المشاعر والانفعالات على الباحث أثناء جمع المعلومات 0( اتباع الهوى )
c. الحيرة والارتباك في تحليل المعلومات مما يسبب عدم الوصول إلى نتائج صحيحة 0
d. التسرع وعدم المشورة في اتخاذ القرار 0
8- كيف كان موقف النبي في بحثه عن الحقيقة ؟
a. كان النبي إذا حزبه أمر جنح إلى الصلاة واستلهم عناية الله تعالى يضم إلى عزيمته وجلده حول الله وقوته 0
9- هناك أمور تدفع الإنسان إلى اتباع الهوي ، فما تلك المغريات ؟
a. الانطواء مع عرف سائد 0
b. التمسك بنظرة مسبقة نحو ما يتناول من حقائق قد تكون قاصرة وغير عادلة 0
c. الانفعالات النفسية نحو الحقائق التي تجعل الباحث يلونها بإحساسه الخاص ( حب وكراهية)
10- ما العلاج النافع للتغلب على هوى النفس كما ورد في الموضوع ؟
a. العلاج هو أن نفصل بين عاطفتا وتفكيرنا وأن نستخلص الحقائق المجردة بطريقة محايدة0
11- تحدث عن دور السكينة في القدرة على اتخاذ القرار 0
a. السكينة تشير إلى ما يبثه الإيمان في النفوس من طمأنينة تبخر خواطر السوء ووساوس الضعف فتنجلي الحقائق وتتكشف الأوهام ويصبح الإنسان قادرا على اتخاذ القرار بحكمة وبصيرة 0
12- لم كانت الشورى ضرورية لاتخاذ القرار ؟
a. لأن نصف رأيك مع أخيك فاستشره ، ونظرة اثنين إلى الأمر خير من نظرة الواحد ، ونظرة المشاهد عن بعد الخبير بما يرى غير نظرة الواقع في التجربة يبحث عن حقيقتها وحل ومشكلتها0
b. لأنها تحمي من الخطأ وتطمئن الباحث إلى صحة رأيه وتعطيه القوة والإقدام على تنفيذ قراره 0
13- ما الفرق بين معنى ( الصراط المستقيم ) الذي عناه الكاتب وبين ( الصراط المستقيم ) كما ورد في كتب التفسير ؟
a. الصراط المستقيم (الذي عناه الكاتب) هو المنهج الذي يشقه المرء لنفسه بين مشكلات الحياة 0
b. الصراط المستقيم ( كما ورد في التفسير ) طريق التوحيد والاستقامة على منهج الله والاستمساك بالدين الذي يوصله إلى رضا الله تعالى وجنته 0
2- هاات مفرد كل كلمة من الكلمات الآتية ، ثم وظفه في جملة من إنشائك :
a. العرى ( العروة ) الإسلام هو العروة التي يجب أن يستمسك بها كل مسلم 0
b. الخطى ( الخطوة ) السكينة هي الخطوة الأولى على طريق الوصول إلى الحقيقة 0
c. النهى ( النهية ) العاقل ذو نهية مستبصرة وحكيمة 0
3- اكشف في معجمك عن معنى كلمة ( في أعماء الليل )
a. أعماء ظلمات
1- (( إن الأوهام والظنون تمرح في جنبات الأرض ))
a. ما المراد بالتعبير السابق ؟
i. انتشار الأوهام والظنون بلا حد أوقيد 0
b. وضح دور الخيال في تأكيد المعنى المراد 0
i. الاستعارة المكنية حيث صور الأوهام والظنون بإنسان ثم حذف المشبه به ودل عليه بشيء من لوازمه ( تمرح ) ودور الخيال يبين كثرة الأوهام والباطل في مقابل الحق0
2- ( وقد يخبط في الدنيا خبط عشواء )
a. من المقصود في العبارة السابقة ؟
i. الإنسان القلق المتردد الباحث عن الحقيقة 0
b. ما الذي أفاده الخيال في المعنى السابق ؟
i. أفاد عدم استطاعة الإنسان الحائر الاهتداء إلى طريقه ومعرفة الصواب ( تشبيه بليغ)
صابنب فضول
طيب درس كيف نزيل اسباب القلق هذي الاسئله الي تجي دايما بالامتحاان ولا في غيرهم؟؟!!>>اطول واغث درس
(:
<< والله مدلعينهم خخخ الله يرحم ايامنا
bs plz nabi el.dros el.baje baad ;(
up