|
المرسم:هو الركن الأساسي في المبني المدرسي و يوجد بة مرافق أساسية كالمغاسل و المخازن الداخلية وهو المكان المهيأ والمخصص والمؤهل للممارسة كافة الأساليب الفنية و الجوانب النظرية والتطبيقية والتوافق بينهما لتحقيق الأهداف, يعتبر المرسم مرآة تعكس دور المعلمة الجمالي والحسي فهو بيئة فنية جاذبة تجمع بين التطور و التراث و إثراء الرؤية البصرية للتلميذات وهي متطلبات لا يمكن توفيرها في الفصول العادية و للزيارات الميدانية و الورش المختلفة أثرها الفعال في إعداد التصميمات والنماذج الناجحة لإعداد المراسم و تجهيزها.
إعداد المرسم:
هناك عدة اعتبارات يجب مراعاتها عند إعداد المراسم:
أولا:الخطوات التي تسبق التنفيذ:
Ý- التعرف علي طبيعة المرسم من حيث تصميمه و موقعة بالنسبة للفصول و شكل النوافذ و مساحتها و موقع الأبواب و عددها.
ȝ- تحديد أماكن لعرض الأعمال المسطحة وأماكن لعرض الأعمال المجسمة.
ʝ- تحديد أماكن لحفظ الكراسات والإنتاج و كتابة البيانات.
˝- عمل مكتبة صغيرة تتوفر بها مكتبة فنية بسيطة تتلاءم مع مستوي التلميذات.
̝- عمل ركن كمتحف فني مصغر للتراث لربط التلميذات بالبيئة الكويتية الشعبية القديمة.
ثانيا: خطوات التنفيذ:
Ý- توفير العدد و الأدوات اللازمة.
ȝ- مراعاة الجدول المدرسي أثناء التنفيذ و إبلاغ الإدارة المدرسية بذلك.
ʝ- اختيار الأفكار المناسبة و الطرق القابلة لتنفيذ.
˝- اختيار الألوان المناسبة للوح العرض بحيث تبرز الأعمال المعروضة كذلك مراعاة مستوي النظر للوحات العرض بنسبة للتلميذات.
ثالثا: خطوات ما بعد التنفيذ:
Ý- تنظيم الطاولات والكراسي بما يتناسب مع أماكن العرض و يسهل الحركة.
ȝ- توفير الإضاءة الطبيعية و الصناعية و التهوية اللازمة.
ʝ- اختيار مكان في المرسم لأفضل لوحة أو عمل مميز لتشجيع التلميذات.
˝- الاهتمام بالوسائل التعليمية و إعدادها و تجهيزها.
رابعا:خطوات أخري:
Ý- إخراج الأعمال الفنية و إظهارها بشكل فني متميز.
ȝ- تنوع الإنتاج بين المجسم و المسطح ويمكن عرض بعض الإنتاج في أنحاء المدرسة.
ʝ- الاهتمام بطريقة العرض بشكل جمالي لإثارة التلميذات.
˝- عدم الإكثار بالمعروضات بل الاهتمام بالنوعية والكيفية.
̝- تسليط الأضواء علي بعض الأعمال مع ضرورة كتابة اسم التلميذة, السن, الفصل, السنة الدراسية, موضوع الدرس.
͝- حفظ الأعمال عند كثرتها و تنوعها للمشاركة في الأنشطة المختلفة.