تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أرجو المساعده

أرجو المساعده

السلام عليكم

بنات بغيت اسالكم

اذا تكلمت بالشخص دون ذكر أسمه هل يعتبر من الغيبه ؟؟

لاني مره قريت بمنتدى انه حتى لو ماذكرت اسم الشخص يعتبر غيبه؟؟

وعندياستفسار ثاني

ابوي وأخواني في بعض الصلوات يصلونه بالبيت بحجة ان المسجد بعيد وان عددهم 4 ومع ابوي 5 يعني يقولون ان حنا جماعه فما أدري عن الحكم؟؟

وعندي اقتلراح يابنات المفروض الي يرد مدرسة دراسات اسلاميه
او طالبات فقه
او وحده عنده خلفيه عن الفتوى وتدعم ردها برابط عن الفتوى

يابنات ترى هذا دين مو لعب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يارب أغفرلي خليجية
السلام عليكم

بنات بغيت اسالكم

اذا تكلمت بالشخص دون ذكر أسمه هل يعتبر من الغيبه ؟؟

لاني مره قريت بمنتدى انه حتى لو ماذكرت اسم الشخص يعتبر غيبه؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رقم الفتوى : 6082
عنوان الفتوى : متى تباح الغيبة ، وهل التحدث بقصة إنسان من غير تعيين يعد من الغيبة ؟
تاريخ الفتوى : 03 ذو الحجة 1421

الرابط https://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=81113

السؤال

إذا ذكرت قصة شخص فعل شيئا خطأ – دون ذكر اسمه – بقصد الاعتبار وعدم الوقوع في ذلك الخطأ ، مع العلم بأن الحاضرين لا يعرفون ذلك الشخص الذي أقصده. هل تعتبر غيبة، أم هي جائزة لما فيها من نفع ؟ وجزاكم الله خيرا.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن ذكر القصة للعبرة والعظة دون ذكر أصحابها أو معرفة السامعين بهم جائز، وليس من الغيبة في شيء، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "ما بال أقوام قالوا كذا وكذا…." متفق عليه ، وغيره من الأحاديث التي فيها ذكر أفعال دون ذكر أصحابها تحذيراً من فعلها. وعليه فالغيبة لا تكون إلا مع التعيين، أو الإبهام مع معرفة السامعين بالمتكلم عنه، لأن معرفتهم حينئذ تنزل منزلة التعيين، لحصول التنقيص في حق المتكلم عنه، والمرء حسيب نفسه، وإنما الأعمال بالنيات، وليحذر المسلم أن يخرج غيبته في قالب من الصلاح، كأن يقول : مسكين فلان – ويسميه – فعل كذا وكذا، فيظن السامع أنه مشفق على من يغتابه، وهو متشف يكاد يَشرِق بغيظه. والله المستعان.
واعلم أخي السائل أن الغيبة لاتباح إلا لغرض شرعي ، وقد ذكر أهل العلم ستة أسباب تبيح الغيبة ، وهي :
الأول: التظلم، فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان أو القاضي، وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه.
الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر، ورد العاصي إلى الصواب، فيقول لمن يرجو قدرته، فلان يعمل كذا فازجره عنه.
الثالث الاستفتاء، بأن يقول للمفتي ظلمني فلان أو أبي أو أخي بكذا فهل له كذا؟ وما طريقي للخلاص، ودفع ظلمه عني؟
الرابع: تحذير المسلمين من الشر، كجرح المجروحين من الرواة والشهود والمصنفين، ومنها: إذا رأيت من يشتري شيئاً معيباً ، أو شخصا يصاحب إنساناً سارقاً أو زانيا أو ينكحه قريبة له ، أو نحو ذلك ، فإنك تذكر لهم ذلك نصيحة، لا بقصد الإيذاء والإفساد.
الخامس: أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته، كالخمر ومصادرة أموال الناس، فيجوز ذكره بما يجاهر به، ولا يجوز بغيره إلا بسبب آخر.
السادس: التعريف، فإذا كان معروفاً بلقب: كالأعشى والأعمى والأعور والأعرج جاز تعريفه به، ويحرم ذكره به تنقيصاً. ولو أمكن التعريف بغيره كان أولى . وقد نص على هذه الأمور الإمام النووي في شرحه لمسلم ، وغيره. والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يارب أغفرلي خليجية
السلام عليكم

وعندياستفسار ثاني

ابوي وأخواني في بعض الصلوات يصلونه بالبيت بحجة ان المسجد بعيد وان عددهم 4 ومع ابوي 5 يعني يقولون ان حنا جماعه فما أدري عن الحكم؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وإذا ثبت وجوب صلاة الجماعة فالواجب فعلها في المسجد ، ولا يجوز للرجل القادر على حضور الجماعة في المسجد أن يصلي في البيت ولو كان يصليها جماعة مع أهله .

رقم الفتوي 40113


رابط الفتوي

https://www.islam-qa.com/ar/ref/40113

www.islam-qa.com/ar/ref/5434/pdf/dl


فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (15/19) .

وقال الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

" لا يجوز لأحد , أو لجماعة أن يصلوا في البيت والمسجد قريب منهم , أما إذا كان المسجد بعيداً ولا يسمعون النداء فلا حرج عليهم أن يصلوا جماعة في البيت , وتهاون بعض الناس في هذه المسألة مبني على قولٍ لبعض العلماء رحمهم الله من أن المقصود في صلاة الجماعة أن يجتمع الناس على الصلاة ولو في غير المسجد , فإذا صلى الناس جماعة ولو في بيوتهم فإنهم قد قاموا بالواجب .

ولكن الصحيح أنه لا بد أن تكون الجماعة في المساجد ، لقول النبي صلي الله عليه وسلم : ( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام . . . ثم ذكر الحديث السابق ) " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (15/20) .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

لاخت بنات وبس

اللهم أجعل ماتقومين به لخدمة الدين وقاء لك من النار
جزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.