آلام المفاصل أثناء الحمل

تحدث خلال الحمل تغيرات فسيولوجية في جسم المرأة ينتج عنها ارتخاء وليونة في الغضاريف، بالإضافة إلى زيادة نسبة السائل الموجود في المفاصل، وهذه التغيرات بالإضافة إلى الارتخاء الذي يحصل في الأوتار التي تحيط بالمفاصل وتماسك العظام مع بعضها ينتج عنها زيادة في الحركة في هذه المفاصل مما يتسبب في أوجاع بالمفاصل وكلما زاد الارتخاء تزداد الآلام المفصلية . كذلك كلما زادت فترة الحمل كلما زاد وزن الرحم تقوم الحامل بالتعويض عن ذلك بطريقة لا إرادية بزيادة انحناء الظهر ، هذا بالإضافة إلى الارتخاء في مفاصل الحوض مما يسبب إجهاد زائد على العضلات والأوتار مما يسبب أوجاعا بالظهر . أضف إلى ذلك كله أنه خلال الحمل يحتاج الجنين إلى حوالي 28 غراما من الكالسيوم لتكوين العظام 25 غراما منها في الثلث الأخير من الحمل ، فإذا كان هناك نقص خلال الحمل في مستوى الكالسيوم وبالغذاء و خاصة إذا كان هناك أصلا نقص في مستوى الكالسيوم بالجسم ، كما يحصل عند المرأة التي ترضع مدة طويلة من غير التعويض عن نقص الكالسيوم بالغذاء المناسب يؤدي إلى حصول ليونة بالعظام مما يؤدي إلى أوجاع بالمفاصل والعظام.

مع سن اليأس عند المرأة يبدأ وزنها فى التزايد .. ما أسباب ذلك وعلاجه؟

تحدث في سن اليأس الطبيعي أو بعد العمليات الجراحية واستئصال المبيضين زيادة في وزن الجسم وفي بناء النسيج الدهني خاصة في منطقة البطن. هذه الزيادة في النسيج تشكل خطرا لاحتمال حدوث الأمراض القلبية الوعائية خاصة بزيادة الكولسترول وبعض انواع الليبيدات. إن أخذ العلاج الهرموني المعوض لا يؤدي إلى زيادة إضافية في النسيج الدهني والوزن عما هو متوقع في هذه السن وبالتالي فلا أعتقد أن زيادة الوزن تعود فقط إلى العلاج الهرموني وإنما إلى زيادة في كمية السعرات الحرارية التي تاخذيها من خلال الغذاء. حاولي التحكم بكمية السعرات التي تتناوليها نسبة الى المعايير الطبية المعروفة والوزن المثالي المناسب لسنك.

ما هى أهم طرق علاج آلام الدورة الشهرية وعسر الطمث وألم الحيض و تقلصات الحيض المؤلمة؟
.
العلاج المنزلي:أما العلاجات الطبيعية (غير الكيمائية ) فقد تشمل:
.( الكالسيوم : حبوب السمسم أو المكملات المكونة من مزيج من الكالسيوم مع المغنسيوم (500 مجم كالسيوم مع 250 مجم مغنسيوم
الاعشاب الطبيعية : شاي البابونج (اوراق الشيح ) والزنجبيل واوراق التوت البري الاحمر والترجان (وله نكهة الليمون) والنعناع البري.

التمرينات البدنية : التي تقوي عضلات قاع الحوض قد تقلل من الام الحيض ، وجربي اليوجا وركوب الدراحات والرقص والسباحة والرياضات المختلفة.
الحرارة : جربي الحمام الساخن وزجاجات الماء الساخن أو حجرة البخار (السونا أشد من المطلوب).

اللمس : التدليك أو العلاج بالضغط يصرف الالم ، جربي الضغط بقبضة اليد أو الاصابع على المنطقة السفلى (القطنية) من الظهر أو تدليك القدمين أو تدليك وضغط الكف فيما بين إصبعي السبابة والابهام.

تسلمين ويعطيج الف عافية عالمعلومات
مشكوووووووووووووووووووووووووووره
تسلمين عالموضوع الحلو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.