تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » زوجي والمصروف

زوجي والمصروف

مساء الخير حبيباتي وأنا بكتب اهني من الهم اللي بقلبي قلت يمكن خواتي اهني يفيدوني بشي انشاء الله

أنا من تزوجت مشكلتي الاولى والأخيره المصروف زوجي حبوب وطيب وهم عليه اقساط وايد ومشاكل

اول سنه كنت اخذ المصروف من امي ويوم درى سوالي سالفه وفوق هذا سكت يعني والله مره قعدت سنه كامله من غير مصروف لو الدينار مع العلم اهو بالجيش ومعاشه فوق الألف كبرت المشكله مع الايام عندي ولدين وحامل ولدي الكبير لما يشوف شي ولا لعبه يطلبه اروح ادبر مني ومني واشتريله والله لو مية فلس حق العصير مايعطيهم والعذر الديون و الخدامه اهلي جابوها لي لاني بالجامعه ما يعطيها المعاش كل سبع وثمان شهور الحين شسوي طبعا الماجله امه اتجيبها والتموين بعد ابي مصروف مثل الحريم مو لي لعيالي بس على ما اتوظف كلمته امه و اهله لما صارت بينا مشكله اهله طلعوني انا الغلطانه والعوبه اللي ما تتحمل ضروف زوجهاخليجية

ابوي قالي انا اصرف عليج انتي بس عيالج على ابوهم ابوي ما ناقصه الحمد الله نعمه بس يقول ابي مصلحتج ما ابيه يتعود ان في احد يصرف على عياله
ِ
والله قبل لا اتزوج البس احسن لبس واصرف على كيفي والحين كل اللي طالبته شي بسيط يكفي عيالي لو حق بدلات البيت مانبي ملابس طلعه والتبانات وحق حلوياتهمخليجية

انا مابي فلوس اروح اشتري كريم ولابدله جديده ومابي اهله يدخلون بكل شي لاني زهقت حياتي

انصحوني خواتي جزاكم الله خير

تحياتي لكم

شدعوه بنات محد رد علي لو بكلمه؟
الله يعينج حبيبتي ما اعتقد انه مو قادر على المصروف بس في رياييل الله يهديهم يتحججون بالديون عشان ما يصرفون على حريمهم و عيالهم…
كلام ابوج صح لازم ما يتعود الناس تصرف على بيته….عشان جذي انا ما اايد المره تعتمد على ريلها اشتغلي و صرفي على روحج و عيالج عشان ما يشوفون غيرهم و يتحسرون …على الاقل ابديلج مشروع صغير مثلا بضاعه او اذا انتي شاطره بالاشغال اليدويه بس لا تقوليله شكثر قاعده تحصلين عشان ما يعتمد عليج 100%
معقوووولة الراتب كله يروح للديون خليجية ما اصدق صراحة انتي مالج شغل من واجبه يصرف عليج وعلى عيالج لا تعطينه مجال ويمصخها اكثر بعدين خليجية
والله ادري وكلامك عدل ميه بالميه
تخيلو اليوم بنت اخوه تبجي تبي البقاله قال لخدامتي شوفي ماما اذا عندها خرده خل تعطيها
بالله انا اخذ من ابوي عشانه اهو واخوانه
حبيبتي في مثل يقول لك ابنك على ماتربيه وزوجك على ماتعوديه ، اطلبي منه مصروف لك ولعيالك هذا واجبه وابوك عنده حق مو لازم يتعود ان اهلك يصرفون عليك وحتى لو عنده ديون ومصاريف معقوله مايقدر يعطيك مبلغ حتى لو قليل لك ولعيالك حتى لو 100 دينار او اقل صراحه مااعرف زين للدينار الكويتي بس اعتقد 100 دينار = 1000 ريال ، اختاري وقت يكون رايق وهادئ و قولي له انا ابي مصروف لي ولعيالي كذا مايصير نشوف الشيء ومانقدر ناخذه ….
اسمحيلي انت غلطانه من البداية عودتية ان مصارفيج على أهلج و أهو استانس …….. لازم تحطينه تحت الامر الواقع أحرجية و فشليه بعد

اللي ما يستحي منج و لام أهلج و أهله (اسمحيلي ) ما يستاهل الحشيمة

ترا انا اعاني من هالمشكلة عشان جذي تشوفيني مترفزه … سوري

شدي حيلج بدراستج و توظفي ما يعين غير الشهادة و المعاش و لا الرياجيل صاروا بيبون اللي يصرف عليهم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسك أبيض خليجية
حبيبتي في مثل يقول لك ابنك على ماتربيه وزوجك على ماتعوديه ، اطلبي منه مصروف لك ولعيالك هذا واجبه وابوك عنده حق مو لازم يتعود ان اهلك يصرفون عليك وحتى لو عنده ديون ومصاريف معقوله مايقدر يعطيك مبلغ حتى لو قليل لك ولعيالك حتى لو 100 دينار او اقل صراحه مااعرف زين للدينار الكويتي بس اعتقد 100 دينار = 1000 ريال ، اختاري وقت يكون رايق وهادئ و قولي له انا ابي مصروف لي ولعيالي كذا مايصير نشوف الشيء ومانقدر ناخذه ….

حبيبتي تكلمنها بهدوء بيني وبينه مافاد دخلت اهله وامه ما فاد اهلي هم ماكو فايده تخانقنا وهم عمج اصمخ
مشكوره لردج

واي مشكله وفوق هذا ولدين وحامل وبعد بالجامعه اب صراحه هذا مو ريال ولو كان جذي من البدايه وانتي ساكته انتي الغلطانه انج ساكته
لازم تتكلمين معاه بالموضوع كل شي بهدووووووء
ليش ما تتوظفين بشهاده الثانويه؟
يعني اهو شنو عذره عشان مايعطيج مصرووووووووووف
وليش سكتيله من اول شي
يعني انتي وعيالج شلون تعيشوووووون
واهو مايشتري حق نفسه؟؟
وليش وايد معتمد على اهله؟؟؟
بصراحه انتي غلطانه و المفروض ما كنتي تعودينه على هالشي من الاساس لأنه الريال على ما تعودينه يعني انا مثلا اول ما تزوجت ايام الملجه يصرف بالهبل مثل المينون و ما يتم شي ما يشتريلي اياه و بعد العرس دينار ما شفت منه بس صراحه ما سكت و كلمته لأني ادرس و ماعندي معاش عشان اصرف على نفسي و اهوا اصلا ملزوم يصرف علي حتى لو عندي معاش و انتي بعد نفس الشي لازم تفهمينه انه لازم يصرف عليكم و هذا شي واجب عليه و المفروض انه يكون مفكر بهالشي قبل ما يتزوج و اييب عيال و الله يعينج و يهدي ريلج انشالله
حبيبتي انتي الغلطانه

ابوج موملزوم يصرف عليكم شنو الف دينار تروح بالديون

على الاقل خل يقط على كل واحد من عياله 70 الحكومه مو اكثر

كلميه في الموضوع بس اختاري الوقت المناسب واذا قال من وين بعطيج والا ماعندي لاتاخذين من ابوج ولا فلس خليه يحس بالوضع

خل يقولون له عياله بابا نبي لا توفرين لهم كل احتياجاتهم وامج خل تقطع عنكم الماجله شهر عشان يتحرك لان سكوتج يعني رضاج على

الوضع

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فإذا كان الزوج ينفق على أولاده ما يحتاجون إليه من المأكل والملبس ولا يقتر عليهم في النفقة ففي هذه الحالة لا يجوز للزوجة أن تأخذ من ماله دون إذنه، أما إن كان الزوج بخيلا ويقتر على زوجه وأولاده فيجوز للزوجة أن تأخذ ما يكفيها وبنيها بالمعروف دون إسراف أو تبذير.

وإليك فتوى فضيلة الدكتور محمود عبد الله العكازي – أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر-:
إن من ألزم حقوق الزوجة والأولاد على الأب النفقة والكسوة والسكنى، قال تعالى: (أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ..) الطلاق : 6. وفيما رواه البخاري حديث: "استوصوا بالنساء خيرًا.." ولا شك أنه في رحاب الأسرة الهادئة المتماسكة تنمو الخلال الطيبة، ويتكون الرجال الذين يؤتمنون على أعظم الأمانات، وتخطب النساء اللائي يقمن على أعرق البيوت .

وإذا كان الإسلام قد جعل للوالدين حقوقًا على أبنائهم، فإنه قد فرض على الوالدين حقوقًا واجبة الأداء لأبنائهم كذلك، منها أن يختار الأب لولده الأم الصالحة التي تنشئه النشأة الصالحة "تخيروا لنطفكم وأنكحوا الأكفاء" وأن يختار له الاسم الحسن؛ حتى لا يكون موضع السخرية بين أقرانه، وأن يؤدبه الأدب الحسن النافع، ويرعاه الرعاية الفاضلة، وأن يرفق به ويرحمه وينبسط معه، ويكون قدوة حسنة له، وأن يطعمه حلالاً، وأن لا يبخل عليه من غير إسراف مهلك أو تقتير مضيع (لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا) الطلاق : 7 ولا يجعله يتطلع إلى ما في أيدي الناس بقدر استطاعته وفي حدود المعقول .

وإني أقول للأخت: إذا كان زوجك ينفق على أولاده في حدود المعقول دون إلحاق ضرر بهم، فقد فعل الواجب عليه شرعًا، ولا حق لكِ غير هذا بالنسبة لسؤالك؛ لأن كثرة النقود مع الأولاد قد تفسدهم أحيانًا، وتبعدهم عن الصواب. أما إن كان يقتر عليهم لدرجة الحرمان والمضايقة بدافع البخل، فلا مانع أن تأخذي من ماله بدون علمه بقدر ما يكفيكِ وأولادكِ بالمعروف من غير إسراف ولا تبذير .
والله أعلم

منقووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.