تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

الاختصار من كتاب
المنهل العذب النمير في سبره السراج المنير
ص8 إلى ص48
اشهد الله تعالى على أنني قرأت المادة العلمية كاملة قبل الاختصار مع التدبر و التفكر و أنني قمت باختصارها بنفسي
عمل الطالبة أروى الكندري
226

*محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الوسيلة إلى الله تعالى وذلك عن طريق حبه وتعظيمه وتوقيره وإتباع سنته وآله الأطهار وصحابته الأخيار الذين ساروا على منهجه واتبعوا طريقه.

*لا تزول قدما عبدا بين يدي رب العباد حتى يجيب عن مسالتين بمحض الصواب
جواب الأولى (لا اله إلا الله) معرفه وعملا وإقرارا
وجواب الثانية ( محمدا رسول الله) إتباعا وتأسيا

*اختار الله الأنبياء وهم أربعه وعشرون ومائه ألف نبي ثم اختار الرسل عليهم السلام وهم ثلاثة عشر وثلاث مائه رسول ثم اختار أولى العزم وهم الخمسة المذكورين في سورتي الأحزاب والشورى: نوح، إبراهيم، موسى، عيسى، ومحمد صلى الله عليه وسلم ثم اختار منهم الخليلين إبراهيم ومحمد صلى الله عليه وسلم ثم اختار منهما سيد ولد آدم و هو محمد صلى الله عليه وسلم فهو خيار من خيار من خيار.

*سيره النبي صلى الله عليه وسلم مهمة لسعادة العبد, وإتباع سنته تشنف الأسماع وتهذب الطباع، تلك السيرة العطرة والحياة النضرة، التي ما سمع التاريخ مثل خصالها ولا رأى الدهر نظير خلالها.

*نسب النبي صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضير بن كنانة بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن باز بن معد بن عدنان وأبوه عدنان: من ولد إسماعيل صاحب القربان ، ابن إبراهيم خليل الرحمن، وقد عوض الله إبراهيم خيرا حينما ابتلاه بالرؤيا أن يذبح ابنه إسماعيل وهو شعبه من شعب قلب والده، محق أن يلهج بالصلاة والسلام عليه اللسان يقول تعالى " رحمت الله و بركاته عليكم أهل البيت انه حميد مجيد" من سوره هود الايه 73

*ولد عليه السلام في عام الفيل وتوفى أبوه وهو في بطن أمه ووالدته توفيت ولم يستكمل ابنها السبع سنين من عمره، فولد يتيما ولكن ليس كسائر الأيتام حيث انه اخرج الناس من الظلمات إلى النور ودعاهم إلى الجنة ووقاهم النار.

*تزوج النبي صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة وهو في الخمسة والعشرين من عمره وكانت خير زوجه له حيث أنها آنست وحشته وهونت عليه كل عسر، و رزق منها الأولاد من بنات وبنين فاكبر الابنين هو القاسم ثم عبدالله الملقب بالطيب و الطاهر، و أما البنات الاربعه فهن: زينب وقد زوجها النبي لابن خالتها أبي العاص ابن الربيع وأمه هاله بنت خويلد وقد أنجبت له عليا و أمامه.

أما رقيه فقد زوجها النبي صلى الله عليه وسلم من عثمان بن عفان وكان نعم الزوج وقد وهبها الله منه عبدالله.

اما أم كلثوم فقد تزوجت من عثمان بن عفان بعد موت أختها رقيه بسته أشهر وتوفيت ولم تلد منه.
و سمي عثمان بن عفان بذي النورين لانه استنار بشهاب من فيس من نور سيد الثقلين.

وأما فاطمة وهي أصغرهن فقد تزوجت من علي بن أبي طالب، و كانت أحب الناس الى أبيها.
و قد كان للنبي صلى الله عليه وسلم ولد اسمه إبراهيم من زوجته ماريه القبطية وقد توفي عنه وحزن النبي صلى الله عليه وسلم ، و قد انقطع نسل النبي صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من جهة ابنه الحسن والحسين .

*نزل الوحي على خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم و هو في تمام الأربعين و هو في سن الكمال الذي تنضج فيه عقول الرجال، نزل عليه الوحي ب " اقرأ باسم ربك الذي خلق " من سوره العلق وكانت زوجته تطمئنه وتهدئ من روعه.

*و قبل موت عم النبي صلى الله عليه وسلم أبي طالب جاءه النبي وعنده ابا جهل و عبدالله بن أميه فقال له النبي قل لا اله إلا الله و مات و هو على مله عبدالمطلب.

*أما سلمان الفارسي الأعجمي فقد كان مجوسيا ثم أعجب بدين النصارى, بعد ذلك استدل على وجود نبي يبعث من الحرم و بعد ذلك وصل إلى المدينة و ذهب للرسول صلى اتلله عليه وسلم وهو في قباء و رأى الخاتم بين كتفيه ثم بكى و جلس بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، فسبحان من أعمى بصيره أبي طالب القرشي و اقر بالإسلام بعين سلمان الفارسي الأعجمي، فسلمان إذا سئل عن اسمه قال بعبدالله تناديني، و إذا ذكرت الأديان قال الإسلام ديني فكان لباسه لباس التقوى والمسجد مأواه.

*كانت رحله نبي الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فأسرى بجسده و روحه إلى الشام ثم عرج به إلى الملك العلام.

ففي السماء الأولى رأى آدم ثم سلم عليه وقال مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح وكانت هناك أسوده عن يمينه و عن شماله فالتي عن يمينه هم أهل الجنة إذا نظر إليها ضحك والتي عن شماله هم أهل النار اذا نظر إليها بكس، و في السماء الثانية رأى النبي صلى الله عليه وسلم ابنا الخالع عيسى و يحيى و أما في السماء الثالثة فقد رأى النبي الكريم صلى الله علي و سلم يوسف و قد أعطى شطر الحسن، و في السماء الرابعة رأى إدريس، و في السماء الخامسة فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم هارون، وفي السماء السادسة رأى موسى عليه السلام، و في السماء السابعة رأى إبراهيم و أبوه عليهم السلام والصلاة.
ثم رفعت إليه سدره المنتهى ثم ادخل الجنة فإذا فيها جنابز اللؤلؤ، ترابها مسك و فيها أربعه انهار باطنه و هما نهران في الجنة و طاهران وهما النيل والفرات.

ثم رفع له البيت المعمور ثم عرج به ودنا منه رب العزة فكان قاب قوسين أو أدنى و فرض عليه خمسين صلاه كل يوم، حتى صارت خمس صلوات باليوم.

كان موقف الناس من الإسراء والمعراج متفاوت فمنهم من صدقه و منهم من قد سافر لذلك البلد و رأى المسجد و هناك ناس ارتدوا عما كانوا عليه.

*بعدما أحاطت الأخطار بالنبي صلى الله عليه وسلم ذهب النبي الكريم للطائف ليدعو القوم لكنهم عذبوه و قهروه ولكنه دعا لهم حينما أتاه ملك الجبال و قد بعثه الله تعالى ليأمر النبي صلى الله عليه و سلم بما يشاء.

*بعدما ظل الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو قريش و من حولها بعث الله له أهل يثرب فصدقوه و نصروه وكذلك بايعوه في العقبة على السمع والطاعة وعلى النفقة في العسر واليسر وعلى النهي عن المنكر وان يقولوا في الله ولا يخافون في الله لومه لائم.

مشكوررررررررررررة
جزاك الله خير

وبارك الله فيك

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن
تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

جزاج الله خير ،،

جزاكِــ الله خيرا اختي الغاليهـ ونفع بـــكِ …~

خليجية

جزاك الف خير
جزاك الله خير
الله يجزاج خير

على هاموضوع يالغلا

يعطيك العافيه…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.