تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ابرة البنج و ما ادراك ما ابرة البنج تعالو انشوف

ابرة البنج و ما ادراك ما ابرة البنج تعالو انشوف

ابرة بنج

كم نحاول جاهدين نحن أطباء الأسنان أن نغيّر الصورة السيئة المترسخة في الأذهان عن طبيعة مهنتنا ، فنحن في نظر الناس أفضل المخرجين والمنتجين لأفلام الرعب والإرهاب النفسي ، ونحن لا نلوم المريض وهو ينظر بعينيه الدامعتين إلى طبيب الأسنان وهو يلوّح أمامه بإبرة طولها شبر ونص ، وكأنه عنتر شايل سيفه .
نعم من حق المريض أن يصاب بالرعب والهلع لهذا المشهد ، بل ويطلب فجأة بعد جلوسه على الكرسي أن يذهب لاستخدام الحمام ، فابتسامات الطبيب الصفراء والحمراء والخضراء لن تغير من طول أو شكل إبرة التخدير .

ولو عدنا للماضي نستعرض تاريخ التخدير في الطب فسنجد أن البشر قد تحايلوا على الألم بطرق ذكية ، فقد بدأوا باستخدام الحشيش لقلع أضراس المريض المعطوبة ، ثم تطورت الأمور لاستعمال الأفيون عند الصينيين منذ عشرات القرون ، فكان الذهاب لقلع الأسنان بالنسبة لهم مصدر للمتعة والتشييش وليس الرعب والقلق كأيامنا هذه ، ثم تطورت مهنة طبيب الأسنان من عرّاف الحي ومشعوذه إلى الحكيم أبو عصام ، حيث صار الأخير يستعمل بعض الأعشاب المخدرة والزرنيخ والقرنفل ، بالإضافة إلى معتز لتثبيت الضحية – المريض- لقلع أضراسه .
في منتصف القرن الثامن عشر تم اختراع غاز الضحك ، والذي هو عبارة عن أوكسيد النيتروجين يؤدي استنشاقه إلى شعور المريض بالنشوة والراحة ، مما يجعل الطبيب يقلع أسنانه وهو يضحك . وفي نهاية القرن التاسع عشر قام دكتور أمريكي إسمه د.وليام مورتون باختراع البنج الذي استعمل في العمليات الجراحية بشكل عام ، وللعلم فإن د.مورتون من جماعتنا وهو مصدر فخر لنا ، أي أنه طبيب أسنان ، ساهم في إنقاذ البشرية من الآلام المبرّحة أثناء أي جراحة ، ولكن للأسف انتهت حياته بمأساة انتحاره لأن هناك من سرق اختراعه واعترف به العالم قبل أن يكتشفوا حقيقة الأمر .
لذلك ولتغيير هذه السمعة السيئة عن طبيب الأسنان قامت في صيف 2024 مجموعة علماء أمريكيين – برضه – وعلى رأسهم نيل جونسون باختراع بنج للأسنان يتم عن طريق استنشاقه عبر الأنف ، فقد لاحظ الأخير أن الأدوية المستنشقة عن طريق الأنف تتركز بشكل كبير في أعصاب الأسنان والأنف ، وقد بدؤوا بتطبيق التجارب على الفئران ، وأعطت نتائج واعدة . مما يعني أن إبرة طبيب الأسنان سوف تتحول بقدرة قادر إلى مجرد نشوق يتم استنشاقه عن طريق الأنف ، في غرفة الاستراحة ربما ، فيدخل المريض للطبيب مخدر وجاهز .

د.مي الهندي /طب وجراحة الفم والاسنان
مركز تيجان الدولي لطب الاسنان
22253618

ختي عفيه ابي اكلمج انا ماقدر اطرشلج رساله لان مشاركاتي قليله

أختي بتسوي عملية جراحة اسنان وحيييل خايفه لأن سنها مكسور نصه ومتسوس بعد والتسوس واصل لي اللحم يعني ماكو سن فنص فاضي

أهي تخاف من الابره حيييل من كل الابر اصلا تخاف لما يغزونها ابره يغمى عليها وحالتها حاله

واهي الي يزيد خوفها انه سمعت قبل صبي اتوفى ع كرسي طبيب الاسنان من الخوووف

واهي لازم تشيل هالسن علشان يركبولها تقويم وللحين ماراحت ومره يوم كنا مودينها علشان تشيله بالجراحه اغمى عليها وماراحت

شو تسوي فهالحاله ؟؟؟!

هل العمليه مؤلمه لهالحد ؟

وكم تاخذ من الوقت ؟؟؟

وهل بتحس بالم اثناء ماتقوم الدكتوره بخلع السن بالجراحه ؟؟

طمنيني دكتوره تعبت معاها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.