|
تعدد الزوجات….هل هو حق ام مسؤولية؟
——————————————————————————–
دائما يردد الرجل بان التعدد هو حق له و يمكنه استخدامه متى ما شاء ولكنه ينسى ان التعدد هو رخصة و استثناء و مسؤولية سيُسأل عنها كما يُسأل عن اعماله
ف اذا قلنا له نعم هو حق و لكنه حق مشروط و له ضوابط تحكمه و ليس حقا تستخدمه كما شئت و متى ما شئت و هذا ما يجعله مسؤولية صعبة و عليك ان تتقي الله في تحملها!
اجابنا و ما هي تلك الشروط؟
طيب هذا يعني ان الرجال(نستثني منهم فقط بعض رجال الدين!)لا يعرفون ان هناك شروطا و اسبابا تحكم التعدد و هذه الشروط و الاسباب المدرجة ادناه اشترطها عين من حلل التعدد
و عليهم كما قبلوا بالتعدد و هللوا له ان يقبلوا بالمسؤولية الملقاة على ظهورهم بسببه و التي
تتمثل بما يلي
1.الحاجة الفعلية و الملحة للتعدد و ليس ان يعدد لينتقم من الاولى او ليذلها او ليجدد شبابه كما يفعل الكثيرون…ولا لانها لم تكن له اربعا كما هو منتشر في المنتديات!!
و قد اتفق علماء الدين(و ليس منهم المتمشيخين و مدعي العلم)ان الرجل اذا اساء استخدام حق التعدد أو اهمل في واجباته تجاه احدى الزوجات فيكون الزواج صحيحا و لكن الرجل يُعَد آثما مذنبا
2.العدل….ينبغي للإنسان أن يدرس إمكانية العدل في التعدد فإذا لم يستطع العدل أو خاف من عدمه، فعليه أن يكتفي بواحدة وقد يكون من الأقرب للتقوى، دراسة الإنسان إمكاناته قبل الدخول في هذه التجربة كي لا يثقل على نفسه(منقول بتصرف عن السيد فضل الله)
3.ان لا يكون الميل القلبي لاحداهن دون الاخرى سببا يؤدي الى ظلمها باي شكل من الاشكال
4.يحق شرعا للزوجة ان تشترط في عقد القران ان لا يتزوج زوجها بأخرى(قبل محد يوجه المدافع ضدي هذا وفقا لفتوى السيد السيستاني)
5.اتفق العلماء(ايضا استثني المشايخ من مدعي العلم)على ان الزواج بواحدة هو الاصل و التعدد هو الاستثناء
هذا غيض من فيض (كما يقولون) من احكام تعدد الزواج التي لا يعيرها الكثير من الرجال اهتماما
و بسبب اهمالهم للمسؤولية و سوء استخدامهم للتعدد استطاع اعداء الدين ان يتخذوا التعدد ذريعة
للتهجم على دين يظلم المرأة من وجهة نظرهم!
تعدد الزوجات امر معقد و له جوانب عديدة و الحديث حوله يطول و يتشعب و لكنني تجنبا للملل الذي قد يصيبكم ان انا اطلت اكثر حاولت اختصار الحديث ليتركز على جانب لا تعرفه البعض منا نحن النساء و يهمله الكثير من الرجال ان هم قرروا الاقدام على تعدد الزوجات
و قد ادى سوء تصرف الرجل في هذا الامر الى نفور المرأة من حكم شرعي اقره الله تعالى و لست بقولي هذا اعطي العذر للمرأة في ردة فعلها و لكنني انبه الرجل الى نتائج تنصله من مسؤولية التعدد!