تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بنوتات وربي أحبك موووت

بنوتات وربي أحبك موووت

بسم الله
السلام عليكم**
أخباركم يالغاليات؟؟والله أني ماسجلت بالمنتدى ألى لاني احبكم ف لله وربي يشهد وهاذي اول مشاركه لي وخاصه الشعب الكويتي والامراتي احبهم وااااااايد…خلصينا شعندكخليجية

:
لاحضت عليكم بعض الاشياء يالغاليات ومافيه احد معصوم من الخطاء كلنا نخطي ولكن خير الخطائين التوابين
1#سماع الموسيقى لايجوز وعذابه يصب في اذنه رصاص ححححاااااااارررررر تخيلو والعياذ بالله الله يجعلكم
ماتجربونه
2#الذهاب لعمل الحمام المغربي قالت أم الرداءرضي الله عنها خرجت من الحمام فلقيني رسول الله عليه السلام فقال من أين ياأم الدرداء قالت من الحمام فقال عليه السلام والذي نفسي بيده ما من امراءه تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها إلاوهي هاتكه كل ستر بينها وبين الرحمن )
3#النمص او حف الحواجب ون يفعل ذلك فهو ملعون واللعن هو الطرد من رحمت الله الله يجعلنا جميعا ممن يرحمهم الله
4#خروج المراة متعطرة عند الرجال الاجانب تعتبر زانيه
5#خلو المراءة مع الرجل الاجنبي لايخلو رجل باأمراءة الاكان الشيطان ثالثهما
6#فيه كثير ناس يسافرون لدول غير مسلمه وهذا حرام ومايجوز وفيه حديث بس ماحفظته انه الي يسافر دوله غير مسلمه فالرسول عليه السلام بريئ منه الا اذا كان لحاجه مثل العلاج او الدراسه والله اأعلم
اتمنى اني ماثقلت عليكم وكنت ضيفه خفيفه خليجية:
والله يجمعنا في جنات النعيم والله احبكمخليجية
دعواااتكم
احبك الله الذي احببتنا فيه وجزاج الله خير على هالنصايح الغاليه

وبميزان حسناتج يارب خليجية

جزاج الله خير
يزاج لله خير على هالنصايح

وبالنسبة لاخر نقطة لوسمحتي نبي دليل من القرآن او من السنه .. اول مرة اسمع مثل هالكلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يااارب رحمك خليجية
بسم الله
السلام عليكم**
أخباركم يالغاليات؟؟والله أني ماسجلت بالمنتدى ألى لاني احبكم ف لله وربي يشهد وهاذي اول مشاركه لي وخاصه الشعب الكويتي والامراتي احبهم وااااااايد…خلصينا شعندكخليجية:
لاحضت عليكم بعض الاشياء يالغاليات ومافيه احد معصوم من الخطاء كلنا نخطي ولكن خير الخطائين التوابين
1#سماع الموسيقى لايجوز وعذابه يصب في اذنه رصاص ححححاااااااارررررر تخيلو والعياذ بالله الله يجعلكم
ماتجربونه
2#الذهاب لعمل الحمام المغربي قالت أم الرداءرضي الله عنها خرجت من الحمام فلقيني رسول الله عليه السلام فقال من أين ياأم الدرداء قالت من الحمام فقال عليه السلام والذي نفسي بيده ما من امراءه تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها إلاوهي هاتكه كل ستر بينها وبين الرحمن )
3#النمص او حف الحواجب ون يفعل ذلك فهو ملعون واللعن هو الطرد من رحمت الله الله يجعلنا جميعا ممن يرحمهم الله
4#خروج المراة متعطرة عند الرجال الاجانب تعتبر زانيه
5#خلو المراءة مع الرجل الاجنبي لايخلو رجل باأمراءة الاكان الشيطان ثالثهما
6#فيه كثير ناس يسافرون لدول غير مسلمه وهذا حرام ومايجوز وفيه حديث بس ماحفظته انه الي يسافر دوله غير مسلمه فالرسول عليه السلام بريئ منه الا اذا كان لحاجه مثل العلاج او الدراسه والله اأعلم
اتمنى اني ماثقلت عليكم وكنت ضيفه خفيفه خليجية:
والله يجمعنا في جنات النعيم والله احبكمخليجية
دعواااتكم

من افتى بغير علم فاليتبوأ مقعده من النار

حبيبتي انا احبج وابيلج الخير وكلامج عين الصواب بس العلماء اختلفوا بسالفة السفر
وكانوا حاطين عن السفر هل حرام او حلال بقناة الوطن ببرنامج قتوى شرعيه شي جذي
وقابلوا شيخ
ومن كلامه قال
انه مو حرام دام انته بتروح تشوف الطبيعه وتشوف الجو وتبعد عن الاماكن والشرب ..الخ
وقال ايضا المحرم يجوز اللي يكون مو بالغ يعني 10 سنين وفوق بس شرط انه يمييييييز يعني فاهم وواعي هذا يصلح محرم خليجية
بس ديري بالج تقولين شي مو متاكده منه او على خلاف فيه لانه وايد علماء وكبار تيهم بالاميات الفتاوي ولا يفتون الا ب4 او 5 مسائل لانه شي عظييييييييييييييييييييم ويخاف الله فيهم

مشكوره وتقبلي من الكلام لاني احبج وابيلج الخير

هلا اختي حياج الله معانا

و احببك الله الذي احببتنا فيه

يا الغالية

الحب في الله حب عظيــــــــــــــــــــــــم

لا يحس فيه الا الذي يعيش به

و اني احبك في الله يا الغالية

أشكركم ياحبيباتي على زيارت موضوعي
وياااااااارب تكون الجنه مثواكم
غاليتي(كويتيه فعاله)أنا مأكذب كلامك وهذا وجهت نظرك وأنا أحترمها
1#أنا ماأفتيت بدون علم أنا سألت ,تأكدت بعدين كتبت موضوعي وأنا كتبت بدوووووون محرم يعني تختلين بالاجنبي لحالكم وانا سمعت انو العشر سنين يحرم بتأكد وردلك إن شاء الله
2#اما من ناحية السف لبلاد الكفر فأنا من بلاد الحرمين وفيه مفتي كبير عندنا بسعوديه قال انه مايجوز حرام واحنا كنا ناوين نسافر بس لما سمعنا الحديث بطلنا وقريب أن شاء الله بجيب الحديث لان ذاكرتي تخوني ومااتذكر أشكرك
اللهم هل بلغت اللهم فشهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصيحة العلامة الألباني رحمه الله لمن يقيم في بلاد الكفر

——————————————————————————–

بعد أن أورد العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله – حديث (إن بأرض الحبشة ملكا لا يظلم أحد عنده فالحقوا ببلاده حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا مما فيه ) في السلسلة الصحيحة – 3190 :

قال رحمه الله :

وفي الحديث دلالة ظاهرة على جواز هجرة المسلم من بلد الكفر إذا اشتد الضغط عليه من أهله إلى بلد آخر يجد فيه الحرية الدينية ، وليس كذلك ما يفعله بعض الشباب المسلم من السفر من بلده المسلم إلى بعض البلاد الكافرة ، لمجرد أنه يجد فيه شيئا من التضييق أو التعذيب من بعض الحكام الظالمين ، فهذا لا يجوز للأحاديث الكثيرة في النهي عن ذلك ، كقوله صلى الله عليه وسلم :

( المسلم والمشرك لا تتراءى نارهما ) ونحوه ، ولكثرة الفسق والخلاعة المنتشرة في كل مكان من تلك البلاد ، بحيث يندر أن لا يتأثر المسلم بذلك ، فكيف بأولاده الذين يُربون فيها ، ويرضعون لبناتها كما هو مشاهد ؟! ولذلك فنحن ننصحهم – ومن أسلم من أهلها – أن يهاجروا إلى بلد من البلاد الاسلامية ، يتمكنون فيه من القيام بشعائر دينهم ، ويكثرون سواد إخوانهم المؤمنين ، والله عز وجل يقول : (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا )

*********************************************

الصحيحة – المجلد السابع – ص 578

فتاوي العلماء في السفر إلى بلاد الكفار……

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد :-

فهذه بعض الفتاوي للعلماء حول السفر لبلاد الكفر للإقامه فيها وللسياحه وامور اخرى تتعلق بالسفر لبلاد الكفر :-

سماحة الوالد العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله :-

السؤال : ما حـكم السفـر لبلاد المشـركين ومـرافقة الزوجـة لزوجها ؟

الجواب : نصيحتي لكل مسلم ومسلمة عدم السفر إلى بلاد المشركين لا للدراسة ولا للسياحة لما في ذلك من الخطر العظيم على دينهم وأخلاقهم . وعلى كل واحد من الطلبة والطالبات الاكتفاء بالدراسة ببلده أو في بلد إسلامي يأمن فيه على دينه وأخلاقه ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين وقد أخبر الله سبحانه عمن لم يهاجر من بلاد الشرك إلى بلاد الإسلام بأنه قد ظلم نفسه ، وتوعده بعذاب جهنم في قوله سبحانه : – ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا ).

فأخبر سبحانه في هذه الآية أن الملائكة تقول لمن توفي من المسلمين في بلاد الشرك ولم يهاجروا : ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها؟ بعدما أخبر سبحانه أنهم قد ظلموا أنفسهم بإقامتهم بين الكفار وهم قادرون على الهجرة ، فدل ذلك على تحريم السفر إلى بلاد المشركين ، وعلى تحريم الإقامة بين ظهرانيهم لمن استطاع الهجرة .

ويستثنى من ذلك عند أهل العلم من سافر للدعوة إلى الله من أهل العلم والبصيرة ، وهو قادر على إظهار دينه ، آمن من الوقوع فيما هم عليه من الشرك والمعاصي . فهذا لا حرج عليه في السفر إلى بلاد المشركين للدعوة والتوجيه وإبلاغ رسالة الله إلى عباده بالشروط المذكورة ، والله ولي التوفيق .
إجابة عن سؤال وجهه إلى سماحته مندوب من صحيفة المسلمون في 10/11/1416هـ

سماحة الوالد العلامة محمد الصالح العثيمين رحمه الله :-

السؤال :- ماحكم السفر إلى بلاد الكفار ؟ وحكم السفر للسياحة؟؟

الجواب :- السفر لبلاد الكفار لاتجوز إلا بثلاثة شروط :-

الشرط الاول :- ان يكون عند الانسان علم يدفع به الشبهات
الشرط الثاني :- ان يكون عنده دين يمنعه من الشهوات
الشرط الثالث :- ان يكون متاج لذلك
فإن لم تتم هذه الشروط فإنه لايجوز له السفر لبلاد الكفار لما في ذلك من الفتنة او الخوف من الفتنة وفيه إضاعة للمال لان الانسان ينفق اموالا كثيرة في هذه الاسفار.

اما إذا دعت الحاجة غلا ذلك لعلاج او تلقي علم لايوجد في بلده وكان عنده علم ودين على ماوصفنا فهذا لابأس به.

واما السفر للسياحة في بلاد الكفر فهذا ليس بحاجة ، وبإمكانه ان يذهب إلى بلاد إسلاميه يحافظ اهلها على شعائر الاسلام ، وبلادنا الان ولله الحمد أصبحت بلاد سياحية في بعض المناطق فبإمكانه ان يذهب إليها ويقضي زمن إجازته فيها.

واما الاقامة في بلاد الكفار فغن خطرها عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وادبه ، وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ماذهبوا به ، رجعوا فساقا ، وبعضهم رجع مرتدا عن دينه وكافرا به وبسائر الاديان والعياذ بالله ، حتى صاروا غلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهوى في تلك المهالك .

فتاوي اركان الاسلام للشيخ بن عثيمين (184-185)

سماحة الوالد العلامة صالح الفوزان حفظه الله :-

السؤال :- ما حكم السَّفر إلى بلاد غير إسلامية بقصد السُّكنى والاستيطان فيها؟

الجواب :- الأصل أنَّ السفر إلى بلاد الكفَّار لا يجوز لمن لا يقدر على إظهار دينه، ولا يجوز إلا لضرورة؛ كالعلاج وما أشبه ذلك؛ مع القدرة على إظهار الدِّين، والقيام بما أوجب الله سبحانه وتعالى، وأن لا يداهن ولا يُماري في دينه، ولا يتكاسل عن أداء ما أوجب الله عليه.

أمَّا السُّكنى؛ فهي أشدُّ، السُّكنى بين أظهر المشركين لا تجوز للمسلم؛ لأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم نهى المسلم أن يقيم بين أظهر المشركين [انظر: "سنن أبي داود" (3/46)، والترمذي في "سننه" (5/328-329)؛ من حديث جرير بن عبد الله، والنسائي في "سننه" (8/36) من حديث قيس.]

إلا إذا كان في إقامته مصلحة شرعيَّة؛ كأن يدعو إلى الله سبحانه وتعالى، ويكون لوجوده بين أظهر الكفَّار تأثير بالدَّعوة إلى الله وإظهار دينه ونشر الإسلام؛ فهذا شيء طيبٌ لهذا الغرض، وهو الدَّعوة على الله سبحانه وتعالى، ونشر دينه، وتقويةُ المسلمين الموجودين هناك، أمَّا إذا كان لمجرَّد الإقامة والبقاء معهم من غير أن يكون هناك مصلحة شرعيَّة؛ فإنه لا يجوز له الإقامة في بلاد المشركين.

ومن الأغراض المُبيحة للسَّفر إلى بلاد الكفَّار تعلُّمُ العلوم التي يحتاج إليها المسلمون؛ كالطِّبِّ، والصناعة؛ مما لا يمكن تعلُّمه في بلاد المسلمين

السؤال :- ما الحكم فيمن أخر الحج وذلك للسفر إلى الخارج من أجل النزهة؟

الجواب :- السفر إلى بلاد الكفار من أجل النزهة حرام في حق من حج ومن لم يحج، لما فيه من الخطر على الدين والعقيدة والأخلاق، ومن لم يكن أدى فريضة الحج وهو قادر على ذلك وجب عليه الحج على الفور، ولا يجوز له تأخيره لا من أجل سفر إلى الخارج ولا لغيره، ولكن إذا أجَّله من أجل السفر إلى الخارج لمجرد النزهة فهو آثم زيادة على إثم تأخير الحج عن الفورية خصوصًا إذا كان هذا السفر إلى بلاد الكفار لمجرد النزهة، فإنه يكون قدَّم سفرًا محرمًا على سفر واجب وقدم معصية على طاعة.

السؤال :- زوجي يصرُّ عليَّ أن أسافر معه إلى خارج المملكة لدولة أوروبّيَّة لقضاء الإجازة هناك، وأنا لا أرغب بالذَّهاب إلى بلاد الكفَّار، ولا أريد أن يذهب لوحده؛ فما العمل الذي يمكن أن أقوم به؟ وهل يلحقُني إثم لمعصيتي زوجي عند ذهابي معه؟

الجواب :- لا يجوز السَّفر إلى بلاد الكفَّار من أجل النُّزهة؛ لما في ذلك من الخطر على العقيدة والأخلاق، ولا يجوزُ للمرأة أن تطيع زوجها في السَّفر في هذه الحالة؛ لأنه معصية، ولا طاعة للمخلوق في معصية الخالق.

السؤال :- حكم السفر إلى البلاد التي لا تدين بالإسلام سواء كانت نصرانية أو لا دينية؟ وهل هناك فرق بين السفر للسياحة والسفر للعلاج والدراسة ونحو ذلك؟

الجواب :- السفر إلى بلاد الكفر لا يجوز؛ لأن فيه مخاطر على العقيدة والأخلاق ومخالطة للكفار وإقامة بين أظهرهم لكن إذا دعت حاجة ضرورية وغرض صحيح للسفر لبلادهم كالسفر لعلاج مرض لا يتوفر إلا ببلادهم، أو السفر لدراسة لا يمكن الحصول عليها في بلاد المسلمين، أو السفر لتجارة، فهذه أغراض صحيحة يجوز السفر من أجلها لبلاد الكفار بشرط المحافظة على شعائر الإسلام، والتمكن من إقامة الدين في بلادهم، وأن يكون ذلك بقدر الحاجة فقط ثم يعود إلى بلاد المسلمين.
أما السفر للسياحة فإنه لا يجوز؛ لأن المسلم ليس بحاجة إلى ذلك، ولا يعود عليه منه مصلحة تعادل أو ترجح على ما فيه من مضرة وخطر على الدين والعقيدة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحكم بوجوب الهجرة أو عدمه يختلف باختلاف أحوال الناس والبلدان، وفي ذلك يقول ابن قدامة في المغني: فالناس في الهجرة ثلاثة أضرب:
أحدها: من تجب عليه، وهو من يقدر عليها، ولا يمكنه إظهار دينه، ولا تمكنه إقامة واجبات دينه مع المقام بين الكفار، فهذا تجب عليه الهجرة، لقول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً) [النساء:97]. وهذا وعيد شديد يدل على الوجوب، ولأن القيام بواجب دينه واجب على من قدر عليه، والهجرة من ضرورة الواجب وتتمته، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
الثاني: من لا هجرة عليه، وهو من يعجز عنها، إما لمرض، أو إكراه على الإقامة، أو ضعف من النساء والوالدان وشبههم، فهذا لا هجرة عليه، لقول الله تعالى: (إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلاً فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوّاً غَفُوراً) [النساء:98-99]. ولا توصف باستحباب لأنها غير مقدور عليها.
والثالث: من تستحب له، ولا تجب عليه، وهو من يقدر عليها، لكنه يتمكن من إظهار دينه، وإقامته في دار الكفر، فتستحب له، ليتمكن من جهادهم، وتكثير المسلمين، ومعونتهم، ويتخلص من تكثير الكفار، ومخالطتهم، ورؤية المنكر بينهم، ولا تجب عليه، لإمكان إقامة واجب دينه بدون الهجرة، وقد كان العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم مقيماً بمكة مع إسلامه، وروينا: أن نعيم النحام، حين أراد أن يهاجر، جاءه قومه بنو عدي، فقالوا له: أقم عندنا، وأنت على دينك، ونحن نمنعك ممن يريد أذاك، واكفنا ما كنت تكفينا، وكان يقوم بيتامى بني عدي وأراملهم، فتخلف عن الهجرة مدة، ثم هاجر بعد، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "قومك كانوا خيراً لك من قومي لي، قومي أخرجوني، وأرادوا قتلي، وقومك حفظوك ومنعوك"، فقال: يا رسول الله: بل قومك أخرجوك إلى طاعة الله، وجهاد عدوه، وقومي ثبطوني عن الهجرة، وطاعة الله، أو نحو هذا القول".
وعلى ما تقدم، فإن المسلم الذي يأمن على نفسه وماله وأهله، ولا يخشى عليه، ولا عليهم من الوقوع في المنكرات، ويستطيع إقامة شعائر دينه في بلد من البلدان غير الإسلامية لا تجب عليه الهجرة من هذا البلد، ولكن يستحب له استحباباً مؤكداً أن يهاجر إلى بلاد المسلمين للإقامة بينهم، فإن النعم التي يحصلها المؤمن بالسكن في بلاد المسلمين لا يمكن حصرها، ومنها: نعمة صلاة الجماعة، ونعمة سماع الأذان، ورؤية الصالحين من المسلمين، وقلة المنكرات، وكثرة الخير والمعروف، وغير ذلك من المنافع والمصالح التي تعود على المرء بصلاحه واستقامته.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين"، فمحمول على من لم يأمن على دينه.
أما انتقال المسلم من بلد غير إسلامي إلى بلد غير إسلامي آخر، فإن بلاد الكفر غير الحربية تتساوى في الحكم المتقدم، فلا بأس بانتقال المسلم من بلد منها إلى بلد آخر، خصوصاً إذا كانت هناك مصلحة شرعية معتبرة من طلب علم، أو دعوة إلى الله سبحانه وتعالى، أو التعاون على البر والتقوى.
والله تعالى أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

خليجية
أهلين وسهلين حبيبة أهلها أشكرك على زيارت موضوعي والله يعافي قلبك غناتي
بارك الله فيج اختي ومشكوره
الله يبارك بعمرك ويجعل حياتك كلها تساهيل من رب العالمين
يزاج الله خير
جزاك الله خيرا اختي الحبيبة
واثابك على هذا الموضوع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nice-girl خليجية
يزاج الله خير

وياك يالغاليه ويجعلك ممن يستلم صفائحهم بأيمانهم

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.