اصول العقيده الصحيحه:هي الإيمان بالله و ملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وبالقدر خيره وشره0
العقيده هي الإيمان بالله تعالى و بما يجب له من التوحيد و الإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره؛الإيمان الجازم الذي لايتطرق إليه الشك لدى المعتقد0
من القواعد العامه التي تميز منهج أهل السنة والجماعه في باب الإعتقاد:
1.للعقيدة مصدران أساسيان:القرآن والسنة0 لإن العقيدة عندهم توقيفية
2.ما صح عن الرسول وان كان من أخبار الآحاد وجب قبوله0
3.ما اختلف فيه من اصول الدين فمرده إلى الله ورسوله0
4.أصول الدين والعقيدة توقيفيه0
5.لايجوز تأويل نصوص العقيدة ولا صرفها عن ظاهرها بغير دليل شرعي0
الإيمان:
-الفروق بين الإيمان و التصديق في المعنى:
1.ان التصديق اعم في المتعلق0
2."الإيمان" أوسع في المدلول0
3.ان لفظ الإيمان في اللغه لا يقابل بالتكذيب كلفظ التصديق0
-الإيمان شرعآ:هو اعتقاد القلب ونطق اللسان و عمل بالأركان0
وكثير من الآيات الداله على اشتمال الإيمان على قول القلب و اللسان و عمل القلب و اللسان والجوارح؛و زيادة الإيمان و نقصانه تختلف من شخص لآخر؛ فالإيمان بضع و سبعون شعبه؛ و ادلتها من القرآن والسنه كثيره جدآ؛ و الأمر في إستعراضها يطول0
-الإستثناء في الإيمان:
هو قول الإنسان أنا مؤمن إن شاء الله0
و هو جائز و مشروع لأجل ترك تزكية النفس0
-حالة ترك الإستثناء:
*إذا المستثني اراد الشك في اصل إيمانه؛منع من الإستثناء0
-حالات جواز الإستثناء:
1.لايجوز لأحد ان يدعي بالتمام و الكمال0
2.ان الإيمان النافع هو المتقبل عند الله0
3.الإبتعاد عن تزكية النفس0
4.لإنه يصح ان يكون في الأمور المتيقنه غير المشكوك فيها اصلآ0
5.ان المسلم لايدري بم يختم له فيستثني خوفآ من الخاتمه0
*الإيمان بربوبية الله تعالى: هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى وحده رب كل شي و مليكه0 قال تعالى(الحمدلله رب العالمين))
*من الدلالات على ربوبية الله تعالى:
1.دلالة الفطره:ان الله فطر خلقه على الإقرار بربوبيته0
2.دلالة الأنفس
3.دلالة الآفاق
-إنكار الربوبية:
((وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلمآ و علوآ))
*لم ينكر الربوبية إلا شواذ من البشر مع اعترافهم به في باطن أنفسهم0
-الإيمان بالألوهيه:هو إفراد الله تعالى بجميع انواع العبادة0
((و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون))
و هو يتضمن الإيمان بربوبية الله تعالى و بأسمائه وصفاته0
فتوحيد الألوهيه يتضمن توحيد الربوبيه وتوحيد الربوبيه يستلزم توحيد الألوهيه0
*مطالب توحيد الألوهيه:
-شهادة التوحيد:
أي لامعبود بحق إلا الله؛فهي صرف أنواع العبادة بأنواعها لله تعالى0
-اركان كلمة التوحيد:
1.النفي: هو نفي الإلهيه عن كل ما سوى الله تعالى0
2.الإثبات: فهي تثبت ان الله هو المستحق للعباده وحده0
*فوائد كلمة التوحيد:
الحكم بإسلام صاحبها؛؛وعصمة دمه وماله وعرضه؛؛ودخول الجنه وعدم الخلود في النار………..و دلت النصوص على ان هذه الفضائل لا تحصل إلا بتوافر شروطها و انتفاء نواقضها0
*شروط كلمة التوحيد:
1.العلم بمعناها الذي تدل عليه0
2.اليقين المنافي للشك0
3.القبول المنافي للرد0
4.الانقياد المنافي للترك0
5.الصدق المنافي للكذب: "أي موافقة القلب للسان"
6.الإخلاص المنافي للشرك0
7.المحبه0
*نواقض كلمة التوحيد:
-هي الخصال التي تحصل بها الردة عن الإسلام؛ و هي:
الشرك الأكبر؛ والكفر الأكبر؛ والنفاق الاعتقادي0
*العبادة شرعآ:اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال و الأعمال الباطنه و الظاهره0
العبادة في اللغة: الذل0
-العبادة المأمور بها تتضمن معنى الذل و معنى الحب0
*أركان العبادة:
(المحبه_الرجاء_الخوف) و لابد من اجتماعها0
– من تعلق بواحدة منها فقط لم يكن عابدآ لله تمام العبادة0
فعبادة الله بالحب فقط: هي طريقة منحرفي الزهاد0
وعبادته بالرجاء فقط: طريقة المرجئة0
و عبادته بالخوف فقط: طريقة الخوارج0
*أنواع العبادة كثيره منها:
الصلاة ؛ الزكاة ؛ الصيام ؛ الحج ؛ الذكر ؛ بر الوالدين……..
– من صرف منها شيئآ لغير الله فقد أشرك الشرك الأكبر0
*من اساليب القرآن الكريم في الدعوة إلى توحيد الألوهيه:
1.أمره سبحانه بعبادته و عدم الشرك به ((واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئآ))
2.إخباره سبحانه انه خلق الخلق لعبادته0
3.إخباره انه ارسل جميع الرسل بالدعوة إلى عبادته و النهي عن عبادة ما سواه0
4.الاستدلال على توحيد الالوهيه بانفراده بالربوبيه والخلق والتدبير
5.الاستدلال على وجوب عبادته سبحانه بانفراده بالكمال0
6.تعجيزه لآلهة المشركين0
7.تسفيه المشركين الذين يعبدون غير الله0
8.بيان عاقبة المشركين الذين يعبدون غير الله0
9.رده سبحانه على المشركين في اتخاذهم الوسائط بينهم و بين الله0
10.بين سبحانه ان هؤلاء المعبودين من دونه لايحصل منهم نفع0
*لكل نوع من انواع التوحيد جحده طائفه من البشر:
1.فتوحيد الربوبية: جحده المعطله الذين انكروا وجود الخالق0
2.اما توحيد الألوهيه: جحده اكثر الخلق؛ومن اجله بعث الله الرسل0
3.توحيد الاسماء والصفات: جحده الجهميه0
*توحيد الاسماء و الصفات:هو إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه او اثبته له رسوله من صفات الكمال؛و نفي ما نفاه الله عن نفسه او نفاه عنه الرسول من صفات النقص0
– واعلموا ان اسماء الله تعالى و صفاته من صفات الغيب الذي لا يعرفه الإنسان على وجه التفصيل إلا بطريق السمع0
*طرق اهل السنة و الجماعة في اسماء الله تعالى و صفاته:
1.طريقتهم في الاثبات:
هي إثبات ما أثبته الله لنفسه؛و يؤمنون بأن كل اسم يتضمن صفه لله0
2.طريقتهم في النفي:
نفي ما نفى الله تعالى عن نفسه من صفات النقص؛ مع اعتقادهم ثبوت كمال ضد الصفه المنفيه عن الله جل و علا0
(النفي لا يدل على الكمال إلا إذا كان متضمنآ لصفه ثبوتيه يحمد عليها)
3.طريقتهم فيما لم يرد نفيه و لا إثباته في الكتاب و السنه:
التوقف في اللفظ و الاستفصال في المعنى0
*أقسام الصفات:
1.صفات ذاتيه:
هي التي لم يزل و لايزال الله تعالى متصفآ بها؛ كالعلم و القدره و نحو ذلك0
2.صفات فعليه:
هي المتعلقه بمشيئة الله تعالى و قدرته ان شاء فعلها و ان شاء لم يفعلها؛ كالمجئ و النزول ونحو ذلك0
3.ذاتية باعتبار و فعلية باعتبار آخر:
كصفة كلامه تعالى فإنها صفه ذاتية و لأن الكلام يتعلق بمشيئة الله فالله سبحانه يكلم من شاء؛ متى شاء؛ كيف شاء0
*قواعد مهمه في توحيد الاسماء و الصفات:
1.القول في الصفات كالقول في الذات0"من حيث الثبوت و نفي المماثله"
2.القول في بعض الصفات كالقول في بعضها الآخر0
3.الاتفاق في الاسماء لا يقتضي التساوي في المسميات:
أي ليس علم الانسان كعلم الله تعالى و نحو ذلك0
**قد ضرب العلماء مثالين لبيان قاعدة ان القدر المشترك بين الاسماء و الصفات لا يستلزم التشبيه؛ و هما:
1.مثال نعيم الجنه:
– تتشابه بعض المسميات التي في الجنه مع التي في الدنيا مثل انواع الاكل و الشرب و لكنها في الحقيقه تخالفه0
و لذلك فإن مباينة الخالق للمخلوق اعظم و اظهر0
2.مثال الروح التي فينا:
فإذا كانت الروح حقيقه و اتصافها بما وصفت به في الكتاب و السنه حقيقه مع انها لا تماثل الاجسام المشهوده : كان اتصاف الخالق بما يستحقه من صفات الكمال من باب أولى0
ممكن ذكر المصــــــــدر ؟؟!!
,
,
إللـه يجـزآإج خيـر ..
سلمـتِ ..
.
.
/
—-> وجزاك الله خير