تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ◊۩¯−ـ‗ بشرى النبي صلى الله عليه وسلم لإصحابه بالجنه‗ـ−¯۩◊

◊۩¯−ـ‗ بشرى النبي صلى الله عليه وسلم لإصحابه بالجنه‗ـ−¯۩◊

◊۩¯−ـ‗ بشرى النبي صلى الله عليه وسلم لإصحابه بالجنه‗ـ−¯۩◊

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوتي واحبتي الكرام

عباد الله: وقف حبيبنا صلى الله عليه وسلم في أصحابه معلناً بشارة بقيت ميزة لأصحابها، ووصفاً لهم وإكراماً من الله تعالى وشهادة صدق ووسام تزكية من أصدق الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كانت بشارات النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة لأمته، ووفية لأصحابه، فكم من بشارة بشر بها وأسعد الأمة بخبره الصادق عنها

ولعل موقف اليوم هو حول رجال لم يجد الزمان باجتماع مثلهم رضي الله عنه وأرضاهم، إنهم العشرة المبشرون بالجنة

فقد روى حديث البشارة لهم أكثر من عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فعَن عبْدِ الرّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ قالَ: قالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَبُو بَكْرٍ في الْجَنّةِ، وَعُمَرُ في الْجَنّةِ، وعُثْمَانَ في الْجَنّةِ، وَعَلِيّ في الْجَنّةِ، وطَلْحَةُ في الْجَنّةِ، وَالزّبَيْرُ في الجّنةِ، وعبْدُ الرّحْمَنِ بنُ عَوْفٍ في الْجَنّةِ، وسَعْدُ بنُ أَبي وقّاصٍ في الْجَنّةِ، وَسَعِيدُ بنُ زَيْدٍ في الْجَنّةِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بنُ الْجَرّاحِ في الْجَنّةِ".‏
وهو حديث صحيح ثابت عن نبي الهدى صلى الله عليه وسلم ،

وجاء في إحدى روايات الحديث: عن رِيَاح بن الحارِثِ قالَ: "كُنْتُ قاعِداً عِنْدَ فُلاَنٍ في مَسْجِدِ الْكُوفَةِ، وَعِنْدَهُ أهْلُ الْكُوفَةِ، فَجَاءَ سَعِيدُ بنُ زَيْدِ بنِ عَمْرِو بنِ نُفَيْلٍ رضي الله عنهم، فَرَحّبَ بِهِ وَحَيّاهُ وَأقْعَدَهُ عِنْدَ رِجْلِهِ عَلَى السّرِيرِ، فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الْكُوفَةِ، يُقَالُ لَهُ قَيْسُ بنُ عَلْقَمَةَ فَاسْتَقْبَلَهُ، وَسَبّ فَسَبّ، فقَالَ سَعِيدٌ: مَنْ يَسُبّ هَذَا الرّجُلُ؟ قال: يَسُبّ عَلِيّا. قال: لا أرَى أصْحَابَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم يُسَبّونَ عِنْدَكَ ثُمّ لا تُنْكِرُ وَلا تُغَيّرُ، أنَا سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ، وَإنّي لَغَنِيّ أنْ أقُولَ عَلَيْهِ ما لَمْ يَقُلْ، فَيْسَأَلُنِي عَنْهُ غَداً إذَا لَقِيتُهُ: أبُو بَكْرٍ في الْجَنّةِ وَعُمَرُ في الْجَنّةِ

وَسَاقَ الحديث، ثُمّ قال: لَمَشْهَدُ رَجُلٍ مِنْهُمْ مَعَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم يَغْبَرّ فِيهِ وَجْهُهُ خَيْرٌ مِنْ عَمَلِ أحَدِكُمْ عُمُرَهُ وَلَوْ عُمّرَ عُمْرَ نُوحٍ".‏ رضي الله عنه وأرضاهم.

إخوة الإيمان: ويتواصل أداؤنا للواجب نحو أصحاب حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في زمان تجرأ من لا خلاق له على مسلمات من دين الإسلام لم تكن موضع ذكر في سالف الزمان، ولكن عند ضعف الأمه وسيطرة الأعداء يظهر أهل الضلال عداءهم، ويكشف من لا يريد دين الله تعالى الحق عن سوء طوياتهم وخبيء حقد قلوبهم.

إخوة الإيمان: الذين بشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم من صحابته كثير، وهؤلاء العشرة خصوا بالتسمية بالعشرة المبشرين بالجنة؛ لأنه صلى الله عليه وسلم ذكرهم في حديث مشهور واحد .

العشرة المبشرون بالجنة هم: أبو بكر الصديق، وعمر الفاروق، وعثمان ذو النورين، وعلي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيدالله، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد، وأبو عبيدة عامر بن الجراح،أمين هذه الأمة، رضي الله عنهم.

إخوة الإيمان/ لقد جاءت بشارة النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة لعدد من أصحابه رضي الله عنهم على التعيين؛ ففي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله ، رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اطلع الله على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ، ولا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة ".

وروى الترمذي عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال فال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا ملك لم ينزل إلى الأرض قط قبل هذه الليلة استأذن ربه أن يسلم علي ، ويبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ، وأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ". وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم تبشير خديجة رضي الله عنها ببيت في الجنة من قصب لا نصبَ فيه ولا صخب.

وعائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها، هي زوجه صلى الله عليه وسلم في الجنة.

وجاءت البشارة لبلال بن رباح وعمار بن ياسر وأمه وأبيه، و سعد بن معاذ، و حارثة بن النعمان الأنصاري، وكان أبر الناس بأمه، وأبو ذر ومعاذ بن جبل، وأبو الدحداح ، ثابت بن الدحداح الأنصاري، وثابت بن قيس، وعكاشة بن محصن وغيرهم رضي الله عنهم، في أحاديث صحيحة كثيرة.

إنها البشارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم يتسابق لها المؤمنون ويستنكف عنها الضالون

هذا رسولنا صلى الله عليه وسلم يبشر أمته ببشارة عظيمة يجب أن لا تغيب لنا عن البال، فقد فرح بها صحابته رضي الله عنهم فرحاً عظيما، لما قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم "المرء مع من أحب"، وهو خبر وبشارة ونذارة من رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيمة، لما قال ذلك

فرح به الصحابة رضي الله عنهم يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: فما فَرِحَ المسلمون بشيء بعد الإسلام فرحهم بهذا الحديث، فأنا أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر، وأرجو أن يحشرني الله معهم، وإن لم أعمل مثل أعمالهم.

أحباب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله سبحانه وتعالى يقول" مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ "

عباد الله: يقول أحد الأئمة في فضل صحابة حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل قد اختار لرسوله أصحاباً فجعلهم خير الأنام، واصطفى من أصحابه جملة العشرة الكرام فرضيهم لعشرته وموالاته، وفضلهم بالانضمام إليه مدة حياته، وأنعم عليهم بما أولاهم من أصناف موجبات كرمه، وأشقى قوماً بالارتكاب في الخوض في أمرهم فيما لا يعنيهم، وجعلوهم غرضاً لبهتانهم العظيم وذموهم وقد مدحتهم آيات القرآن الكريم

قال الله الملك: "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم" ، أتراهم خرجوا من هذا الوصف أو خرج عنهم، أم هل يمكن منهم أن يدعى أن العشرة لم يشتدوا على الكفار وينصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو يقال بأنهم زايلوا ذلك الوصف بعد وفاته وارتكبوا ما حكم لهم بخلافه من مخالفاته،

كيف وقد قال الله تعالى: "لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم"

أترى خفي عن علمه سبحانه ما يزعمونه من فسقهم أو ردتهم وقال: "والسابقون الأولون" من المهاجرين والأنصار إلى قوله: "رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار"
أتراه أعدها لهم مع علمه بما يوجب منعهم منها، معاذ الله أن يكون الأمر كذلك وحاشا لله أن يختار لرسوله صحبة أولئك، كيف وقد صرح صلى الله عليه وسلم بالنهي عن سبهم وحرص على ترك الخوض فيهم وأمر بحبهم.

إخوة الإيمان: إن التذكير بفضل أولئك الصحابة الكرام ينعش النفس لتحيا في قمم العزة ومواطن الكرامة ومحطات الإيمان، الحديث عن من؟ عن أصحاب حبيبنا صلى الله عليه وسلم حديث أهل الإيمان، فهم أنس رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم من سانده وناصره رضي الله عنهم، وهم من يُكن المؤمنون لهم من الإجلال والمحبة والوفاء ما تعجز العبارات عن تسطيره وتكل الأقلام عن تدوينه.

عباد الله/ الحديث عن القمم يسموا بالنفوس ويعلي المشاعر ويريح البال ويجبر الخاطر، الحديث عن الأبطال يورث الشجاعة والعزة، ذاك هو حال الإنسان، فإن قصر به الحديث عن هؤلاء ووقف به مركب النظر دون أولئك، وحطت به النفس الضعيفة موضع صغار الخلق ومنحطي الهمة وساقطي التفكير، نزلت حاله لموقع الخور ومهبط الضعف ومنزلة الذل والهوان، هذا حال النفس البشرية، تسموا إذا سمت همومها، وعلت اهتمامات أصحابها، وتضعف وتهون إذا هان صاحبها وقلت همة حاملها.

إن النفس الأبية تتعب صاحبها، ونفوس العظماء نفوس أبية، وما المجد بالأمر الهين، وإنما هو الهمة والإباء

وإذا كانت النفوس كبارا ** تعبت في مرادها الأجسام

وكما قال المتنبي:
على قدر أهل العزم تأتي العزائـم….. وتأتي على قدر الكـرام المكـارم
وتعظم في عين الصغير صغارهـا….. وتصغر في عين العظيم العظائـم
فلتكن هممنا عالية وصحبة فكرنا سامقة عالية

ادعوا الله…
اللهم عليك بمن يشوه دينك ويحارب أولياءك ويخطط للفساد والإفساد

فعَن عبْدِ الرّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ قالَ: قالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَبُو بَكْرٍ في الْجَنّةِ، وَعُمَرُ في الْجَنّةِ، وعُثْمَانَ في الْجَنّةِ، وَعَلِيّ في الْجَنّةِ، وطَلْحَةُ في الْجَنّةِ، وَالزّبَيْرُ في الجّنةِ، وعبْدُ الرّحْمَنِ بنُ عَوْفٍ في الْجَنّةِ، وسَعْدُ بنُ أَبي وقّاصٍ في الْجَنّةِ، وَسَعِيدُ بنُ زَيْدٍ في الْجَنّةِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بنُ الْجَرّاحِ في الْجَنّةِ".‏
وهو حديث صحيح ثابت عن نبي الهدى صلى الله عليه وسلم ،

جزاج الله خير

بعد هذا الحديث الشريف

العاقل من لا يجادل

بارك الله فيك خادمه امها ولك بالمثل وفقك الله لمايحب ويرضى
مما اختص به الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أن جعلهم الله تعالى أصحاب محمد خاتمالنبيين وسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فهم خير قرون الأمة و أعلام الملة و سندالشريعة و أئمة الأمة في العلم والعمل وأعظمها جهاداً في سبيل الله عز وجل.
رضي الله عنهم وأرضاهم جميعا لاسيما الخلفاء الراشدين

يعطيج العافية خليجيةخليجية
باركـ الله فيكـ
اللهم احشرنا معهم
جزاك الله خيراً
اللهم عليك بمن يشوه دينك ويحارب أولياءك ويخطط للفساد والإفساد

اللهم امين اللهم امين

جزاك الله خير

ل قلاقققثضقلفغععتهنن
السابق بالخيرات:

لاتعرضن بذكرنا في ذكرهم ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد

ذهب الذين يعاش في أكنافهم وبقيت في خلف كجلد الأجرب

فالسابق بالخيرات كـأبي بكر وعمر وعثمان وعلي أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ [الأنعام:90].

العشرة المبشرون بالجنة هم: أبو بكر الصديق، وعمر الفاروق، وعثمان ذو النورين، وعلي بن أبي طالب، وطلحة بن عبيدالله، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وسعيد بن زيد، وأبو عبيدة عامر بن الجراح،أمين هذه الأمة، رضي الله عنهم.

رضي الله عنهم أجمعيييييييين وحشرنا معكم ياحي ياقيوم ،،

يزاج الله ألــــــــف خير

أذكر نفسي وإياكن بالدعاء
الدعاء الدعاء فياله من سلاح عظيم
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم يارحمن يارحيم .. بديع السموت والأرض .. بديع السموت والأرض

ياعلام الغيوب ياعلام الغيوب ياعلام الغيوب

ياحي ياقيوم ياحي ياقيوم

ياجبار يامنتقم ياجبار يامنتقم

ياودود ياودود ياودود

ياذا العرش المجيد يا فعال لما تريد

نسألك ونستغيث بك ياربنا بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا

ونسألك بإسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذاسألت به أعطيت

أن ترفع البلاء عن إخواننا من أهل غزة

يارب ارفع البلاء عن إخواننا من أهل غزة

يارب أنصرهم على أعدائهم

اللهم إن اليهود قد طغوا وبغوا وتكبروا وتجبروا في الأرض

فخذهم أخذ عزيز مقتدر

يارب خذهم أخذ عزيز مقتدر

يارب اغفر ذنوبنا استر عيوبنا تولى أمرنا احسن خلاصنا فك أسرنا يمن كتابنا يسر حسابنا يسر على الصراط مرورنا

يسر على الصراط مرورنا

يسر على الصراط مرورنا

ارزقنا جميعا حسن الخاتمة .. ارزقنا جميعا حسن الخاتمة ..

اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معاصيك

ومن طاعتك ماتبلغنا به جنتك

ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا

حسبنا أنت ونعم الوكيل

اللهم أنت ربنا لاإله الا انت .. فاغفر لنا فاغفر لنا فاغفر لنا .. فإنه لايغفر الذنوب الا انت

اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك عدل فينا قضاؤك

ماض فينا حكمك ماض فينا حكمك ماض فينا حكمك

عدل فينا قضاؤك عدل فينا قضاؤك عدل فينا قضاؤك

نسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك الكريم أو علمته أحدا من خلقك أو اسأثرت به في علم الغيب عندك

أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا

اللهم إننا

نشكوا إليك ضعـــــــــف قوتنا

نشكوا إليك ضعـــــــــف قوتنا

نشكوا إليك ضعـــــــــف قوتنا

نشكوا إليك ضعـــــــــف قوتنا

إلى من تكلنا .. إلى من تكلنا .. إلى من تكلنا ..

إلى عدو يتجهمنا ..

أم إلى قريب ملكته أمرنا ..

إن لم يكن بك علينا غضب فلانبـــــــــــالي

غير ان عافيتك أوسع لنا

نسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات .. وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة

هل ينزل بنا غضبك .. أو يحل بنا سخطك ..

لك العتبى حتى ترضي .. لك العتبى حتى ترضي .. لك العتبى حتى ترضي

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا

يارب يارب نستغيث بك لأخواننا من أهل غزة

فأغثهم

يارب أغثهم يارب أغثهم

يارب أغثهم وانصرهم على أعدائهم

يارب انهم جوعى فأطعمهم .. حفاة فاحمهم .. عراة فاكسهم

اغفر لنا ولهم .. اغفر لنا ولهم ..

واغفــــــــــر تقصيــــــــــرنا نحــــــــــــــــوهم ..

يارب

اغفــــــــــر تقصيــــــــــرنا نحــــــــــــــــوهم ..

يارب

اغفــــــــــر تقصيــــــــــرنا نحــــــــــــــــوهم ..

نشهدك ياربنا أننا قصرنا في حقهم .. فاغفـر تقصيـــرنا في حقهم ..

آمنا ياربنا بأن الأرض أرضك .. وأن السماء سماؤك ..وأن القدر قدرك .. وأن القضاء قضاؤك .. وأن الكبرياء كبرياؤك ..

وأن الجبروت جبروتك ..

وأن اليهـــــــــود جميــــــــــــعاً لا يعجـــــــزونـــــــــــــــك

أن اليهــــــــــود جميعــــــــــا لا يعجــــــــــزونــــــــــــــــك

أن اليهــــــــــود جميعــــــــــا لا يعجــــــــــزونــــــــــــــــك

فخذهم أخذ عزيز مقتدر

يارب خذهم أخذ عزيز مقتدر .. يارب خذهم أخذ عزيز مقتدر .. يارب أرنا فيهم عجائب قدرتك .. يارب سلط عليهم جندك

اللهم طهر الأرض من دنس اليهود ..
اللهم طهر الأرض من دنس اليهود ..
اللهم طهر الأرض من دنس اليهود ..

إخواننا من أهل غزة .. إخواننا من أهل غزة ..

مغلوبـــــون فانصرهم ياربنا
مغلوبــــون فانتصر لهم ياربنا
مغلوبــــون فانتصر لهم ياربنا
مغلوبــــون فانتصر لهم ياربنا
مغلوبــــون فانتصر لهم ياربنا
مغلوبــــون فانتصر لهم ياربنا

ياربنا ياربنا ارفع البلاء عن إخواننا المسلمين في كل مكان

طال علينا البلاء فارفع عن جميع المسلمين البلاء ياأرحم الراحمين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادمة امي خليجية
فعَن عبْدِ الرّحْمَنِ بنِ عَوْفٍ قالَ: قالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَبُو بَكْرٍ في الْجَنّةِ، وَعُمَرُ في الْجَنّةِ، وعُثْمَانَ في الْجَنّةِ، وَعَلِيّ في الْجَنّةِ، وطَلْحَةُ في الْجَنّةِ، وَالزّبَيْرُ في الجّنةِ، وعبْدُ الرّحْمَنِ بنُ عَوْفٍ في الْجَنّةِ، وسَعْدُ بنُ أَبي وقّاصٍ في الْجَنّةِ، وَسَعِيدُ بنُ زَيْدٍ في الْجَنّةِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بنُ الْجَرّاحِ في الْجَنّةِ".‏
وهو حديث صحيح ثابت عن نبي الهدى صلى الله عليه وسلم ،

جزاج الله خير

بعد هذا الحديث الشريف

العاقل من لا يجادل


  1. حياك الله يا أختي و نسأل الله أن يجمعنا مع نبينا و صحبه تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله فهذا وعد من الحبيب عليه و على آله و صحبه و آزواجه أطيب الصلاة و السلام بأن يحشر المرء مع من يحب أمًا بعد فبما لا يدع مجال للشك أن كل من ينتقص من أصحاب الرسول الكريم عليه أطيب الصلاة و السلام هو إنتقاص منه صلى الله عليه و سلم و طعن في الدين الاسلامي فكيف يعقل أن يقضي الرسول 23 سنه يربي أصحابه و يعلمهم الدين فإذا مات سقط أعظم تلامذته في الإمتحان
  2. فأين النقص في المعلم أم في الدين … والله أنه لا نقص إلا في عقول من يظن السوء في الصحابه عليهم رضوان الله والله لانقص إلا في دين و تربية و أصل ونسب من يسبونهم ………. .
  3. شباب ذللوا سبل المــــــعالي***وما عرفوا سوى الإسلام دينا
  4. إذا شهدوا الوغى كانوا كماة*** يدكون المعاقل والحـــصونا
  5. وإذا جن الظلام فلا تراهم*** من الإشفاق إلا ساجدين
  6. كذلك اخرج الإسلام قومــي*** شبابا مخـلصا حـــــــرا أمينا
بارك الله فيك d & s وعلى اضافتك اثابك الله اختي الغاليه
رضي الله عنهم وأرضاهم جميعا لاسيما الخلفاء الراشدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.