|
السلام عليكم
أخواتي هل لازم عدة الطلاق تكون ثلاث أشهر أو ثلاث حيضات؟؟؟
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ: ﻫﺬﻩ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺣﻤﺎﺩ ﻋﺒﺪﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺭﺟﻮ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻭﻫﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻃﻼﻗﺎً ﺭﺟﻌﻴﺎً ﺗﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻡ ﺗﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻝ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺍﺟﻌﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ؟*ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ**ﺍﻟﺸﻴﺦ: ﻧﺘﻜﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺟﻌﻴﺔ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻃﻼﻗﺎً ﺭﺟﻌﻴﺎً ﺃﻥ ﺗﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻬﺎ ﻣﻨﻪ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻻ ﺗُﺨْﺮِﺟُﻮﻫُﻦَّ ﻣِﻦْ ﺑُﻴُﻮﺗِﻬِﻦَّ ﻭَﻻ ﻳَﺨْﺮُﺟْﻦَ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﺄْﺗِﻴﻦَ ﺑِﻔَﺎﺣِﺸَﺔٍ ﻣُﺒَﻴِّﻨَﺔٍ ﻭَﺗِﻠْﻚَ ﺣُﺪُﻭﺩُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﺘَﻌَﺪَّ ﺣُﺪُﻭﺩَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﻘَﺪْ ﻇَﻠَﻢَ ﻧَﻔْﺴَﻪ) ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻵﻥ ﻣﻦ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻘﺖ ﻃﻼﻗﺎً ﺭﺟﻌﻴﺎً ﺗﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻓﻮﺭﺍً ﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ﻭﻣﺤﺮﻡ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ ﻻ ﺗﺨﺮﺟﻮﻫﻦ ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺟﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﺜﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻴﻦ ﺑﻔﺎﺣﺸﺔ ﻣﺒﻴﻨﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﻠﻚ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻌﺪَ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﻇﻠﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﺛﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺏ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻟﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮﺍً ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﻤﺎ ﻭﺟﻬﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺘﺨﺬﻭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺳﺒﻴﻼً ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﺍﻋﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺍﻟﺮﺟﻌﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺋﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﺸﻒ ﻟﻪ ﻭﺃﻥ ﺗﺘﺰﻳﻦ ﻭﺃﻥ ﺗﺘﻄﻴﺐ ﻭﺃﻥ ﺗﻜﻠﻤﻪ ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻠﻤﻬﺎ ﻭﺗﺠﻠﺲ ﻣﻌﻪ ﻭﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﻭﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﺟﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺭﺍﺟﻌﺖ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻭﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﺟﻌﻪ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻓﻴﺠﺎﻣﻌﻬﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻌﺪﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺇﻥ ﻃﻠﻘﺖ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻳﻌﻨﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻋﺪﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻃﻼﻗﺎً ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﻘﻬﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﻣﻨﻪ ﻭﺗﺤﻞ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺧﻼ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﺟﺎﻣﻌﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﻋﺪﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﺃﻭﻻً ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﻣﻼً ﻓﺈﻟﻰ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺳﻮﺍﺀ ﻃﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺃﻡ ﻗﺼﺮﺕ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻄﻠﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺗﻀﻊ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻓﺘﻨﻘﻀﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﻄﻠﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﻣﺤﺮﻡ ﻭﻻ ﺗﻠﺪ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻓﺘﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﺍﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺷﻬﺮﺍً ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻭَﺃُﻭﻻﺕُ ﺍﻟْﺄَﺣْﻤَﺎﻝِ ﺃَﺟَﻠُﻬُﻦَّ ﺃَﻥْ ﻳَﻀَﻌْﻦَ ﺣَﻤْﻠَﻬُﻦَّ) ﺛﺎﻧﻴﺎً ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﻦ ﻳﺤﻴﺾ ﻓﻌﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼﺙ ﺣﻴﺾ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﺗﻄﻬﺮ ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﻭﺗﻄﻬﺮ ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﻭﺗﻄﻬﺮ ﻫﺬﻩ ﺛﻼﺛﺔ ﺣﻴﺾ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻃﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺑﻴﻨﻬﻦ ﺃﻡ ﻟﻢ ﺗﻄﻞ ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﺈﺫﺍ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﺮﺿﻊ ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺛﻼﺙ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺗﺤﻴﺾ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼﺙ ﺣﻴﺾ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻃﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺃﻡ ﻗﺼﺮﺕ ﺛﺎﻟﺜﺎً ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺤﻴﺾ ﺇﻣﺎ ﻟﺼﻐﺮﻫﺎ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﺗﺎﻫﺎ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺃﻭ ﻟﻜﺒﺮﻫﺎ ﻗﺪ ﺃﻳﺴﺖ ﻣﻨﻪ ﻭﺍﻧﻘﻄﻌﺖ ﻋﻨﻪ ﻓﻬﺬﻩ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻭَﺍﻟﻠَّﺎﺋِﻲ ﻳَﺌِﺴْﻦَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﺤِﻴﺾِ ﻣِﻦْ ﻧِﺴَﺎﺋِﻜُﻢْ ﺇِﻥِ ﺍﺭْﺗَﺒْﺘُﻢْ ﻓَﻌِﺪَّﺗُﻬُﻦَّ ﺛَﻼﺛَﺔُ ﺃَﺷْﻬُﺮٍ ﻭَﺍﻟﻠَّﺎﺋِﻲ ﻟَﻢْ ﻳَﺤِﻀْﻦَ) ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴَّﺾ (ﻭَﺍﻟْﻤُﻄَﻠَّﻘَﺎﺕُ ﻳَﺘَﺮَﺑَّﺼْﻦَ ﺑِﺄَﻧْﻔُﺴِﻬِﻦَّ ﺛَﻼﺛَﺔَ ﻗُﺮُﻭﺀٍ) ﺭﺍﺑﻌﺎً ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺣﻴﻀﻬﺎ ﻟﺴﺒﺐ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺄﺻﻞ ﺭﺣﻤﻬﺎ ﻓﻬﺬﻩ ﻛﺎﻵﻳﺴﺔ ﺗﻌﺘﺪ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺣﻴﻀﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺭﻓﻌﻪ ﻓﻘﺪ ﻗﻠﻨﺎ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺰﻭﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺍﻓﻊ ﻭﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻓﻌﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺗﻌﺘﺪ ﺑﺴﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺗﺴﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻟﻠﺤﻤﻞ ﻭﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻟﻠﻌﺪﺓ ﻫﺬﻩ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺁﺧﺮ ﺛﻼﺛﺔ ﺗﻄﻠﻴﻘﺎﺕ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻗﺪ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻛﻐﻴﺮﻫﺎ ﺗﻌﺘﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺎﻟﻤﺨﺎﻟﻌﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺴﺨﺖ ﺑﻌﻮﺽ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻌﺔ ﺗﻜﻔﻴﻬﺎ ﺣﻴﻀﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻳﻌﻨﻲ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻖ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﺴﺨﻬﺎ ﺑﻌﻮﺽ ﺩﻓﻌﺘﻪ ﻫﻲ ﺃﻭ ﻭﻟﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻔﺎﺭﻗﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺛﻢ ﻓﺎﺭﻗﻬﺎ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻔﻴﻬﺎ ﺣﻴﻀﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخيتي فالله هذه فتوة الشيخ العلامه العثيمين إن شاءالله تستفيدي منهاا : )
أخيتي فالله هذه فتوة الشيخ العلامه العثيمين إن شاءالله تستفيدي منهاا : )
باركِ الله فيكِ
الثلاث الاشهر هي نفسها ثلاث حيضات بعد طلاقكك احسبي ثلاث حيضات يعني ثلاثة اشهر كل شهر بحيض واحسبيهم ثلاث حيضات هاذي عدة الطلاق معروفه